الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 01:40 صـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
سناء جميل.. رفضت أن يعلن زوجها إسلامه وتزوجت في كنيسة وسر عدم دفن جثمانها لمدة 3 أيام جدول مباريات اليوم الاثنين 29-4-2024 والقنوات الناقلة 100 سنة غنا .... مصطفي قمر يشعل دار الأوبرا بأغنية انا بحبك يامصطفي شبورة وأمطار خفيفة تضرب البلاد .. الأرصاد تكشف حالة الطقس غداً الاثنين 29أبريل 2024 بعد واقعة طفل شبرا الخيمة كيف تحمي طفلك من مخاطر الدارك ويب” الانترنت المظلم” أسعار حج الجمعيات الأهلية والسياحي 2024.. وآخر موعد للسداد جدول ترتيب الدوري الإنجليزي عقب فوز أرسنال ومانشستر سيتي اليوم الأحد 28-4-2024 منها الريحان.. 7 مشروبات تساعد في إفراز هرمون السعادة للثأر واستعادة اللقب.. الأهلي يتوج بـ كأس مصر للكرة الطائرة أمام الزمالك بعد مبادرة التخفيض التموين تكشف عن أسعار السلع الأساسية على رأسها الزيت في الأسواق تأجيل مباراتي الزمالك أمام إنبي وزد في الدوري بعد التأهل لنهائي الكونفدرالية ”تخفيفاً للزحام والطوابير” اعرف خطوات شراء تذاكر المترو من ماكينات TVM التي أطلقتها وزارة النقل

عاجل.. ماذا يحدث فى السوق السوداء بعد قرار تعويم الجنيه وموعد عودتها مرة ثانية ؟

العملات فى السوق السوداء
العملات فى السوق السوداء

السوق السوداء في مصر .. حالة من الشلل التام تسيطر على السوق السوداء في مصر، عقب إعلان البنك المركزي المصري، أمس، اتخاذ اجراءات لمواجهة الأسواق الموازية وإعادة تسعير الجنيه بسعر عادل بناء على آليات العرض والطلب، وبدأ المضاربون فى السوق السوداء يلفظون الأنفاس الأخيرة، ولم يعد للسوق السوداء وجود داخل مصر.

سقوط السوق السوداء

بدأ السقوط المدوي للسوق السوداء، منذ إعلان الحكومة المصرية عن تفاصيل صفقة تنمية مدينة رأس الحكمة بمنطقة الساحل الشمالي، وتدفق أموال الدفعة الأولى من صفقة رأس الحكمة بقيمة 15 مليار دولار، وتشمل وديعة إماراتية بقيمة 5 مليارات تم تحويلها إلى الجنيه لدى المركزي المصري بجانب 10 مليارات دولار أخرى تم تحويلُها من الإمارات إلى مصر، فيما تبلغُ الشريحة الثانية 20 مليار دولار ستستلمها مصر خلال شهرين.

ومنذ تلك اللحظة انهارت السوق السوداء تماما، وشهدت أسعار جميع العملات وعلي رأسها الدولار، انهيارا بشكل حاد، واستطاعت الحكومة المصرية إخماد النيران التى اشتعلت فى سعر الدولار داخل السوق السوداء خلال الفترة الماضية، وتمكنت من سد الفجوة بين سعر الدولار فى السوق السوداء والبنوك العاملة فى مصر، كما قامت وزارة الداخلية بدور كبير في عملية ضبط أسواق الصرافة، بعد مواجهة المتلاعبين والمضاربين وشن الحملات الأمنيه للقبض عليهم ومعاقبتهم بتهمة الاتجار فى العملة وتخريب الاقتصاد المصري.

تأثير قرار تعويم الجنيه على سعر الدولار فى السوق السوداء

وكان سعر الدولار فى السوق السوداء وصل لأرقام تاريخية غير مسبوقة، بعدما تجاوز حاجز الـ 70 جنيه، قبل الإعلان رسمياً عن تفاصيل صفقة "رأس الحكمة"، وبدأت أسعاره فى الهبوط بشكل تدريجيا حتى وصل إلي 45 جنيه، حتي أطلق البنك المركزي رصاصة قاتلة فى قلب السوق السوداء أمس أنهت عليها تماما بعدما أعلن عن تحرير سعر الصرف، ورفع أسعار الفائدة 6%، ومنذ تلك اللحظة تخطى سعره في بعض البنوك السعر في السوق السوداء، قبل أن يعود للاستقرار في البنوك عقب الأخبار الإيجابية التي شهدتها السوق أمس، على رأسها الاتفاق على مستوى المعنيين بين مصر وصندوق النقد الدولي.

ارتفاع المعروض من الدولار داخل الأسواق

وارتفع المعروض من الدولار في البنوك بشكل ملحوظ بعد قرار البنك المركزي، حيث أعلن البنك المركزي إتاحة الدولار في البنوك بداية من اليوم الخميس، وأكد خبراء الاقتصاد، أن قرار البنك المركزي المصري، خطوة جريئة وضرورية لمعالجة الأزمة الاقتصادية التي تواجهها مصر، وتشير التوقعات إلى أن هذا القرار سوف يؤدي إلى العديد من النتائج الإيجابية، أهمها تحقيق الاستقرار في سوق العملة.

إقرأ ايضا:

عاجل.. أسعار العملات فى السوق السوداء تسقط فى الهاوية اليوم 4-3-2024

عاجل.. ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء بعد قرار تعويم الجنيه

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.