الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 06:02 صـ 7 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

انفراد .. صفقة الـ «تريليون دولار » فى طريقها لمصر

الرئيس السيسى
الرئيس السيسى

صفقة الـ «تريليون دولار » فى طريقها لمصر، كشفت مصادر سيادية رفيعة المستوى أن القيادة السياسية فى مصر وضعت خطة محكمة للمضى قدما فى شراكات دولية بنفس طريقة مشروع رأس الحكمة مستهدفة مبلغ تريليون دولار سينقل مصر الى مستوى آخر خلال سنوات قليلة ويحمل مفاجآت مهمة للمواطن المصرى من شأنها تحسين مستوى الدخل وتقديم أرقى الخدمات له وتعويض البسطاء عن سياسات الاصلاح الاقتصادى التى دفعت بالأسعار لمستويات قياسية وحملتهم أعباء كبيرة .

توجيهات رئاسية بسرعة الافراج الفورى عن البضائع بمُختلف الموانئ

هذا وقد أعلن رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، أنه في ظل زيادة الموارد الدولارية في الأيام الأخيرة، سواء من صفقة رأس الحكمة، أو غيرها، هناك توجيهات رئاسية بسرعة الافراج الفورى عن البضائع بمُختلف الموانئ، على أن يتم التنسيق مع البنك المركزي والوزارات المعنية لسرعة الإفراج خاصة عن السلع الغذائية، والأدوية، والأعلاف، ومستلزمات الإنتاج، وهو ما سيُسهم في توازن الأسعار وانخفاضها.

وأضاف رئيس الوزراء في بيان اليوم الاثنين: "المطلوب أن تتم الإجراءات في أسرع وقت، والإفراج عن هذه السلع عاجلًا، وسنتابع هذا الملف على مدار اليوم، وفى مختلف الموانئ".

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي الى أن الدولة مستمرة في إجراءاتها الإصلاحية، فلدينا مستهدفات تتعلق بدعم قطاع الصناعة؛ بهدف زيادة التصدير، وكذا قطاعات الزراعة والسياحة والاتصالات، مؤكدًا أن كل تلك القطاعات تدخل ضمن خطة الدولة للإصلاح الهيكلي.

يأتى ذلك فى اطار متابعة الدكتور مصطفى مدبولي، موقف حركة البضائع والشحن في الموانئ المصرية، وكذا منظومة الشحن المُسبق ACI، في اجتماع حضره كلٌ من الدكتور محمد معيط، وزير المالية، ومحمد أبو موسى، مساعد محافظ البنك المركزي، وعصام عمر، وكيل محافظ البنك المركزي، ومنى ناصر، مساعد وزير المالية، ودعاء سليمة، رئيس مركز تحديث الصناعة، والشحات الغتوري، رئيس مصلحة الجمارك، وأحمد العسقلاني، رئيس الإدارة المركزية للتجارة الخارجية.

وخلال الاجتماع تم استعراض موقف السلع الموجودة بالموانئ، وفقًا لتحليل أرقام البضائع المُسجَلة بنظام "التسجيل المسبق للشحنات" (ACI) حتى أمس، وكذا تصنيفاتها، وتم التوافق بين مسؤولي البنك المركزي، ووزارتي المالية والتجارة والصناعة على سرعة إنهاء الإجراءات والإفراج الفوري عن البضائع .

اقرأ أيضا :

أكبر صفقة استثمار أجنبي مباشر.. رئيس الوزراء يشرح أهمية مشروع رأس الحكمة

فاينانشيال تايمز: مشروع رأس الحكمة يُخفّف الأزمة المالية في مصر

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.