الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 02:26 مـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

قبل اجتياح رفح.. حماس وجماعة الحوثي يجتمعان لتنفيذ خطّة تدمير إسرائيل ووقف حربها المسعورة في قطاع غزة

الحوثيون
الحوثيون

كشفت وسائل إعلام فلسطينية تفاصيل اجتماع نادر عقد الأسبوع الماضي بين قيادات من حركة حماس وفصائل فلسطينية آخري، وجماعة الحوثيين اليمنية، وذلك لمناقشة "آليات تنسيق أعمال المقاومة" ضد إسرائيل.

تفاصيل لقاء حماس وجماعة الحوثيين

ومن جانبه، قال مصدر فلسطيني لوكالة "فرانس برس" إن "اجتماعًا مُهمًا عقد الأسبوع الماضي شارك فيه قادة كبار من حركتي حماس والجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، مع جماعة الحوثيين اليمنية.

وأضاف المصدر أنه "تم خلال الاجتماع مناقشة آليات التنسيق بين هذه الفصائل بشأن أعمال المقاومة في المرحلة المقبلة".

وأوضح المصدر الفلسطيني أن جماعة الحوثي أكدت خلال اللقاء أنها "ستواصل عملياتها في البحر الأحمر ضد السفن المتجهة لـ إسرائيل، لإسناد المقاومة الفلسطينية".

ولفت المصدر إلى أن الاجتماع ناقش أيضًا "تكاملية دور الحوثي مع الفصائل الفلسطينية، خصوصًا مع احتمال اجتياح إسرائيل لـ مدينة رفح"، جنوبي قطاع غزة.

وكانت الجماعة الحوثية قد أصدرت بيانًا ناريًا هدَّدت فيه بتوسيع الهجمات البحرية إلى المحيط الهندي، مع مستهل الشهر الخامس من المواجهة في البحر الأحمر وخليج عدن، بينما استمرتِ الضربات الغربية الاستباقية وعمليات التصدي للصواريخ والطائرات المسيرة.

وقال الحوثي في خُطبة متلفزة، إنَّ جماعته مستمرة في تطوير قدراتها العسكرية، وستمنع الملاحة في المحيط الهندي، بالاتجاه المحاذي لجنوب أفريقيا، حتى وقف الحصار على قطاع غزة وإنهاء الحرب الإسرائيلية.

وزعم أنَّ الضربات الغربية لن تحدَّ من قدرات جماعته، من حيث «الزخم والقدرة والقوة والمديات»، متبنياً قصف 73 سفينة منذ بدء الهجمات في 19 نوفمبر لماضي.

واعترف زعيم الجماعة بمقتل 34 عنصراً من جماعته منذ بدء الضربات الغربية، وتبنى 12 هجوماً خلال أسبوع بـ58 صاروخاً باليستياً ومجنحاً وطائرة مسيرة، زاعماً أنَّ 3 هجمات وصلت إلى المحيط الهندي، كما أقرّ بتلقي جماعته خلال أسبوع 32 غارة، ووصفها بأنَّها «فاشلة وتأثيراتها منعدمة».

محللون: التصعيد الحوثي سيزيد الضغط على اسرائيل ويوسع دائرة الحرب

ومن جانبهم، أكد مُحللين سياسيين أن إعلان زعيم جماعة أنصار الله اليمنية، عبد الملك الحوثي، توسيع عملياته بمنع السفن المرتبطة بإسرائيل من المرور عبر المحيط الهندي من شأنه أن يزيد من الضغط على الاحتلال، وينقل المنطقة إلى مزيد من التصعيد وتوسيع دائرة الحرب.

محللون: ما يقوم به الحوثيين سيؤدي إلى اندلاع حرب بين اسرائيل واليمن

وأوضح المُحللين أن إسرائيل تنظر إلى الخطوات التصعيدية من قبل الحوثيين باعتبارها تهديدًا يدخل في الجانب الإستراتيجي لمكانتها في المنطقة وقوة ردعها، وهو الأمر الذي ستحرص على عدم تجاوزه، لافتين إلى أن حربًا ستندلع في مرحلة لاحقة بين إسرائيل واليمن، سواء كانت سرية أو علنية.

فيما أكد عماد زقوت، الكاتب الصحفي بغزة، على احتفاء الشارع الغزي بعمليات الحوثيين، التي تحظى بشعبية كبيرة داخل القطاع، لافتًا إلى أن المبرر الأساسي لإطالة أمد الحرب -حسب تقديره- هو عجز الاحتلال عن إيجاد بديل لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) لتدير القطاع بعد وقف الحرب.

أمريكا وبريطانيا تشنان غارات جديدة على مواقع الحوثي

وأفاد تلفزيون (المسيرة) التابع لجماعة «الحوثي»، الخميس الماضي، بأن الولايات المتحدة وبريطانيا شنتا غارات جديدة على مديرية عبس في محافظة حجة اليمنية.

وذكر التلفزيون التابع للحوثيين، أن ثلاث غارات استهدفت المديرية، دون خوض في تفاصيل.

وكان التلفزيون ذاته قد تحدث في وقت سابق اليوم عن تنفيذ الولايات المتحدة وبريطانيا غارات على مناطق متفرقة في محافظة الحديدة بغرب اليمن، من بينها مطار الحديدة الدولي.

وذكرت القناة أن الغارات الأمريكية البريطانية طالت أيضاً مديرية بيت الفقيه ومنطقة الفازة في مديرية التحيتا بالمحافظة، إلى جانب منطقة رأس عيسى في مديرية الصليف.

الحوثيون يستهدفون سفينة إسرائيلية ومدمرة أمريكية بالبحر الأحمر

واستهدفت جماعة الحوثيين في اليمن، أمس الجمعة، سفية إسرائيلية ومدمرة أمريكية بالبحر الأحمر عن طريق عدد من الطائرات المسيرة.

وأعلنت جماعة الحوثي نجاح قواتها البحرية في استهداف سفينة Pacific O1 الإسرائيلية بعدد من الصواريخ، كما استهدفت المدمرة الأمريكية في البحر الأحمر، وذلك بعدد من الطائرات المسيرة.

شرط حوثي قبل دخول السفن المياه اليمنية

وفي بداية شهر مارس الجاري، اتخذت جماعة الحوثي اليمنية قرارًا خطيرًا، والذي تمثل في ضرورة حصول السفن الراغبة في المرور عبر المياه الإقليمية اليمنية على تصريح من هيئة الشئون البحرية، التي يُسيطر عليها الحوثيون، قبل دخول المياه اليمنية.

ونقلت قناة "المسيرة" اليمنية عن وزير الاتصالات وتقنية المعلومات في حكومة جماعة الحوثي اليمنية مسفر النمير قوله: "لا بد أن تحصل سفن الكابلات البحرية على تصريح من الشئون البحرية في ‎صنعاء، قبل دخولها المياه الإقليمية اليمنية".

وأضاف النمير: "وزارة الاتصالات على استعداد للمساعدة في تلبية طلبات التصريح والتعريف بالسفن لدى القوات البحرية اليمنية، ونؤكد هذا من باب الحرص على سلامتها".

ويمتد نطاق المياه الإقليمية المتأثر بقرار الحوثيين إلى منتصف الطريق إلى مضيق باب المندب الذي يبلغ عرضه 20 كيلومترًا، وهو المدخل لـ البحر الأحمر الذي تمر عبره نحو 15 بالمائة من حركة الشحن العالمية ذهابًا وإيابًا من قناة السويس.

ويستهدف الحوثيون السفن المرتبطة بإسرائيل أو تلك المتجهة إلى المواني الإسرائيلية عبر البحر الأحمر، وذلك دعمًا لحركة "حماس" التي تُقاتل إسرائيل في قطاع غزة منذ اندلاع الحرب في السابع من أكتوبر الماضي.

وتسببت هجمات الحوثيين في تعطيل حركة التجارة العالمية بالبحر الأحمر، حيث أوقفت شركات شحن كبرى رحلاتها عبر هذا المسار وسلك بعضها الطريق الأطول بالدوران حول إفريقيا بدلًا من المرور من قناة السويس.

أمريكا وبريطانيا تستهدفان الأهداف الحوثية

وعلى خلفية هذه الهجمات، شنت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة موجة من الضربات الجوية ضد عشرات الأهداف الحوثية في 11 يناير الماضي.

وبدأت تلك الضربات، بدعم من أستراليا والبحرين وهولندا وكندا، بعد أن تجاهلت قوات الحوثيين إنذارًا نهائيًا بوقف الهجمات في المنطقة.

واتفق الاتحاد الأوروبي من "حيث المبدأ" على تنظيم مهمة تهدف إلى حماية السفن من هجمات الحوثيين حول شبه الجزيرة العربية، فيما من المقرر نشر 4 سفن عسكرية تحمل أعلام الاتحاد الأوروبي لحماية السفن التجارية ودعم التحالف الأمريكي البريطاني، الموجود في المنطقة منذ 18 ديسمبر الماضي.

مهمة "أسبيديس" البحرية

وفي 19 فبراير الماضي، أطلق الاتحاد الأوروبي رسمياً، مهمة "أسبيديس" البحرية، للمساعدة في حماية سفن الشحن الدولي في البحر الأحمر ضد هجمات الحوثيين في اليمن.

وكتبت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين على منصة "إكس": "إنني أرحب بقرار إطلاق مهمة "أسبيدس" للقوات البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي، ستضمن أوروبا حرية الملاحة في البحر الأحمر، عبر العمل مع شركائنا الدوليين".

وأضافت: "بعيداً عن الاستجابة للأزمات، فهي خطوة نحو وجود أوروبي أقوى في البحر لحماية مصالحنا الأوروبية".

نيويورك تايمز: حرب إسرائيل على غزة ستؤدي إلى تحويل الحوثيين إلى قوة إقليمية

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" قد سلطت الضوء على مخاطر اكتساب جماعة الحوثي شعبية ونفوذًا إقليميًا من خلال هجماتهم على السفن في البحر الأحمر، معتبرة أن هذا الأمر أحد النتائج السلبية لحرب إسرائيل على غزة، والتي تستغلها الجماعة لكسب الشرعية الدولية، وفقا للصحيفة.

اقرأ أيضًا

بعد التشكيك في قدرته على مواجهة حركة حماس والمطالبة بالإطاحة به..نتنياهو يُقرر تأديب بايدن

جماعة الحوثيين تتحدى.. بريطانيا تعلن عن حادث بحري جديد قبالة سواحل عدن

أحدث مخططات إسرائيل.. تشكيل قوة مسلحة ضد حماس وتولي رئيس المخابرات الفلسطينية إدارة قطاع غزة بعد انتهاء الحرب

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة