الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 06:50 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تورط في الهجوم الدامي على الصحيفة الفرنسية ”شارلي إبدو”ورصدت أمريكا 5 ملايين دولار لمن يُدلي بمعلومات عنه

خالد باطرفي.. معلومات خاصة جدًا عن زعيم القاعدة في اليمن الذي أعلن التنظيم مقتله

خالد باطرفي
خالد باطرفي

أعلن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، أمس الأحد، عن مقتل زعيمه خالد، وأظهر مقطع فيديو نشره تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، جثمان خالد باطرفي ملفوفًا بكفن وراية التنظيم.

وفي الفيديو الذي نُشر على وسائل التواصل الاجتماعي، قرأ أبو خبيب السوداني، مسؤول تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، بيانًا لم يقدم أي تفاصيل حول أسباب وفاة باطرفي.

وخلال السطور التالية يستعرض "الموجز" أبرز المعلومات عن خالد باطرفي زعيم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب.

من هو خالد باطرفي؟

  • خالد باطرفي هو مواطن سعودي من مواليد الرياض، وكان في أوائل الأربعينات من عمره عندما تولى قيادة التنظيم في فبراير 2020 بعد مقتل قائده قاسم الريمي في هجوم لطائرة أمريكية مسيّرة، وقتل سلف الأخير ناصر الوحيشي بقصف طائرة أمريكية مسيرة في اليمن في يونيو 2015.
  • وقبل توليه قيادة التنظيم، كان باطرفي يعمل قاضيًا شرعيًا ومتحدثًا رسميًا باسم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب.
  • صنفته الولايات المتحدة "إرهابيًا عالميًا" في العام 2018 ووضعت مكافأة قدرها 5 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عنه، وتعتبر واشنطن فرع القاعدة في جزيرة العرب أخطر فرع للتنظيم، منذ محاولته عام 2009 تفجير طائرة فوق الولايات المتحدة.
  • سافر باطرفي إلى أفغانستان عام 1999، وقاتل في صفوف طالبان خلال الغزو الذي قادته الولايات المتحدة.
  • وانضم إلى تنظيم القاعدة في جزيرة العرب عام 2010، وقاد مسلحين للسيطرة على محافظة أبين اليمنية، حسب مصادر أمريكية.
  • وأعلن الفرع مسؤوليته عن الهجوم الدامي على الصحيفة الأسبوعية الفرنسية الساخرة "شارلي إبدو" في باريس عام 2015، والذي أسفر عن مقتل 12 شخصاً، لكن عملياته الخارجية تضاءلت في السنوات الماضية.
  • وتأثر تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، في عهد باطرفي، بالقيادي في القاعدة سيف العدل، الذي يعتقد الآن أنه يقود التنظيم بعد مقتل أيمن الظواهري في غارة أمريكية بطائرة مسيرة بأفغانستان عام 2022.

معلومات عن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب

وتأسس تنظيم القاعدة في جزيرة العرب في عام 2009، وتنامي كغيره من المجموعات المتطرفة خلال فترة الحرب بين الحكومة اليمنية والمتمرّدين الحوثيين، لكن الضربات التي شنّها التحالف العسكري، الذي تقوده السعودية في اليمن وكذلك الولايات المتحدة، قد أضعفت التنظيم وغيره من الجماعات التي استغلت الفوضى في المنطقة.

ويشنّ القاعدة في جزيرة العرب باستمرار هجمات تستهدف الجنود اليمنيين، أبرزها في سبتمبر الماضي حين قتل أربعة جنود في هجوم في محافظة شبوة جنوب شرق اليمن، وأربعة عناصر من قوات "الحزام الأمني" المؤيدة لانفصال الجنوب اليمني في انفجار عبوة ناسفة زرعها تنظيم القاعدة في أغسطس.

وذكر تقرير للأمم المتحدة عن تنظيم القاعدة مؤخرًا: "رغم تراجع التنظيم في شبه الجزيرة العربية، فإنه لا يزال الجماعة الإرهابية الأكثر فعالية في اليمن، التي لديها نية لشن هجمات في المنطقة وخارجها".

فيما تشير التقديرات المقدمة إلى الأمم المتحدة، إلى أن إجمالي مسلحي القاعدة في شبه الجزيرة العربية يتراوح بين 3 آلاف و4 آلاف مقاتل نشط وسلبي.

من هو زعيم القاعدة الجديد في اليمن؟

من ناحية آخري، ذكر مركز "سايت" الذي يرصد وسائل الإعلام الإرهابية، أن المسؤول الشرعي في التنظيم إبراهيم القوصي أعلن عن أن سعد بن عاطف العولقي هو الزعيم الجديد للتنظيم في جزيرة العرب، الذي تصنفه الولايات المتحدة إرهابياً.

وسعد بن عاطف العولقي، المكنى بـ"أبو الليث" الزعيم الجديد لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب، يمني الجنسية، وولد سعد العولقي في بلدة "الشعبة" بوادي يشبم التابع لمديرية الصعيد في محافظة شبوة (جنوب) وينحدر من قبيلة العوالق الكبيرة وهي ذات القبيلة التي ينحدر منها الأب الروحي للقاعدة أنور العولقي الذي قتل بطائرة أمريكية بلا طيار في عام 2011.

ولم يُعرف تاريخ ميلاده بالتحديد، لكن الخارجية الأمريكية قدّرت ثلاثة تواريخ هي: 1978 و1981 و1983، مشيرة إلى أن طوله يبلغ 168 سم.

وتشير تقارير إعلامية إلى أنه أحد الذين أعادهم زعيم تنظيم القاعدة الذي قتلته أمريكا عام 2011، أسامة بن لادن، من أفغانستان إلى اليمن.

والعولقي هو خامس قيادي يتزعم القاعدة في اليمن، علنًا، وذلك بعد عمله لسنوات كرجل ثان للتنظيم المتشدد في البلاد.

وطبقًا للموقع الإلكتروني لبرنامج مكافآت من أجل العدالة، التابع لوزارة الخارجية الأمريكية، كان العولقي عضوًا في مجلس شورى تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية.

وعرضت أمريكا مكافأة تصل إلى ستة ملايين دولار لمن يُدلي بمعلومات عنه.

وقالت الخارجية الأمريكية إن العولقي دعا علنًا إلى شن هجمات على الولايات المتحدة وحلفائها.

اقرأ أيضًا

معلومات خطيرة عن الرجل الثاني في تنظيم القاعدة

إصابة مسئول بالمخابرات اليمنية على يد عناصر تنظيم القاعدة في جزيرة العرب

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة