الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 09:12 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

لعنة غزّة تطارد الولايات المتحدة من جديد.. بعد واقعة حرق آرون بوشنل لنفسه.. الإعلان عن «حالة الكارثة» وإجلاء السكان من منازلهم

حرائق تكساس
حرائق تكساس

يبدو أن لعنة ما يحدث في غزة بدأت تطارد الولايات المتحدة الأمريكية، الداعمة الأولى لإسرائيل، فبعد الجدل الكبير الذي أحدثة إضرام الطيار آرون بوشنل، النار في نفسه، احتجاجًا على ما يحدث في قطاع غزة، وما تبعه من إحراج بالغ، واجهت الإدارة الأمريكية كارثة جديدة في الساعات الأخيرة.

وقد أعلنت الولايات المتحدة حالة الكوارث في 60 مقاطعة بولاية تكساس، بسبب خروج حرائق الغابات عن نطاق السيطرة.

تتواصل ستة حرائق غابات في ولاية تكساس، بجنوب غرب الولايات المتحدة، من بينها حريقان لم تتم السيطرة عليهما بالكامل، حسبما أعلنت السلطات، الأربعاء، فيما أصدرت عدة مناطق أوامر إخلاء.

ووفقًا لتقارير إعلامية، أتلف الحريق الذي ينتشر بسرعة، أكثر من 780 كيلومترًا مربعًا من الأراضي، في غضون 24 ساعة.

أسوأ حريق

وذكرت وسائل إعلام محلية أن الحريق سموكهاوس كريك في شمال الولاية، والذي قالت خدمة الغابات في تكساس إنه «تم احتواؤه بنسبة صفر في المئة»، قد أصبح ثاني أسوأ حريق في تاريخ الولاية، إذ أتى على 200 ألف هكتار من الأراضي.

وإثر رياح عاتية ودرجات حرارة دافئة على غير المعتاد، سجلت تكساس 32 حريق غابات، تم احتواء 26 منها بالكامل، حتى بعد، ظهر الأربعاء.

وأصدرت مدينة فريتش، التي انقطعت الكهرباء والمياه عن مساحات كبيرة منها، أوامر إخلاء لجزء كبير من المدينة، في حين قالت سلطات بورغر المجاورة، إنها فتحت مركزًا لإيواء النازحين.

حرائق الغابات في ولاية تكساس

ومن جانبه، أعلن حاكم ولاية تكساس الأمريكية جريج أبوت، أنه أصدر إعلان كارثة لـ 60 مقاطعة في الولاية ردًا على نشاط حرائق الغابات واسع النطاق في جميع أنحاء الولاية.

ووجّه أبوت قسم إدارة الطوارئ في تكساس لتفعيل موارد إضافية للاستجابة لحالات الطوارئ بالولاية لدعم رجال الإطفاء الذين يستجيبون لحرائق الغابات التي تحرق تكساس.

وقال أبوت في بيان له: "لقد أصدرت إعلانًا عن الكارثة اليوم لضمان نشر موارد الاستجابة للحرائق المهمة بسرعة في مناطق تكساس بانهاندل المتضررة من حرائق الغابات المدمرة".

تحذير لسكان تكساس من حرائق الغابات

وأضاف أن ولاية تكساس على استعداد لتقديم الدعم الشركاء المحليين ونشر جميع الموارد اللازمة لحماية المواطنين من تكساس وممتلكاتهم، ومن المتوقع أن تستمر الظروف الحارة والجافة الناجمة عن ارتفاع درجات الحرارة والرياح في المنطقة خلال الأيام المقبلة، ويمكن أن تزيد هذه الظروف من احتمالية تفاقم حرائق الغابات بشكل أكبر وأكثر خطورة.

وأكّد أبوت على أهمية حدّ سكان تكساس من الأنشطة التي يمكن أن تثير الشرر واتخاذ الاحتياطات اللازمة للحفاظ على سلامتهم.

أسباب حراق الغابات في تكساس

ووفقًا لخدمة الغابات في تكساس، أدت الظروف الجافة ودرجات الحرارة الأعلى من المعتاد إلى تعرض مناطق الولاية لخطر متزايد لحرائق الغابات، إلى جانب زيادة سرعة الرياح.

وأفادت خدمة غابات تكساس، أن العديد من حرائق الغابات الكبيرة اشتعلت في ظل ظروف دافئة وجافة ورياح عبر تكساس.

ومن المرجح أن تؤثر الرياح القوية المتوقعة على حرائق الغابات، مما يؤدي إلى تزايد حجمها، كما أن هناك احتمال لحدوث نشاط حرائق الغابات حيث توجد كمية وفيرة من الأعشاب الخاملة في المناظر الطبيعية في المناطق القريبة منها وحولها، بما في ذلك مناطق بانهاندل، والسهول الجنوبية، وتيكسوما، وحوض بيرميان، وتواجه أجزاء من شرق تكساس أيضًا خطرًا متزايدًا لحرائق الغابات وسط الحروق النشطة.

ورفعت خدمة غابات تكساس مستوى الاستعداد لحرائق الغابات إلى المستوى الثاني بسبب زيادة نشاط حرائق الغابات الحالية والمتوقعة.

أقرأ أيضا:

القصة الكاملة للطيار الأمريكي آرون بوشنل الذي أحرق نفسه تضامنًا مع غزة.. نعته حماس وموته وجه صفعة لإدارة بايدن

انقلب السحر على الساحر.. إسرائيل تُسدد فواتير حرب غزة بإعاقات وأمراض خطيرة تلاحق جنودها وتصيبهم بالجنون

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة