الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 01:44 مـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

في ثاني جلساتها بالجنايات.. القصة الكاملة لأكبر قضية فساد بوزارة التموين

قضية رشوة التموين
قضية رشوة التموين

يترقب كثير من المواطنين، انتهاء جلسات محاكمة المتهمين في قضية رشوة وزارة التموين وخاصة أن بينهم أسماء مسئولين كبار في وزارة التموين مثل العضو المنتدب التجاري بشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية ومدير ونائب مدير مشروع جمعيتي و12 موظفا بالشركة و23 من أصحاب المنافذ بالمشروع.

أكبر قضية فساد في وزارة التموين

واستأنفت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمجمع محاكم شمال القاهرة في العباسية اليوم السبت، ثاني جلسات أكبر قضية فساد في وزارة التموين وذلك بعد أن أحالتها النيابة العامة على الجنايات بتهمة التلاعب في معدلات صرف سلعتي السكر والزيت التمويني.

سعر الزيت والسكر في التموين.. ثابت لمستحقي الدعم - أخبار مصر - الوطن

التلاعب في صرف الزيت والسكر المدعم

وأوضحت النيابة في تحقيقاتها، قيام 14 متهمًا باستغلال وظائفهم في وزارة التموين، لتربيح باقي المتهمين، ملايين الجنيهات، وذلك من خلال التلاعب في معدلات صرف سلعتي السكر والزيت المدعم، عن طريق صرف كميات منها، إلى أصحاب المنافذ المتهمين الباقين، على نحو يفوق المستحق لهم قانونًا، وبالتالي تمكن الأخرون بذلك من حجب تلك الزيادة، وبيعها بالسوق السوداء، لغير المستحقين بمنظومة التموين الحكومية، متحصلين من وراء ذلك على ربح غير مشروع بلغ 58 مليون جنيها، هو الفرق بين السعر المدعم لبيع السلعتين، ونظيره الحر.

ما سعر زجاجة الزيت في التموين؟.. يختلف على حسب الحجم - أخبار مصر - الوطن

جرائم حجب السلع واحتكارها

وكانت نيابة أمن الدولة، قررت حبس مستشار وزير التموين للرقابة والتوزيع و8 آخرين من مسؤولي عدد من الشركات الخاصة على ذمة التحقيقات، بعد اتهامهم بتشكيل شبكة فساد وارتكاب جرائم حجب السلع واحتكارها، ورفع الأسعار والاستيلاء على المال العام.

وزارة التموين: استعدادات مكثفة لاستقبال شهر رمضان ومخزون السلع يكفى 6 أشهر  | الصفقة

واستندت النيابة إلى معلومات وتحريات هيئة الرقابة الإدارية، حول تورط مسئولين بوزارة التموين في قضية فساد كبرى داخل الوزارة والتورط في وقائع أزمة الأسواق من بينها أزمة السكر ورفع أسعار عدد من السلع الرئيسية، وتضمنت التحقيقات تسجيلات بالصوت والصورة تثبت تورط عدد من مسؤولي وزارة التموين في القضية، وعقب تقنين الإجراءات تم القبض على المتهمين وتم العرض على النيابة التي تولت التحقيقات.

المصيلحى»: لا توجد أزمة في السكر التمويني - عالم المال

مخالفات أحد مصانع تعبئة السكر

وأشارت الرقابة الإدارية ، إلى أنها ضبطت مخالفات عديدة بأحد مصانع التعبئة بإحدى المحافظات شملت بيع حوالى 900 طن سكر مخصصة من الدولة بأسعار تزيد عن القيمة المحددة والتلاعب فى وزن العبوات وعدم طبع السعر لكمية حوالى 5 أطنان، وتم مصادرة الكميات وجارى استكمال الإجراءات القانونية.

تأجيل محاكمة المتهمين بخطف طالب بسبب خلافات مع والده لـ21 أغسطس - موقع  العاصمة

أسماء المتهمين قضية رشوة التموين

وتشمل أسماء المتهمين في قضية رشوة التموين كلا من:"أحمد. م"، مدير مشروع جمعيتي بشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، و"أحمد. على"، محاسب بشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، و"أحمد. ن"، محاسب بشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، و “م. ف”، مدير إدارة حاسبات بشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، و"أحمد. ب"، رئيس مجمع شركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، و"أيمن. ف"، محاسب بشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية،و"محمد. ح"، محاسب بشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، و"معتز. م"، محاسب بشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، و"محمد. ع"، محاسب بشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، و"رامي. ح"، محاسب بشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، و"مصطفى. ك"، محاسب بشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، و"أحمد. ع"، محاسب بشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، و"أسامة. م"، محاسب بشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، و"حسن. ع"، محاسب بشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية.

وتضمنت أيضا، أسماء المتهمين في قضية رشوة التموين كلا من “أحمد. م”، صاحب منفذ جمعيتي، و"محمد. أ"،صاحب محل تموين، و"رامي. س"، صاحب محل بقالة تموينية، و"سعيد. ح"، مدير محل بقالة تموينية، و"إسحاق. ك"، صاحب منفذ دوس، و"عصام. ر"، صاحب منفذ عصام رفعت، و"محمود. م"، معهد فني تكنولوجيا، و"إبراهيم. ف"، صاحب محل بقالة تموينية، و"ممدوح. م"، صاحب محل بقالة تموينية، و"شريف. ع"، باحث بجهة عليا،و"محمد. أ"، عاطل، و"ماهر. أ"، مدير بقالة رضا شعبان، و"نورا. ع"، صاحبة منفذ نورا، و"محمد. إ"، صاحب بقالة تموينية، و"علي. م"، مدير بقالة إسراء يوسف، و"علي. ك"، صاحب منفذ علي كامل، و"همت. م"، صاحبة محل تموين، و"نادية. أ"، ربة منزل، و"كارم. م"، صاحب منفذ جمعيتي، و"صلاح. إ"، صاحب منفذ صلاح إبراهيم، و"تامر. م"، صاحب منفذ تامر محمد، و"نورة. ش"، صاحبة منفذ جمعيتي، و"عادل. إ"، مدير منفذ.

اقرأ أيضا:

تفاصيل صادمة فى فساد الكبار داخل وزارة التموين

قرار عاجل من المحكمة بشأن قضية رشوة وزارة التموين

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.