الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 22 مايو 2024 09:33 مـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

رئيس وزراء أرمينيا في مصر.. تعرّف على أهم المحطات في تاريخ العلاقات السياسية القائمة على التقدير

الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس وزراء أرمينيا
الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس وزراء أرمينيا

تتسم العلاقات المصرية الأرمينية بخصوصية تاريخية وتعاون وثيق وبناء، وتُحظى بإرث ثقافي وعلاقات شعبية وطيدة تستند إلى دور الجالية المصرية الأرمينية في دعم التواصل المستمر بين الجانبين، بما يشكل أساسًا متميزًا لعلاقات التعاون والتنسيق على الصعيد السياسي، كما كانت مصر من أوائل الدول وأول دولة عربية أقامت علاقات دبلوماسية مع أرمينيا عقب استقلالها.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال لقائه رئيس وزراء أرمينيا على مدى اهتمام مصر وأرمينيا وعزمهما، على تعزيز وتطوير تعاونهما المشترك، بما يحقق مصالح شعبيهما، وبالبناء على العلاقات التاريخية الممتدة، التي تربط البلدين، والتي ترجع إلى استضافة مصر تاريخيًاً لعشرات الآلاف من الأرمن، الذين سكنوا مصر، وساهموا في إثراء المجتمع المصري في العديد من المجالات، السياسية والاقتصادية والثقافية والفنية».

توقيع مذكرات تفاهم بين مصر وأرمينيا

وشهد الرئيس عبدالفتاح السيسى، ورئيس وزراء أرمينيا "نيكول باشينيان" بقصر الاتحادية اليوم، الثلاثاء، مراسم توقيع عدد من مذكرات التفاهم المشتركة بين البلدين، حيث تم توقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين وزارتي البيئة في البلدين، فى مجال حماية البيئة، كما تم توقيع برنامج تنفيذي للتعاون العلمي والفني في المجال الزراعي بين وزارتي الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية والاقتصاد الأرمينية للأعوام 2024 و2026، وتم أيضًا توقيع مذكرة تفاهم في مجال التعاون الاقتصادى بين وزارتي التعاون الدولي بجمهورية مصر العربية والاقتصاد بجمهورية أرمينيا، وقعتها الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي ونائب وزير الاقتصاد الأرمينى رافييل جيفرجيان.

وخلال التقرير التالي يستعرض "الموجز" أهم ما يُميز العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين.

العلاقات السياسية بين مصر وأرمينيا

تعتبر مصر من أوائل الدول التي اعترفت باستقلال أرمينيا عقب استقلالها عن الاتحاد السوفييتي، وتم التوقيع على اتفاقية إقامة العلاقات الدبلوماسية في 1992، وفتتحت السفارة الأرمينية في القاهرة في مارس عام 1992، وافتتحت السفارة المصرية في يريفان في مايو 1993.

ويعد تقدير أرمينيا لموقف مصر المحايد من نزاع ناجورنوكراباخ، أهم ما يُميز العلاقات السياسية بين البلدين، وكذلك استضافة مصر للأرمن الفارين من المذابح التي تمت ضدهم، ودمجهم في المجتمع المصري.

وتولى أرمينيا اهتمامًا كبيرًا بالتعاون السياسى مع مصر باعتبارها حجر الزاوية التقليدى لأمن منطقة الشرق الأوسط؛ فضلًا عن كونها شريكًا أساسيًا لمصر تسعى إلى تعزيز التعاون معها فى جميع المجالات، خاصة مجالى التعاون الاقتصادى والتجاري، وذلك طبقًا لتصريحات سفير أرمينيا لدى القاهرة هراتشيا بولاديان.

وأكد سفير أرمينيا أن التعاون السياسى يشمل زيارات متبادلة على مستويات مختلفة بما فى ذلك الزيارات الرسمية لرئيسى البلدين؛ فضلًا عن المشاورات السياسية بين وزارتى الخارجية، والحوار الدائم فى المنتديات الدولية.

وفي بداية الصرع بين أرمينا وأذربيجان في سبتمبر 2020، أعربت عن متابعتها ببالغ الاهتمام تطورات الأوضاع المتسارعة بين أرمينيا وأذربيجان في إقليم "ناجورنو- كاراباخ"، وناشدت الطرفين بضبط النفس ووقف التصعيد، وأكدت الخارجية على موقف مصر الثابت والقائم على ‏حث كافة الأطراف على الحوار من أجل الوصول إلى تسوية بالطرق السلمية؛ وفقًا لمقررات الشرعية الدولية، وذلك في إطار مجموعة "مينسك" التابعة لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي.

في 28/3/2023 ، زار الرئيس عبد الفتاح السيسي مدينة يريفان عاصمة أرمينيا، وذلك في زيارة ثنائية هي الأولى من نوعها لرئيس مصر منذ استقلال أرمينيا، ورحب الرئيس الأرميني بالزيارة التاريخية للرئيس السيسي، معرباً عن تقدير أرمينيا لمصر على المستويين الرسمى والشعبى، واعتزازها بالروابط الممتدة التى تجمع بين البلدين الصديقين.

وأشاد الرئيس الأرميني بخطوات إصلاح الاقتصاد المصرى والمشروعات القومية الكبرى الجارى تنفيذها، مؤكداً حرص بلاده على مساندة جهود مصر التنموية ودعمها فى كافة المجالات، فضلاً عن التطلع لتبادل الخبرات الفنية مع مصر ومشاركتها في تنفيذ المشروعات في أرمينيا في عدد من القطاعات التي باتت تتمتع فيها بتجربة ناجحة، لاسيما البنية التحتية والنقل.

العلاقات الاقتصادية بين مصر وأرمينيا

تتمتع مصر وأرمينيا بعلاقات اقتصادية قوية، وتولت أرمينيا رئاسة الاتحاد الاقتصادي الأوروآسيوى منذ يناير 2019 وبفضل العلاقات بين أرمينيا ومصر، عملت أرمينيا على بذل كل الجهود لإعداد وتنفيذ الاتفاق على التجارة الحرة بين الاتحاد الاقتصادي الأوروبي الآسيوى والقاهرة، وعقدت بالفعل المرحلة الأولى من المفاوضات بشأن مشروع الاتفاق في القاهرة.

ووقعت مصر مع الجانب الأرميني العديد من الاتفاقيات أبرزها اتفاقية لإعفاء حاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والمهمة من تأشيرات الدخول، وبروتوكول حول المشاورات السياسية بين البلدين، كذلك تم توقيع اتفاقية للتعاون السياحي بين حكومتي البلدين، فضلًا عن توقيع اتفاقية في مجال النقل البحري، واتفاقية في مجال النقل الجوي، كما تم توقيع اتفاقية للتجارة بين البلدين، وتم توقيع اتفاقية للتعاون بين الحكومتين في مجال الثقافة والتعليم والعلوم، إلى جانب توقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين دار الكتب والوثائق المصرية والمكتبة الوطنية الجورجية.

كما تم اتفاقية بشأن المساعدة القضائية المتبادلة في المواد الجنائية، واتفاقية للتعاون بين وكالتي الأنباء الرسميتين في البلدين، وتم أيضًا توقيع اتفاق في مجال التعاون الجمركي والمساعدة المتبادلة، إلى جانب توقيع اتفاقية بشأن تسليم المجرمين، وكذلك اتفاقية للتعاون في مجال الجريمة المنظمة.

ووقعت مصر مع أرمينيا اتفاقية للتعاون في المجال القانوني، وبرنامج تنفيذي للتعاون السياحي، واتفاق للتعاون بين كلية طب القاهرة وجامعة يريفان الحكومية، وتم أيضًا توقيع اتفاقية بين اتحاد رجال الأعمال وغرفة الصناعة المصرية واتحاد رجال الأعمال الأرمن لتشكيل مجلس أعمال مصري أرميني مشترك، وتم توقيع مذكرة تفاهم بين مينائي الإسكندرية وبوتي، وكذلك تم توقيع اتفاق إنشاء غرفة تجارية مشتركة، وتم توقيع اتفاقية منع الأزدواج الضريبي، ومذكرتي تفاهم للتعاون بين دار الكتب والوثائق القومية المصرية والأرشيف الوطني الجورجي في مجالي المكتبات والوثائق.

بريد تذكارى

فى ٢٤ مارس ٢٠٢٢، أصدر البريد المصري طابع بريد تذكاري بمناسبة مرور 30 عامًا على العلاقات المصرية الأرمينية؛ وذلك بهدف توثيق العلاقات الدبلوماسية القوية التي تجمع بين البلدين الصديقين.

اقرأ أيضًا

زيادة حجم التبادل التجاري بين مصر وأرمينيا.. تفاصيل مباحثات الرئيس السيسي وباشينيان اليوم

سري للغاية.. تفاصيل تُنشر لأول مرة عن محاولة اغتيال رئيس وزراء أرمينيا

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.