الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 06:34 صـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
جدول ترتيب الدوري الإنجليزي قبل مباريات اليوم الأحد 28-4-2024 سعر الذهب اليوم الأحد 28-4-2024 مفاجأة جديدة في أسعار المعدن الأصفر وعيار 21 بث مباشر الزمالك ودريمز.. تشكيل الزمالك المتوقع ضد دريمز في الكونفدرالية اليوم سعر الدولار اليوم الأحد 28-4-2024 آخر تحديث قبل بداية التعاملات بث مباشر الزمالك ودريمز.. القنوات الناقلة لمباراة نصف نهائي الكونفدرالية اليوم بث مباشر الزمالك ودريمز.. موعد مباراة إياب نصف نهائي الكونفدرالية بين الفريقين اليوم جدول مباريات اليوم الأحد 28-4-2024 والقنوات الناقلة بعد تعرضها لـ وعكة صحية.. العمر الحقيقي لـ نجوي فؤاد الدوري الإنجليزي.. تشيلسي يتعادل مع أستون فيلا 2-2 في قمة البريميرليج انقلب السحر على الساحر.. انهيار يد الزمالك تحت أنظار لبيب وهشام نصر دوري أبطال أوروبا.. القنوات الناقلة لمباراة باريس سان جيرمان ضد دورتموند في نصف النهائي دوري أبطال أوروبا.. القنوات الناقلة لمباراة بايرن ميونخ ضد ريال مدريد في نصف نهائي البطولة

صفقة رأس الحكمة| بعد تسلم مصر 10 مليار دولار من الإمارات ..هذا موعد إتمام المرحلة الثانية

رأس الحكمة
رأس الحكمة

صفقة رأس الحكمة.. أثار توقيع صفقة رأس الحكمة يوم الجمعة الماضي، حالة من الجدل الواسع بين الأوساط المصرية المختلفة، التي اتفق معظمها على أن الصفقة تمثل أملاً كبيراً للاقتصاد المصري، الذي يعاني منذ فترة بسبب نقص النقد الأجنبي ، وارتفاع سعر الدولار، الأمر الذي أثر بشكل مباشر على المواطن المصري، وبدأ يعاني من زيادة أسعار السلع بالأسواق بشكل مطرد.

صفقة رأس الحكمة

قدرت استثمارات مشروع رأس الحكمة بـ 150 مليار دولار ، على مدار مدة تطوير المشروع، على أن يتم ضخ 35 مليار دولار في شكل استثمار أجنبي مباشر للخزانة المصرية خلال شهرين من توقيع الاتفاق بين الحكومة المصرية والشركاء الإمارتيين، ويتم سدادهم على دفعتين الاولى تكون خلال الأسبوع الأول من توقيع الصفقة بواقع 15 مليار دولار ، تشمل 10 مليار دولار كسيولة نقدية من الخارج بالإضافة إلى تنازل الإمارات عن 5 مليار دولار من ودائعها لدى البنك المركزي المصري.

وتشمل المرحلة الثانية 20 مليار دولار يتم سدادها خلال شهرين من توقيع الصفقة، وتشمل 4 مليار دولار سيولة من الخارج، بينما تتنازل الإمارات عن 6 مليار دولار من ودائعها لدى البنك المركزي.

ومن المعلن عنه أن حجم الودائع الإماراتية لدى البنك المركزي يبلغ 11 مليار دولار ، سيتم التنازل عن جميعها لصالح الصفقة على مدار المرحلتين الأولى والثانية.

الحكومة تعلن تسلمها 10 مليار دولار من صفقة رأس الحكمة

وأعلنت اليوم المتحدث الرسمي لمجلس الوزراء المستشار محمد الحمصاني أن مصر تسلمت بالفعل 5 مليار دولار من الصفقة من الدفعة الأولى بعد أن كانت قد تسلمت بالفعل الخمسة الأولى الاسبوع المنقضي ، وبذلك يكون تسلم الدفعة الأولى قد اكتمل بالفعل .

لافتا إلى أنه تم اتخاذ إجراءات للتنسيق بين البنك المركزي والجانب الإماراتي، لتحويل 5 مليارات دولار من الوديعة إلى الجنيه المصري، وأنه في غضون شهرين ستحصل مصر على المبلغ المتبقي الذي تم الإعلان عنه، لاستكمال مبلغ 35 مليار دولار استثمار مباشر يدخل للدولة من هذه الصفقة، بخلاف نسبة الـ 35% التي ستحصل عليها الدولة من صافي أرباح المشروع.

تأثير صفقة رأس الحكمة على مستوى التضخم

وأعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء أن يحقق مشروع رأس الحكمة الاستقرار النقدي للبلاد ويساهم في كبح جماح التضخم والقضاء على السوق السوداء للدولار، مضيفاً أن الاستثمارات المباشرة بقيمة 35 مليار دولار ستحل جزءاً كبيراً من الأزمة الاقتصادية الحالية.

وأكد مدبولي خلال مراسم توقيع صفقة تطوير مدينة رأس الحكمة التزام مصر بتعويض أهالي محافظة مرسى مطروح الموجودين على الأرض المخصصة للمشروع نقداً وعيناً،.

ماهو مشروع رأس الحكمة؟

ستقام مدينة رأس الحكمة الجديدة ستقام على مساحة 170.8 مليون متر مربع، وستوفر كثيراً من فرص العمل، ويتوقع من خلاله أن يزور مصر 40 أو 50 مليون سائح.

وستتولى شركة أبوظبي القابضة تطوير مطار دولي جنوب مدينة رأس الحكمة، وسيتم التعاقد مع شركة أبوظبي للتنمية لتطوير المطار.

وتعتبر مدينة رأس الحكمة منطقة ساحلية تقع على بعد 350 كيلومتراً تقريباً من شمال غرب القاهرة.

إقرأ أيضا

عاجل .. أسعار الدولار فى السوق السوداء تقترب من السعر الرسمى بعد استلام الدفعة الاولى لصفقة رأس الحكمة
الحكومة تعلن آخر مستجدات صفقة رأس الحكمة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة