الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 11:39 صـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

زيادة حجم التبادل التجاري بين مصر وأرمينيا.. تفاصيل مباحثات الرئيس السيسي وباشينيان اليوم

الرئيس السيسي ورئيس وزراء أرمينيا
الرئيس السيسي ورئيس وزراء أرمينيا

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي اعتزازه بمستوي التعاون والتنسيق المستمر بين الجانبين المصري والأرميني فى مختلف المحافل الدولية، مشيرا إلى دعم مصر لكافة المبادرات الأرمينية إلى تحقيق السلام والاستقرار فى منطقة جنوب القوقاز، وحل النزاعات سعيا لتحقيق السلام العادل والشامل، وبما يحقق مصالح شعوب المنطقة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي أجراه الرئيس اليوم مع رئيس وزراء جمهورية أرمينيا، نيكول باشينيان، بقصر الإتحادية، حيث استقبله الرئيس اليوم وشهدا مراسم توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم.

جهود مصر لوقف إطلاق النار في غزة

واستعرض الرئيس السيسي مع رئيس وزراء أرمينيا الجهود التي تبذلها مصر لتحقيق وقف إطلاق النار الفوري في قطاع غزة المحتل وتحقيق التهدئة بالضفة الغربية حتى يتسنى تسوية القضية الفلسطينية من خلال الدولة الفلسطينية ذات السيادة على خطوط 4 يونيو 1967 وعاصمتها "القدس الشرقية" وفقًا لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة وإحلال السلام والتعايش في المنطقة بدلًا من الحروب والدمار والخراب.

وأشار الرئيس السيسي إلى أن مباحثاته مع رئيس الوزراء الأرمني قد شهدت تأكيد أهمية تنشيط دور الآليات المؤسسية، القائمة بين البلدين، لاسيما اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني ومنتدى رجال الأعمال في تعزيز مسارات التعاون بين البلدين خلال الفترة المقبلة كما أود في هذا السياق الإعراب عن اعتزازنا بمستوى التعاون والتنسيق القائم والمستمر بين الجانبين في مختلف المحافل الدولية.

زيادة حجم التبادل التجاري بين مصر وأرمينيا

كما أكدت المباحثات تطلع البلدين لزيادة حجم التبادل التجاري بينهما والتواجد الاستثماري في كليهما بما يتناسب مع المستوى المتميز لعلاقاتهما السياسية وذلك من خلال استكشاف مجالات جديدة للتعاون لاسيما في مجالات تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي والصناعات الغذائية والدوائية.

وأضاف الرئيس، أكدنا كذلك خلال المباحثات اليوم استعدادنا لنقل الخبرة المصرية في مجالات البنية التحتية، والإنشاءات، والنقل، وإنتاج الطاقة إلى الجانب الأرميني وبحث سبل الاستفادة من الخبرة التي تتمتع بها الشركات

وأشار الرئيس السيسي إلى أن الزيارة تؤكد مدى اهتمام الجانبين وعزمهما على تعزيز وتطوير تعاونهما المشترك بما يحقق مصالح شعبيهما وبالبناء على العلاقات التاريخية الممتدة التي تربط البلدين والتي ترجع إلى استضافة مصر تاريخيًا، لعشرات الآلاف من الأرمن الذين سكنوا مصر وساهموا في إثراء المجتمع المصري في العديد من المجالات: السياسية والاقتصادية والثقافية والفنية.

إقرأ أيضا

حوافز ودرجات وظيفية.. الرئيس السيسي يوافق على تعديلات قانون إعادة تنظيم الأزهر وهيئاته
البرهان في مصر.. ملفات هامّة على طاولة اللقاء مع الرئيس السيسي.. وشراكة استراتيجية تتحدى الأزمات

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة