الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 02:40 مـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل.. تقرير الحد الأدنى للأجور يبدأ من 7 لـ 12 ألف جنيه والتطبيق غدًا

مشروع تعديل الحد الأدنى للأجور
مشروع تعديل الحد الأدنى للأجور

الحد الأدنى للأجور .. أثار قرار مجلس الوزراء، بالموافقة على مشروع قرار بتعديل بعض أحكام قرار رئيس الوزراء رقم 1627 لسنة 2019 بتقرير الحد الأدنى للأجور للموظفين والعاملين لدى أجهزة الدولة والهيئات العامة الاقتصادية، حالة من الفرحة العارمة لدى قطاع كبير من العاملين بجميع الهيئات الحكومية، ويعد مشروع تعديل الحد الأدنى للأجور بمثابة طوق نجاة للموظفين من شبح الغلاء الذى يهاجم أسعار السلع الأساسية يوما تلو الآخر، وضمان حياة كريمة للموظفين وكذا تكافؤ الفرص والتوزيع العادل لعوائد التنمية وتقليل الفوارق بين الدخول، ويستعرض " الموجز"، خلال السطور التالية التفاصيل الكاملة الخاصة بمشروع تعديل الحد الأدنى للأجور.

نص مشروع تعديل الحد الأدنى للأجور 2024

وينص مشروع قرار الحد الأدنى للأجور، على أنه اعتبارًا من أول مارس 2024، تُعدَّل قيم الحد الأدنى لإجمالي الأجر الوارد بنص المادة الأولي من قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1627 لسنة 2019، الذي خضع للعديد من التعديلات، والتي كان آخرها قرار رقم 4220 لسنة 2023، بحيث لا يقل الحد الأدنى لأجور الموظفين والعاملين لدى أجهزة الدولة والهيئات العامة الخدمية والاقتصادية عن 12 ألف جنيه/ شهريا للدرجة الممتازة، و10 آلاف جنيه/شهريا للدرجة العالية، و9 آلاف جنيه/شهريا لدرجة المدير العام، و 7500 جنيه/شهريا للدرجة الأولى، و7 آلاف جنيه/شهريا للدرجة الثانية، و6750 جنيهًا/ شهريا للدرجة الثالثة، و6500 جنيه/شهريا للدرجة الرابعة، و6250 جنيهًا للدرجة الخامسة، و6 آلاف جنيه للدرجة السادسة.

كما ينص مشروع قرار تعديل الحد الأدنى للأجور الخاصة بالعاملين فى الدولة، إعتبارا من أول مارس القادم، على أن يستحق الموظف/ العامل حافزا تكميليا يُمثل الفرق بين إجمالي الأجر والحد الأدنى المنصوص سابقاً، وذلك بعد مراعاة عدد من النقاط التي نص عليها مشروع القرار.

الأهداف المرجوة من إقرار الحد الأدنى للأجور

ويستهدف إقرار الحد الأدنى للأجور ضمان ألا يقل المستوى العام للأجور عن حد معين يكون مناسباً لكفالة مستهدفات الأجور للمخاطبين بأحكامه والتي تقترن بالمستوى العام للأسعار والقوي الشرائية للنظام النقدي، وذلك بما يضمن الحياة الكريمة وتكافؤ الفرص والتوزيع العادل لعوائد التنمية وتقليل الفوارق بين الدخول.

جدول زيادة الحد الأدنى للأجور الجديد 2024

ومن المقرر أن يتم تعديل قيم الحد الأدنى لإجمالي الأجر للموظفين والعاملين في الجهات الحكومية والهيئات العامة الاقتصادية في مصر، وفقًا لنص مشروع القرار، اعتبارًا من أول مارس 2024.

الحد الأدنى للأجور في مصر 2024

الحد الأدنى لأجور الموظفين والعاملين لدى تلك الجهات لن يقل عن القيم التالية:

- 12 ألف جنيه شهريًا للدرجة الممتازة.
- 10 آلاف جنيه شهريًا للدرجة العالية.
- 9 آلاف جنيه شهريًا لدرجة المدير العام.
- 7500 جنيه شهريًا للدرجة الأولى.
- 7 آلاف جنيه شهريًا للدرجة الثانية.
- 6750 جنيه شهريًا للدرجة الثالثة.
- 6500 جنيه شهريًا للدرجة الرابعة.
- 6250 جنيه شهريًا للدرجة الخامسة.
- 6 آلاف جنيه شهريًا للدرجة السادسة.

إقرأ ايضا:

مجلس النواب يناقش غداً زيادة المعاشات والحد الأدنى للأجور

180 مليار جنيه.. الحكومة تزف بشرى سارة بشأن تطبيق زيادة الأجور والمعاشات

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.