الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 01:20 صـ 9 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بعد فوز بايدن وترامب وخسارة هيلي.. كل ما تُريد معرفته عن الانتخابات التمهيدية في الولايات المتحدة الأمريكية

أمريكا
أمريكا

تُسيطر الانتخابات التمهيدية في الولايات المتحدة الأمريكية على المشهد السياسي الأمريكي في الوقت الحالي، وللانتخابات الرئاسية التمهيدية والمؤتمرات الحزبية الترشيحية التي تعقد في ولايات أمريكا أهمية كبري حيث تُشكل جزءً من عملية ترشيح المرشحين للانتخابات الرئاسية الأمريكية التي ستنطلق في شهر نوفمبر من هذا العام لانتخاب الرئيس الأمريكي المقبل للبلاد، وسيتقلد الفائز فيها رئاسة البلاد لفترة أربع سنوات في البيت الأبيض ابتداءً من يناير 2025.

الانتخابات التمهيدية في أمريكا

وفي منتصف يناير الماضي، انطلق موسم الانتخابات الرئاسية الأمريكية رسميًا، وذلك مع أول انتخابات تمهيدية يعقدها الحزب الجمهوري في ولاية آيوا.

وتستمر هذه الانتخابات والمؤتمرات الحزبية لعدة أشهر وتختلف من ولاية إلى أخرى، ويحدد كل حزب قواعده الخاصة في كل ولاية، لاختيار من سيترشح في الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة كل أربع سنوات في نوفمبر، وبناءً على نتائج الانتخابات التمهيدية، يحصل المرشحون على عدد معين من المندوبين، وهم الأشخاص الذين يتعهدون بدعم مرشح بعينه في المؤتمر الوطني للحزب حيث يتم منح الترشيح رسمًيا.

المرشحون لانتخابات الرئاسة الأمريكية

ويُهيمن على المشهد السياسي في الولايات المتحدة حزبان فقط، وهما الحزب الديمقراطي، أما الحزب الجمهوري، فهو الحزب السياسي المحافظ في الولايات المتحدة، ويعرف أيضًا باسم الحزب القديم الكبير.

ويتنافس الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب والسفيرة السابقة لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي على نيل ترشيح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأمريكية، أما الرئيس جو بايدن فيعد المرشح الفعلي للحزب الديمقراطي، كما يتنافس أيضًا عدد من المرشحين المنتمين إلى طرف ثالث الطامحين إلى خوض السباق.

ترامب وبايدن يفوزان بانتخابات ميشيجان التمهيدية

وبالأمس فاز الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في الانتخابات التمهيدية الرئاسية للحزب الجمهوري في ولاية ميشيجان، في حين تعرضت نيكي هيلي لهزيمة واضحة، وكان الاثنان يفصل بينهما 30 نقطة مئوية بعد فرز حوالي 10% من الأصوات.

وكما كان متوقعًا، فقد فاز الرئيس الأمريكي جو بايدن في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في ميشيجان، وذلك وفقًا لتوقعات وسائل الإعلام الأمريكية.

وفي بداية شهر فبراير، فاز جو بايدن، بأول جولة في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي التي انطلقت من ساوث كارولاينا.

هايلي تصر على مواصلة السباق ضد ترامب

وحتى الآن فاز ترامب في الولايات الخمس الأولى في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري، بعد أن خسرت هيلي أمام ترامب في الانتخابات التمهيدية في أيوا ونيوهامبشر وساوث كارولينا، والولاية الواقعة في الغرب الأوسط والتي يبلغ عدد سكانها حوالي 10 ملايين نسمة.

ورغم خسارة نيكي هيلي المتتالية إلا أنه تصر على المشاركة في الانتخابات التمهيدية.

وفي تصريحات لـ وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، قالت نيكي هيلي إن بقاءها في السباق هو مسألة "مبدأ" مضيفة بأننا "لسنا في روسيا، وبالتالي لا يمكن ترك شخص يأتي ويجمع 99 بالمائة من الأصوات في الولايات العشرين التي سيتم التصويت فيها" في "الثلاثاء الكبير".

وردا عن سؤال يتعلق بحظوظها "شبه المنعدمة" في الفوز، أجابت هايلي: "عوضًا عن طرح هذا السؤال، لماذا لا تطرحون سؤالا حول دونالد ترامبا لذي قد يفوز بالانتخابات رغم أنه قضى سنة كاملة في المحاكم؟".

ورغم عناد نيكي هيلي على منافسة ترامب في الانتخابات التمهيدية، إلا أنها أكدت أنها ستسانده في نهاية المطاف في حال كان المرشح الذي سيمثل الحزب الجمهوري ضد الديمقراطي جو بايدن.

الثلاثاء الكبير

وفي الوقت الحالي تتجه الأنظار إلى 5 مارس المقبل حيث ستجري انتخابات "الثلاثاء الكبير" "في صفوف الحزب الجمهوري وبمشاركة حوالي 20 ولاية بهدف اختيار مرشح الحزب الذي سينافس جو بايدن في الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة نهاية العام الجاري.

اقرأ أيضا

ترامب يُقرر خوض الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024

فوز بايدن بالانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي بولاية واشنطن

الرئيس الأمريكي جو بايدن يغطي على جرائم إسرائيل بهذه الطريقة

دونالد ترامب يعود إلى البيت الأبيض بهذه الطريقة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة