الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 5 مايو 2024 12:02 صـ 25 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

وفاة منير ثابت شقيق سوزان مبارك.. تولى رئاسة اللجنة الأولمبية وسدّد 45 مليون جنيه لجهاز الكسب غير المشروع

منير ثابت
منير ثابت

غيّب الموت فجر اليوم الأحد، اللواء منير ثابت رئيس اللجنة الأولمبية السابق وعضو اللجنة الأولمبية الدولية السابق، وشقيق السيدة سوزان مبارك أرملة الرئيس السابق حسني مبارك، عمر يناهز 88 عامًا.

وكتب نجله خالد ثابت عبر حسابه الشخصي على «فيسبوك»: «إنا لله وإنا إليه راجعون.. توفي إلى رحمة الله تعالى والدي اللواء منير ثابت، اللهم اغفر له وارحمه وعافه وأعف عنه وأسكنه الجنة، وسوف تقام صلاة الجنازة بعد صلّاه العصر في مسجد الصديق بمساكن شيراتون والدفنة بمقابر العائلة بمصر الجديدة».

اللجنة الأولمبية المصرية تنعى منير ثابت

يذكر أن منير ثابت كان قد تولى رئاسة اللجنة الأولمبية المصرية مرتين خلال الفترة من 1990 حتى 1993، والمرة الثانية في الفترة من 1996 حتى 2009.

ومن جانبها، تقدمت اللجنة الأولمبية المصرية، برئاسة المهندس ياسر إدريس، بخالص التعازي لأسرة الفقيد.

وقالت اللجنة في بيان لها :" بمزيد من الحزن والأسى ينعي مجلس إدارة اللجنة الأولمبية المصرية برئاسة المهندس ياسر إدريس، ومجلس الإدارة وأسرة اللجنة الأولمبية المصرية، وفاة اللواء منير ثابت رئيس اللجنة الأولمبية المصرية الأسبق وعضو اللجنة الأولمبية الدولية الأسبق".

وأضافت اللجنة :" بسم الله الرحمن الرحيم :يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي» صدق الله العظيم".

معلومات عن منير ثابت شقيق سوزان مبارك

يذكر أن اللواء طيار منير صالح ثابت هو من مواليد 29 أكتوبر 1936، في مدينة قنا بصعيد مصر، وهو نجل طبيب الأطفال المصري صالح ثابت، وشقيق سوزان حرم الرئيس الراحل محمد حسني مبارك.

حصل منير ثابت على البكالوريوس في العلوم العسكرية، والملاحة الجوية في عام 1956، وقد تقلّد عدد من المناصب ومنها رئيس مجلس إدارة مرسى علم المصرية لخدمات الطيران.

وفي المجال الرياضي، شغل الراحل منصب رئيس الاتحاد المصري إطلاق النار (1984—1992، 2000—2004، 2004—2008)، كما كان عضو فريق الرماية الوطني (1965)

كما شغل منصب عضو المجلس التنفيذي للاتحاد الرياضي العربي (1997—2012)، وكذلك نائب الرئيس وعضو المجلس التنفيذي للجنة الدولية للألعاب البحر الأبيض المتوسط (1997—2013).

وحصد منير ثابت على جوائز منها : جائزة بلو كروس (2002)، وكأس الاستحقاق (2002).

الكسب غير المشروع

وفي نوفمبر 2012، ألقت أجهزة الأمن، القبض على منير ثابت، في مسكنه بالنزهة بالقاهرة، وذلك بعد أن استهدفت مأمورية من قطاع الأمن العام، وأمن القاهرة ومباحث الأموال العامة مسكنه، وألقت القبض عليه لاتهامه في عدة بلاغات بالتربح وتحقيق كسبًا غير مشروعًا قيمته 2 مليار جنيه، وإهدار 341 مليون جنيه، وتحقيق ثروات طائلة نتيجة مصاهرة الرئيس السابق.

وحقق الجهاز في بلاغ يتهم ثابت بتسهيل الاستيلاء على المال العام والتربح بـ٢ مليار جنيه وإضاعة ٣٤١ مليون جنيه على الخزانة العامة للدولة وزيادة ديون مصر.

وقال البلاغ الذي تقدم به المحامي سمير صبري، إن «ثابت» قام بتكوين شركتين الأولى باسم(E.A.F) لخدمات الملاحة الجوية عام ١٩٨٣ بأسعار تقل عن شركة مصر للطيران وتقدم الخدمات لجميع شركات الطيران، كما أنشأ شركة أخرى باسم «الفور وينجز» بالمشاركة مع رجل الأعمال حسين سالم وتم تسجيلها فى الولايات المتحدة الأمريكية، للاستفادة من التسهيلات التى تمنحها الحكومة للشركات الأمريكية ومنها نقل جميع ما تصدره أمريكا من معونات اقتصادية وعسكرية لمصر.

تسديد 45 مليون جنيه

وفي أغسطس 2019، قرر جهاز الكسب غير المشروع بوزارة العدل، رفع التحفظ عن أموال منير ثابت وإلغاء جميع الإجراءات الاحترازية التي جرى اتخاذها من قبل ضده وزوجته وأولاده القصر، عقب سداد "ثابت" 45 مليون جنيه وفقا لما ورد بمحضر التصالح المقدم منه للجهاز.

وقرر الجهاز وقف التحقيقات التي كانت تجرى مع منير ثابت وزوجته، وانقضاء الدعوى الجنائية في قضية استغلال النفوذ، والحصول على المبالغ المدفوعة من الشركة المصرية للخدمات الجوية.

وقالت مصادر قضائية وقتها إن منير ثابت تقدم في 2018، بطلبات تصالح إلى النيابة العامة وجهاز الكسب غير المشروع لتسوية قضيتين، إحداهما برقم 54 لسنة 2012 حصر أموال عامة شرق القاهرة، والمتهم فيها بالاستيلاء على أموال شركة مصر للطيران خلال توليه رئاسة شركة الخدمات الأرضية بمصر للطيران، والقضية رقم 21 لسنة 2012 كسب غير مشروع والمتهم فيها باستغلال نفوذه وتضخم الثروة.

وتابعت المصادر، أن النيابة العامة فحصت طلب تصالحه، وانتهت إلى الموافقة عليه بعد سداده المبالغ المطلوبة منه والمقدرة بـ150 مليون جنيه، وجرى حفظ التحقيقات معه في تلك القضية، فيما قرر جهاز الكسب غير المشروع التصالح معه مقابل سداد 45 مليون جنيه، بعد تشكيل لجنة فنية لفحص ثروته.

أقرأ أيضا:

أقارب منير ثابت يتجمهرون أمام مديرية أمن القاهرة فى انتظار الإفراج عنه

أسامة عباس.. دخل الفن بالصدفة وعمل مع فرقة ثلاثى أضواء المسرح.. حقيقة مطالبته للمنتجين بالعمل وخطوبته لـ سوزان مبارك قبل زواجها

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة