الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 19 مايو 2024 01:49 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

برامج ومسلسلات.. استعدادات إذاعات الوطنية للإعلام لشهر رمضان2024

التلفزيون المصري
التلفزيون المصري

تستعد شاشات واذاعات الوطنية للإعلام لـ شهر رمضان الكريم ، حيث تقدم عبر شبكاتها الإذاعية و قنواتها خريطة برامجية خاصة، و تتضمن تلك الخريطة المختلف من البرامج المتنوعة و الاعمال الدرامية المتميزة، والتي تعمل على تلبية احتياجات ورغبات المشاهدين ما بين البرامج الدينية والإجتماعية والشبابية والثقافية والمسابقات وغيرها من أشكال البرامج التى تهم الأسرة المصرية خلال الشهر الكريم .

القناة الثانية

تقدم القناة الثانية في رمضان العديد من البرامج والمسلسلات الرمضانية الجديدة ومنها مسلسل ابنائى الاعزاء شكرًا ، راجل وست ستات ، تل الراهب ، والمسراتى لمحمد الحلو بالاضافة الى كارتون بكار ، وفوازير الف ليلة وليلة ، وعدد من البرامج المتميزة والتى تتناسب مع الشهر الكريم ومنها زينة ، الشاشة الصغيرة ، رمضان كريم ، صناع السعادة .

القناة الفضائية المصرية

تعرض القناة الفضائية خلال شهر رمضان العديد من البرامج الدينية والمسلسلات الدرامية ومنها " الكبير اوى ، صيام صيام ، قلع الحجر ، ميزو ، امام الدعاة ، وفوازير عالم ورق ورق ، مسحراتى سيد مكاوى ،وبرامج حديث الشعراوى ، حديث شيخ الازهر ، مباشر من مصر ، مزازيك ، نجوم العرب

الإذاعة المصرية

تتزين الإذاعة المصرية عبر شبكاتها المختلفة بباقة متنوعة من البرامج الحوارية و المسلسلات الدرامية و الفترات المفتوحة خلال الشهر العظيم والتي جاءت كالآتي :

"عازم ولا معزوم" فترة مفتوحة منوعة لضيوف من الشخصيات العامة سياسية ،أدبية، فنية.

"المسافة صفر" وهو من تقديم عزه إسماعيل، هو برنامج حواري يقترب من الضيف ليقدم أسئلة سريعة، وحقائق، وتصريحات جريئة.

"ترندات " يقدمه أحمد الحديدي ، ادهم عزام، يعرض النماذج المشرفه والايجابية والتي حصل أصحابها علي الإعجابات علي وسائل التواصل الاجتماعي.

"تعطيره " وهو من تقديم كل من دعاء كامل ، اسلام الملاح، يتحدث عن فن الانشاد الديني والوانه المختلفة ما بين الانشاد ، والابتهال ،والقصائد الصوفية ،والتواشيح حيث يتم استضافة كوكبه من أهم المنشدين.

"أو ليصمت" تقديم فاطمة عمر ،وهو برنامج حواري مبنى علي فكرة أن الانسان الصادق او المؤمن ينبغي له ان يقول خيرًا او ليصمت وهنا يتم مواجهة الضيف باقواله التي كان يجب ان يصمت عنها او المواقف التي ينبغي فيها الصمت.

"حدث في رمضان" تقديم مني غانم ، يعرض احداث جرت في رمضان منذ بداية الإسلام وحتي الآن.

"فادعوه بها" وهو من تقديم د. سيد نجم ،يتناول أسماء الله الحسني ،وصفاته والتي يجب ان يتحلي بها الفرد.

"تكنوجيت" تقديم سمر أبو شويكه، ويعرض البرنامج دراما عن استخدامات الذكاء الاصطناعي.

"ليلة فنية" وهو تقديم كل من نازلي الدسوقي ،سامح الشرقاوي، يتناول تغطية لأهم الأنشطة الرمضانية خارج وداخل القاهرة.

"حروف رمضانية" وهو من تقديم حنان أنور، شيرين لطفي، يتحدث عن توظيف حروف الهجاء لكلمات تخص شهر رمضان المبارك مع لقطات صوتية لضيوف الحلقة.

"نوستالجيا" ويقدمه نازلي الدسوقي ، شيرين لطفي، ويعرض من خلاله اهم واشهر فوازير وتترات مسلسلات رمضان علي مدار السنوات الماضية.

"يوميات صائم" تقدمه جيهان الريدي، يقدم قصة قصيرة تحمل ملمحًا من الملامح الرمضانية التي تكشف عن خصوصية الشعب المصري في التعامل مع الشهر الكريم.

"شخصيات رمضانية" ،تقدمه عزه الأدور، يتحدث عن عدد من الشخصيات المبدعه والتي ارتبط ابداعها بشهر رمضان .

"امساكية رمضان الثقافية" ويتناول الأحداث والفعاليات الفكرية والاجتماعية والثقافية والفنية المختلفة ويقدم ملامح سريعة عن بعض ما يرتبط برمضان من معان.

"ليالي مصر المحروسة" وهو عباره عن سهرة تستضيف نجوم الحياة الاجتماعية والثقافية في مصر وتطرح موضوعات وقضايا مصرية ذات طابع ادبي او اجتماعي او فكري.

"انا المصرية" ويقدمه هاله سالم ، هبه يوسف ، نسرين لطفي، ذلك مع نماذج مشرفة للمرأة المصرية في كافة المجالات خلال شهر الاحتفالات بالمرأة والمتزامن مع شهر رمضان العظيم.

"أهل مصر" وهو من تقديم جيهان طلعت، هو سهرة إذاعية تشتمل علي عدة فقرات.

إذاعة الكبار

"كل واشكر" وتقدمه راندا ديهوم، ويستعرض الاكلات والاطعمة المختلفة من العصر الفاطمي ويتناولها المصريون الي الآن.

"عطشان تعالي اشرب" تقدمه سلوي شلبي، ويستعرض اهم المشروبات والعصائر الرمضانية وتاثيرها.

"عين حورس" تقدمه داليا ماهر، ويقدم من خلاله لفظ فرعوني مازال متداول الي يومنا هذا مثل حكاو وأصبحت حكاية.

"أيام وليالي" يعرض شوارع القاهرة الفاطمية التي لها شهرة خاصة خلال شهر رمضان.

"ابتهالات رمضانية" يقدمه علاء عرابي، ويستعرض إذاعة ابتهالات رمضانية بصوت كبار المبتهلين.

صوت العرب

"صاحب السعادة" تقدمه غادة كمال، يأتي البرنامج بـ 30 شخصية عربية تتحدث عن مفهومها للسعادة في شكل سريع.

"صباحكم بلا وجع" تقدمه منال ماجد، ويعرض مجموعة أحاديث عن المشاعر في مختلف العلاقات الإنسانية سواء كانت حب او صداقة او غيرها.

"يا بلدنا يا حلوة" تقدمه هالة رضا، ويلقي الضوء علي محافظات مصر وكل محافظة بها اثار لها تاريخ مشهورة ومرتبطة بعصر من العصور.

"حدث في رمضان" يقدمه هشام مهران، تتحدث كل حلقة عن مجموعة من الاحداث التاريخية المهمة التي جرت خلال شهر رمضان الكريم عبر التاريخ الإسلامي الحديث وكان لها تاثيرها الكبير .

"اكثر من صورة" يقدمه هاله يوسف ،حاتم العجمي ، ويلقي الضوء علي الأعمال الدرامية الإذاعية التي تحولت إلي دراما تليفزيونية أو مسرح أو سينما.

"عمائر إسلامية" يقدمه محمود هزاع، تناول البرنامج الطراز المعماري الإسلامي الظاهر في مبانيهم من قصور ومساجد واضرحة وقلاع ولقاءات مع أساتذة التاريخ والاثار والعمارة.

"السهرة تحلي" يقدمه محمد سمير، يتناول سهرات رمضان الثقافية التي تنظمها مؤسسات الدولة أو الجمعيات الأهلية والنقابات المهنية.

"سهرة صوت العرب" يعرض من خلاله اهم ما قدم من تراث صوت العرب في رمضان من برامج قصيرة وسهرات.

"الاوبرا في رمضان" يلقي الضوء على سهرات وحفلات الاوبرا في رمضان.

"دعوة علي السحور" يأتي بضيف ويوجه دعوة لميكروفون صوت العرب لحضور دعوته علي السحور وبها مجموعة من أصدقائه للحديث عن عادات رمضان.

إذاعة فلسطين

"رمضان كريم" يقدمه حمدي احمد، ويتناول البرنامج عدة فقرات.

"رمضان علي مر الأزمان" وهو من اعداد وتقديم وجدان مجاهد، يتناول البرنامج تاريخ كل مايتعلق بشهر رمضان

" نفحات رمضانية" وهو من اعداد وتقديم عادل الأبيض، يستعرض البرنامج فضائل شهر رمضان المبارك مع التركيز علي العبادات المرتبطة بهذا الشهر من صيام وصلاة تراويح وصدقة وغيرها.

"رمضان في حياتهم" يأتي البرنامج بشخصيات فلسطينية تتحدث عن طبيعة شهر رمضان في حياة الفلسطينيين ومعاناتهم اليومية مع الاحتلال.

إذاعة وادي النيل

"أفريقيا علي مائدة رمضان" وهو من تقديم تغريد سلامة، ويعرض العادات واشهر المأكولات والمشروبات الرمضانية في أفريقيا.

"نور الايمان" وتقدمه زينب عبد العال، ويعرض البرنامج ما يجبب أن يكون من عادات وتقاليد وروحانيات الشهر الفضيل من خلال لقاء علماء الأزهر والأوقاف.

"سهرة رمضانية" وهو من تقديم مني النشار، يعرض الخيمة الرمضانية والسهرات الثقافية والفنية التي تعقد خلال الشهر المبارك.

قطاع قنوات النيل المتخصصة

يستعد قطاع قنوات النيل المتخصصة بباقة رمضانية متميزة تلبي جميع رغبات واحتياجات المشاهدين من برامج دينية ومسلسلات درامية لكبار النجوم .

قناة النيل دراما :

تعرض قناة النيل للدراما عددًا من المسلسلات الدرامية والتى تمثل علامات في تاريخ الدراما المصرية ومنها " ليالى الحلمية ج1،ج2 " ، المال والبنون ، جحا المصرى ، ساكن قصادى ، محمد رسول الله ، رافت الهجان ، عائلة الحج متولى ، ضمير ابلة حكمت ، الراي البيضا .

قناة النيل الثقافية :

تعرض عددًا من المسلسلات الدرامية ومنها " صدف وعده ، هى ودلافنشى ، السيرة الهلالية " وعددًا من البرامج ومنها " المنصة الثقافية ، ابداع ندوة للرأة ، فكرة ، ملتقى الفكر الاسلامى ، المسحراتى "

قناة نايل لايف :

تعرض مجموعة من البرامج والسهرات والمسلسلات المتنوعة ومنها مسلسلات عمر بن عبد العزيز ، رمضان كريم ، قلع الحجر بميت راجل ، بالاضافة إلى عدد من البرامج ومنها صفحة جديدة ، مساء الفن ، كتاب الاحسان .

ماسبيرو زمان:

تعرض باقة من مختلف البرامج والسهرات النادرة والمسلسلات المتنوعة ومنها مسلسل خيال الظل ، الكهف ، والوهم ، والحب الفلوس ، الطارق ، القط الاسود ، وفوازير نيللى ، عمو فؤاد،السيرة الهلالية ، بوجى وطمطم كما انها تقدم عدد من البرامج الشهيرة ومنها حواتر صريح جدا ، يا تليفزيون يا ، خواطر الشعراوى ، الجائزة الكبرى ، كلام من دهب ، مواقف وطرائف.

قناة نايل كوميدي :

تعرض مجموعة متميزة من البرامج والسهرات والمسلسلات المتنوعة والكوميدية ومنها مسلسلات نيللى وشريهان ، شباب رايق جدا ، وكلينها والعة ،فوازير الخاطبة ، وفوازير الف ليلة وليلة ، بوجى وطمطم بالاضافة إلى بعض البرامج ،ومنها سيلفى مع هيما ، كوميديا رمضان بالاضافة الى فيلم عربى يتم اذاعته يوميًا قبل الإفطار.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.