الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 30 مايو 2024 07:32 صـ 22 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

خاص| ضعف الشراء شبح يهدد ورش تصنيع فوانيس رمضان في مصر

ورش تصنيع فوانيس رمضان في درب البرابرة
ورش تصنيع فوانيس رمضان في درب البرابرة

مع اقتراب حلول شهر رمضان الكريم، بدأت أزمة في منطقة درب البرابرة، أهم ملامحها هو ضعف الإقبال هذا العام، فبجانب الصناعات الأساسية التي حلق فوقها شبح الغلاء، كان من الطبيعي أن تتأثر السلع الترفيهية خاصة في ورش التصنيع.

ورش تصنيع فوانيس رمضان في درب البرابرة

بداية أزمة ورش تصنيع فوانيس رمضان

في مطلع عام 2024 اتسعت دائرة أزمة ورش تصنيع فوانيس رمضان في مصر وازدادت شدتها مع ارتفاع سعر صرف الدولار، ويبدأ مصطفى صاحب إحدى ورش التصنيع بمنطقة درب البرابرة حديثه قائلا" للأسف كل حاجة غليت بما فيها الخامات اللي بشتغل بيها يعني السنة دي قماش الفوانيس زاد بنسبة 100%، وبالتالي لجأت لزيادة سعر الفانوس القماش حتى استطيع الاستمرار في تلك المهنة".

متاعب ورش تصنيع فوانيس رمضان

خلال موسم شهر رمضان، تشهد حواري درب البرابرة ضائقة مالية بشكل عام وورش التصنيع على الأخص، مع إقبال المواطنين على شراء السلع الصينية، لا احد يعلم بمدى ماتعانيه تلك الصناعات الحرفية، وماتقدمه من تضحيات ومحاولات على أمل عدم خسارة المهنه التي باتت جزءًا من حياتهم منذ أن ورثوها عن آبائهم.

ويستكمل مصطفى حديثة عن المتاعب التي تواجه مهنته قائلا ." كل ورش التصنيع هنا بتخسر محدش فينا يقدر يكسب زي زمان لأن دلوقتي الزبون لجأ أنه يشتري الفانوس المستورد على حساب الصناعة الأصيلة، اللي بتواجه متاعب زي تكاليف مادية وأجرة صنايعية وكهرباء ومياه دي كلها صاحب الورشة بيتحملها، موضحاً " انه بسبب كل تلك العقبات، حاولت اللجوء إلى عمل أخر لأني شعرت بالإحباط تجاة تلك المهنة".

الاستيراد يضاعف مشاكل ورش تصنيع فوانيس رمضان

استيراد السلع الحرفية مثل الفوانيس والأشكال الكرتونية ، فتح عيون الزبون المصري للشراء وبكميات كبيرة، نتيجة لقلة تكلفة هذه المستلزمات بجانب تنوع أشكالها وألوانها وأيضا الأحجام، بجانب الجودة العالية الموجودة هكذا يحكي مصطفى عن حال المهنة التي تدخل دائرة الخطر يوم بعد يوم.

ورش تصنيع فوانيس رمضان في درب البرابرة

حلول أصحاب ورش تصنيع فوانيس رمضان

وعلى الرغم مما يعانيه أصحاب ورش تصنيع فوانيس رمضان خلال هذا الموسم، فإن بعضهم لجأ لعمل بعض الخصومات المغرية للزبائن، والبعض الأخر أصبح يتفنن في السلع التي يبيعها لتحاكي المنتجات الصينية.

اقرأ ايضا:

حالو ياحالو.. أسعار وأشكال فوانيس رمضان 2024

قائمة الأسعار «تخض».. فوانيس رمضان 2024 تنضم لمارثون الغلاء

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.