الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 1 مايو 2024 10:41 مـ 22 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
نشرة الموجز التعليمية .. مواعيد وأماكن صرف مرتبات شهر مايو 2024 للمعلمين .. طلب إحاطة بشأن انقطاع الكهرباء قبل امتحانات الثانوية... للحجاج.. اعرف سعر الريال السعودي اليوم بختام التعاملات أول ظهور لـ أحمد السقا وزوجته مع شائعة طلاقهما ابني راح غدر عايزة حق رامي قتلوه بسلاح أبيض.. والدة المجني عليه تحكي تفاصيل مثيرة في المقطم اللواء سمير فرج: هذه حقيقة الحرب العالمية الثالثة بين إيران وإسرائيل بث مباشر مباراة باريس سان جيرمان وبروسيا دورتموند في دوري أبطال أوروبا موعد مباراة الأهلي أمام الجونة في الدوري .. و القنوات الناقلة .. والتشكيل المتوقع ”طريها واخلص ” حي الغردقة يأمر بإزالة لافتة إعلانية بعد حالة من الجدل ما قصة التريند الهندي الذي يستغرق 10 ساعات تصوير؟ عاجل .. رعب فى تل أبيب .. الجيش المصرى يقرر التعامل مع أى انتهاكات على الحدود سميرة سعيد تروج لـ أغنيتها الجديدة كداب قوى النواب يوافق على موازنة ديوان عام وزارة العمل بـ187 مليون جنيه

الفول المدمّس والشورية والفانوس أبو شمعة.. طقوس شادية للاحتفال بشهر رمضان

شادية
شادية

كشف العديد من نجوم زمن الفن الجميل عن طقوسهم في شهر رمضان المبارك وطرقهم في الاحتفال بالأيام المباركة، ومنهم "الدلوعة" الراحلة شادية، والتي كشفت في مجموعة من الأحاديث الصحفية القديمة عن طقوسها في شهر رمضان.

نصيحة شادية في شهر رمضان

وفي حوار نادر مع مجلة "الكواكب" يوم 15 أغسطس عام 1978، وجّهت شادية نصيحة خاصة للصائمين في شهر رمضان فقالت :"الإكثار من الطعام على مائدة الإفطار يفقد الصيام قيمته وحكمته".

وتابعت: "أهم الأصناف على الإفطار بالنسبة لي الشوربة وطبق سلطة، ولحمة مشوية، وعلى السحور لا يخرج عن الفول بالبيض أو البقدونس، والزبادي وأي نوع من أنواع العصير مثل عصير الليمون أو التمر الهندي أو الخروب أو الكركدية".

وعن أمنيتها التي كانت ترغب في تحقيقها في شهر رمضان، أكدت بأنها كانت تتمنى زيارة حي الحسين لمشاهدة الاحتفالات الدينية على الطبيعة في هذا الشهر.

شادية وفانوس رمضان

وقالت شادية بينما تسترجع ذكرياتها مع الشهر الفضيل :" للفانوس أبو شمعة مكانة خاصة في نفسي أنا وكل بنات جيلي، فنحن كأطفال صغار لدينا صورة ذهنية تربط بين «الفانوس» وقدوم شهر رمضان، فكنا نتنافس في اختيار الفانوس المبهج بألوانه الزجاجية، وكان والدي يحضر لكل طفل في العائلة «فانوس» ليدخل علينا البهجة".

وأضافت :" وفي كل سنوات عمري كنت احرص على أن أقتني فانوسًا جديدًا أضيفه إلى مجموعة الفوانيس التي احتفظ بها، لأن كل فانوس منها كانت له معي ذكريات عالقة بذهني، ومنه ما كنت شمعته تلسع أصابعي".

وتابعت دلوعة الشاشة :" عندما عملت بالفن وأصبحت معروفة حرصت أيضًا على أن يكون عندي فانوس جديد في كل رمضان يزين بيتي، وظللت اشتري لكل أطفال الأسرة فانوسًا مثلما كان يفعل والدي لكي ادخل عليهم نفس البهجة والفرحة التي كنت أشعر بها".

أقرأ أيضا:

سر وصلة التوبيخ التي حصلت عليها شادية من سليمان نجيب في أول لقاء بينهما

لماذا كرهت سامية جمال شهر رمضان.. سبب يٌبكي القلوب

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.