الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 10:45 صـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

حبس رئيس جامعة القاهرة .. ليس الأول وهناك من سبقوه (تفاصيل)

رئيس جامعة القاهرة د. محمد عثمان الخشت
رئيس جامعة القاهرة د. محمد عثمان الخشت

حبس رئيس جامعة القاهرة.. في واقعة ليست بجديدة على الجامعات المصرية ، صدر بالأمس حكم قضائي بـ حبس رئيس جامعة القاهرة الدكتورة محمد عثمان الخشت، وعميد كلية الزراعة الدكتور سامي عبد الفتاح،لمدة 6 أشهر، وغرامة مالة قدرها 100 ألف جنيه مصري، بالإضافة إلى عزلهما من منصبيهما.

تفاصيل الحكم بحبس رئيس جامعة القاهرة

وصدر الحكم بسبب امتناع رئيس جامعة القاهرة وعميد كلية الزراعة عن تنفيذ حكم قضائي سابق بصرف مستحقات مالية لعدد من موظفي الجامعة ، الذين تقدموا بمذكرة لمحكمة جنح الهرم بالجيزة ، ضد الخشت وعبد الفتاح، وعلى إثر ذلك حكمت جنح الهرم بحبس رئيس الجامعة وعميد كلية الزراعة.

وكتب الدكتور أحمد تركي ، أستاذ بقسم الاستزراع السمكي بكلية الزراعة على حسابه الرسمي على الفيس بوك : سوف نقوم برفع قضايا علي المسؤلين المتسببين عن عدم تنفيذ الأحكام التي حصلنا عليها، وهي فروق الجوده لمده 3 سنوات وكذلك أحكام المتجمد العلاوات من 2015 وحتي الآن نحن أولي بما أخذ منا والقضاء قد حكم ويجب احترام أحكام القضاء ،فعلي كل الزملاء الذين حصلوا علي أحكام التضامن للحصول علي حقوقنا نحن الوحيدين الذين لم يتم تنفيذ أحلامهم مركز البحوث الزراعيه.

جامعة القاهرة تعلق على حكم حبس رئيسها

وفي أول تعليق لجامعة القاهرة على حكم حبس رئيسها الدكتور محمد عثمان الخشت، قال الدكتور محمد منصور هيبة المتحدث الرسمي للجامعة، إن الحكم يتعلق بالصفة وليس بالشخص وهو غير واجب النفاذ، ومازال قيد الاستتئناف، حيث استنأنفت الجامعة عليه، وهو يختص بتنفيذ حكم نفذته الجامعة بالفعل ، وليس فيه ما يشين الجامعة أو قيادتها.

وأضاف هيبة ، أن الحكم مجرد نزاع قضائي دخل لمرحلة الإستئناف، مؤكدا على أن الجامعة تحترم الاحكام القضائية وتنفذها ، وانها بالفعل قد نفذت الحكم الذي قيل أنها لم تنفذه، وهذا دأبها مع كافة الأحكام القضائية.

رؤساء جامعات حصلوا على أحكام بالحبس والعزل من الوظيفة

رئيس جامعة القاهرة ليس الأول من بين رؤساء الجامعات في الحصول على حكم قضائي بالحبس والعزل من الوظيفة، وسبقه في ذلك العديد من رؤساء الجامعات منهم الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج السابق ، الذي صدر ضده حكم بالحبس لمدة سنة والعزل من الوظيفة لامتناعه أيضا عن تنفيذ حكم قضائي في يوليو 2020.

حيث قضت محكمة جنح سوهاج بحبس رئيس الجامعة في ذلك الوقت الدكتور أحمد عزيز سنة مع الشغل، ودفع غرامة مالية قدرها 5 آلاف جنيه، لوقف تنفيذ العقوبة مؤقتا، بسبب تقدم محاميان بدعوى قضائية ضده ، لوقفه قرار بتخصيص قطعة أرض ملكهما، كان يتم إجراء منشآت خاصة بجامعة سوهاج الجديدة عليها بالكوامل، وصدر حكم بوقف قرار التخصيص ووقف أعمال البناء.

وفي 2014 ، صدر حكم قضائي آخر بحبس رئيس جامعة السويس الدكتور ماهر مصباح في ذلك الوقت ، وعزله من منصبه، لامتناعه عن تنفيذ حكم قضائي لصالح أستاذ لغة عربية بالجامعة صادر من محكمة القضاء الإداري بالإسماعيلية، كما قررت المحكمة تغريمه مبلغ 5 آلاف جنيه كتعويض مؤقت للمدعى عليه.

وأصدرت محكمة جتح ثان العريش ، في يوليو عام 2022 ، حكما قضائيا بحبس رئيس جامعة العريش الدكتور حسن عبد المنعم الدمرداش، ومدير شئون أعضاء هيئة التدريس بالجامعة 6 أشهر، وكفالة 2000 جنيه مع إيقاف التنفيذ وعزلهما من منصبيهما.

وألزمتهما المحكمة بأن يؤديا للمدعي بالحق المدني 10000 جنيه على سبيل التعويض المدني المؤقت وألزمتهما بالمصاريف الجنائية والمدنية وأتعاب المحاماة، وذلك لعدم تنفيذهما قرار مجلس الجامعة رقم 49 لسنة 2020 والمشتمل على أنه بناءً على موافقة مجلس الجامعة بجلسة 30 والمنعقدة بتاريخ 28 نوفمبر 2018 على الإعلان رقم 1 لجامعة العريش عن حاجتها لشغل وظائف أعضاء هيئة التدريس والوظائف المعاونة.

إقرأ أيضا

رئيس جامعة القاهرة: استحداث لائحة البكالوريوس و9 برامج جديدة بكلية الإعلام
عاجل.. أول تعليق لجامعة القاهرة بعد صدور حكم قضائي بحبس رئيسها

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة