الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 12:01 صـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل| حبس يوتيوبر بتهمة نشر أخبار كاذبة حول وفاة نيرة طالبة العريش

 نيرة طالبة العريش
نيرة طالبة العريش

الشائعات التي تم نشرها بسبب نيرة طالبة العريش .. كانت سببا في إصدار النيابة العامة، قرارا بحبس يوتيوبر يدير حسابا باسم «موسيلفا mo silva»، لاتهامه بإذاعة أخبارا كاذبة بشأن واقعة وفاة نيرة طالبة العريش.

يوتيوبر يذيع أخبار كاذبة في وفاة نيرة طالبة العريش

وكان اليوتيوبر الشهير قد قام بنشر الأخبار الكاذبة والشائعات من خلال حسابات يقوم بإدارتها بشخصه عبر منصتي «التيك توك، واليوتيوب»، بالإضافة إلى موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، بشأن واقعة وفاة طالبة العريش.

وتضمنت الأخبار التي نشرها المتهم، شائعات تضمنت التأكيد على قيام المتهمين بالتقاط صورًا مخلة بالآداب العامة لـ«المتوفية»، وتهديدها بنشرها وأنهما قاما بقتلها، بطريقة دس السم لها في الطعام، بعدما استغاثت بمسئولي كلية الطب البيطري التي تدرس بها، والذين تجاهلوا استغاثاتها، مدعيا أن ذلك بسبب نفوذ أهلية المتهمين.

النائب العام يكلف النيابة بالتحقيق في الشائعات حول وفاة نيرة طالبة العريش

جاء قرار النيابة العامة تنفيذا لتوجيهات النائب العام المستشار محمد شوقي، بإجراء التحقيقات فيما أثير ببعض مواقع التواصل الإعلامي، من وقائع نشر أخبارًا كاذبة تعمل على تكدير الأمن العام وإثارة الذعر، في النفوس بشأن واقعة وفاة طالبة جامعة العريش.

وكانت النيابة العامة قد قامت بتكليف قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بوزارة الداخلية، بإجراء التحريات الفنية الازمة لفحص كافة المواقع الإلكترونية التي تناولت الواقعة، وفحصها إذا ما كانت تضمنت أخبارًا كاذبًة أو نشر أية شائعات تعمل على تهديد الأمن العام وتكدير السلم من عدمه، وتحديد تاريخ ووسيلة النشر وشخص القائم بالنشر، في حالة ما يكون الأخبار شائعات.

القبض على يوتيوبر نشر شائعات حول وفاة نيرة طالبة العريش

وكان قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بوزارة الداخلية، قد رصد عددا من الحسابات عبر مواقع، ومنصات التواصل الاجتماعي، بثت منشورات ومقاطع مذاعة تضمنت أخبارًا، وشائعات كاذبة حول الواقعة.

وجاءت نتيجة التقرير، شهد القائم بإعداده بقيام المتهم القائم علي إدارة الحساب المسمى موسيلفا «mo silva»، بإذاعة أخبارا كاذبة من خلال حسابات يديرها بشخصه عبر منصتي «التيك توك، واليوتيوب»، وموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، قيام المتهمين بالتقاط صورا مخلة بالآداب العامة لـ«المتوفية»، وتهديدها بنشرها وأنهما قاما بقتلها، بطريقة دس السم لها في الطعام، بعدما استغاثت بمسئولي كلية الطب البيطري التي تدرس بها، والذين تجاهلوا استغاثاتها، مدعيا أن ذلك بسبب نفوذ أهلية المتهمين، وتسببت هذه الأخبار الكاذبة، في تهديد الأمن العام وتكدير السلم.

وعلى الفور أصدرت النيابة، قرارها بسرعة ضبط، وإحضار المتهم، وباستجوابه أقر بأنه حاصل على دبلوم متوسط ويعمل «يوتيوبر»، وتاجر ملابس، وأقر بارتكابه الواقعة، وأنه المسئول عن إعداد، ونشر المقطع المتضمن الأخبار الكاذبة الخاصة بالواقعة، وأنه لم يتحقق من صحة ما قام بإذاعته، وأن مصدره في هذه المعلومات مواقع أخرى قامت بنشر ذلك.

فقررت النيابة العامة، حبس المتهم احتياطيا على ذمة التحقيق، وتم تكليف جهة الفحص باستكمال أعمال الفحص لباقي الحسابات التي قامت بنشر الأكاذيب والشائعات التي تم رصدها بشأن الواقعة.

اقرأ أيضا:

عاجل| بيان خطير لـ النائب العام بشأن واقعة وفاة نيرة طالبة العريش

بأمر «النيابة العامة».. حبس المتهمين في واقعة وفاة نيرة طالبة العريش

نيرة صلاح وأحمد عبد القادر.. أوجه الشبه بين حادثتي وفاة طالبة العريش وطالب جامعة سيناء

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.