الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 08:40 صـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
أحزان الكوميديان.. عبد المنعم إبراهيم زوجته ماتت فتزوج شقيقتها ونجله مات في شبابه والسرطان أنهي حياة حبيبة عمره سعر الذهب اليوم الإثنين 29-4-2024 للبيع والشراء في مصر سناء جميل.. رفضت أن يعلن زوجها إسلامه وتزوجت في كنيسة وسر عدم دفن جثمانها لمدة 3 أيام جدول مباريات اليوم الاثنين 29-4-2024 والقنوات الناقلة 100 سنة غنا .... مصطفي قمر يشعل دار الأوبرا بأغنية انا بحبك يامصطفي شبورة وأمطار خفيفة تضرب البلاد .. الأرصاد تكشف حالة الطقس غداً الاثنين 29أبريل 2024 بعد واقعة طفل شبرا الخيمة كيف تحمي طفلك من مخاطر الدارك ويب” الانترنت المظلم” أسعار حج الجمعيات الأهلية والسياحي 2024.. وآخر موعد للسداد جدول ترتيب الدوري الإنجليزي عقب فوز أرسنال ومانشستر سيتي اليوم الأحد 28-4-2024 منها الريحان.. 7 مشروبات تساعد في إفراز هرمون السعادة للثأر واستعادة اللقب.. الأهلي يتوج بـ كأس مصر للكرة الطائرة أمام الزمالك بعد مبادرة التخفيض التموين تكشف عن أسعار السلع الأساسية على رأسها الزيت في الأسواق

خاص| شروط صيام الحامل في شهر رمضان

صيام الحامل فى رمضان  
صيام الحامل فى رمضان  

صيام الحامل في شهر رمضان.. يعتبر صيام الحامل فى شهر رمضان، من الأمور التي لازال هناك جدال كبير عليها، فالبعض ينصح الحامل بعدم الصيام خلال شهر رمضان الكريم والبعض الآخر ينصحها بالصيام مع اتباع الشروط اللازمة، حتى لا يتعرض الحمل لمضاعفات خطيرة من الممكن أن تحدث للحوامل.

صيام الحامل في رمضان

شروط صيام الحامل فى رمضان

يقول الدكتور خالد السيد استشارى أمراض النساء والتوليد فى تصريح خاص لموقع " الموجز " إن صيام الحامل لاخطورة منه، اذا كانت فى حالة جيدة وليست عرضه لأي مضاعفات الحمل مثل الغثيان والقئ، بالاضافة إلى تمتعها بصحة جيدة بدون أي أمراض مزمنة مثل الضغط، أو سكري الحمل، أنيميا الحمل، تستطيع ان تصوم شهر رمضان.

حكم صيام الحامل في رمضان

صيام الحامل فى شهر رمضان

يقول الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق بشأن صيام الحامل فى شهر رمضان ، إنه يجوز للحامل أن تفطر في رمضان، وعليها القضاء دون الفدية إن استطاعت ذلك، موضحاً أنه إذا كانت لا تستطيع الصوم بسبب مرض لا يرجي شفاؤه فعليها أن تخرج الفدية ولا تقضي ما عليها من صيام، فيما أكدت دار الإفتاء المصرية أنه بناء على قول الطبيب فيجوز للحامل والمرضع الإفطار مع تعويض الأيام بعد انقضاء الحمل.

حكم صيام الحامل في شهر رمضان

وعن صيام الحامل في شهر رمضان، نستعرض فى " الموجز" ماقال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إنه يجب على من أفطر أيامًا في رمضان بعذر شرعي، أن يقضي صيام هذه الأيام، منوهًا بأن قـضـاء أيــام رمـضـان واجـب عـلى مـن أفـطر لعذر مـتـي تحققت القدرة عليه.

واستشهد الأزهر عبر صفحته بموقع لتواصل الاجتماعي فيس بوك في إجابته بسؤال يقول هل يجب على من أفطرت في رمضان بسبب الحمل قضاء هذه الأيام، أم يمكن إخراج كفارة بدلا من الصيام؟

كما أوضح الأزهر أن الحمل هو عذر مؤقت للإفطار أيام من رمضان، ولأن ذلك العـذر مـؤقت؛ فيجب القضاء متى زال هذا العذر، ولا يُنْتَقل إلى الإطعام إلا في حالة العجز الدائم عن القضاء بوجود مرضٍ مزمنٍ يتعذر معه الصوم مثًلًا.

اقرأ ايضا:

الأوقاف حددتها.. أحكام الحامل والمرضع في رمضان

المانجو .. 5 فوائد سحرية لصحة الحامل

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.