الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 7 مايو 2024 03:11 صـ 28 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

التعليم الفني تعلن رسوم التقييم النهائي لطلاب المدارس الفنية

مدارس التعليم الفني
مدارس التعليم الفني

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني رسوم التقييم النهائي في مدارس التعليم الثانوي الفني بنوعياته سواء الصناعي، والزراعي، والتجاري، الفندقي وفقًا للبرامج الدراسية المبنية ومنهجية الجدارات المهنية للعام الدراسي الحالي 2023-2024.

ويستعرض "الموجز" كل المعلومات التي تهمك عن لجان ورسوم امتحانات التعليم الثانوي الفني وفقًا للقرارت الوزارية التي نشرتها وزارة التربية والتعليم للتقيم النهائي للصف الثالث الثانوي في المدارس.

رسوم التقييم النهائي لطلاب مدارس التعلم الثانوي الفني

ووفقًا للقرار وزارة التربية والتعليم الفني تكون رسم التقيم النهائي لطلاب مدراس التعليم الفني الثانوي 300 جنيه مصري من كل طالب مقيد بالصف الثالث الثانوي الفني في المدارس المشار إليها بالمادة الأولى، وذلك مقابل أداء التقييم النهائي.

ومن المقرر أن توضع هذه الرسوم في حساب تنمية الموارد حيث تنص الضوابط على توزيع حصيلة التقييم النهائي المدفوعة وفقًا لمنهجية الجدارات المهنية ووفقًا لقواعد وضوابط الصرف المحددة في القرار الوزاري.

ويُلغى القرار الوزاري رقم 3 لسنة 2023 ويُلتزم جميع الجهات المعنية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بتنفيذ القرار الجديد، ومن المقرر نشره في الجريدة الرسمية.

ضوابط ترشيح أعضاء جدد في اللجان الفنية في التعليم الثانوي الفني

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة التربية والتعليم عن ضوابط ترشيح واختيار أعضاء جدد اللجان الفنية وهي كالتالي:

- تتألف كل لجنة من 3 أعضاء، بما في ذلك ممثل من سوق العمل وعضوين من التوجيه الفني التابع للوزارة أو المديريات التعليمية أو المقيمين والمحققين الداخليين والخارجيين ذوي الخبرة في المدارس التي تستخدم البرامج الدراسية المبنية وفقًا لمنهجية الجدارات المهنية.

- تعيين مساعد إداري للجنة، ويتم اختياره من قبل اللجان الإدارية المختصة بكل تخصص.

- إذا لم يتوفر ممثل من سوق العمل، يمكن استدعاء أحد أعضاء هيئات التدريس من الجامعات والمعاهد العليا الحكومية المصرية، شريطة توفر الكفاءة العلمية المناسبة.

- تشترط الوزارة أن يجتاز المرشحون لعضوية اللجان الممثلة لسوق العمل أو أعضاء هيئات التدريس التدريبات التي تُقدمها الإدارات المركزية المختصة بالتعليم الفني في الوزارة.

- استفاء الشروط والضوابط المحددة لأعمال التقييم النهائي.

- أن يكون لديهم الأهلية للمشاركة في الامتحانات العامة وفقًا للنشرة العامة المحددة للامتحانات. تقوم الجهات المعنية بترشيح ممثلي سوق العمل في المجالات الفنية.

- تقوم لجان الإدارة بتوزيع أعضاء اللجان الممثلة لسوق العمل في المديريات التعليمية وفقًا للضوابط المحددة لذلك.

اقرأ أيضًا:

رعاية ذوي الهمم ودعم التعليم الفني.. تفاصيل لقاء وزير القوى العاملة مع نظيره التونسي

افتتاح معرض التعليم الفني بمديرية القاهرة التعليمية

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة