الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 05:22 مـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

هاجم نتنياهو وأسعد بايدن.. خطاب تشاك شومر بمجلس الشيوخ الأمريكي يٌزلزّل إسرائيل

تشاك شومر
تشاك شومر

أضاف تشاك شومر، زعيم الأغلبية الديمقراطية بـ مجلس الشيوخ الأمريكي حلقة جديدة في مسلسل تدهور العلاقات الأمريكية الإسرائيلية الذي ظهر للعلن مع اعتراض الولايات المتحدة الأمريكية على تصرفات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في قطاع غزة، وانتقاد الرئيس الأمريكي جو بايدن للتهديد الإسرائيلي باجتياح مدينة رفح في جنوب القطاع واعتباره خطًا أحمر بالنسبة لنتنياهو.

الغريب في الأمر أن تشاك شومر هو أكبر مسؤول أمريكي يهودي منتخب وأحد أشرس المدافعين عن إسرائيل، وتربطه علاقة قوية للغاية مع بنيامين نتنياهو نفسه، وهذا يُعني أن وقوف شومر في قاعة مجلس الشيوخ الأمريكي منتقدًا نتنياهو وحكومته ومطالبًا بإجراء انتخابات جديدة في إسرائيل، هو أمر استثنائي وأثار زلزالاً سياسياً في الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل، على حد سواء.

تشاك شومر: نتنياهو عقبة كبيرة أمام السلام والحل هو انتخابات جديدة في إسرائيل

ومؤخرًا، شن تشاك شومر، هجومًا حادًا على نتنياهو، داعيًا إلى انتخابات جديدة في إسرائيل، ومعتبرًا أن نتنياهو "ضل طريقه" ويقف عائقًا أمام السلام.

وقال شومر في خطاب أمام مجلس الشيوخ: "في هذه المرحلة الحرجة، أعتقد أن إجراء انتخابات جديدة هو الطريقة الوحيدة لإفساح المجال أمام عملية اتخاذ قرارات سليمة ومفتوحة بشأن مستقبل إسرائيل، في وقت فقد فيه الكثير من الإسرائيليين ثقتهم برؤية حكومتهم وإدارتها"، معتبرًا أن "تحالفًا يقوده نتنياهو لم يعد يُلبي حاجات إسرائيل بعد السابع من أكتوبر".

وأضاف زعيم الأغلبية الديمقراطية بمجلس الشيوخ الأمريكي: "نتنياهو ضل طريقه وهو عقبة كبيرة أمام السلام ولقد خضع في كثير من الأحيان لمطالب المتطرفين".

وأشار شومر إلى أن رفض إسرائيل حل الدولتين "خطأ فادح"، داعيًا إياها إلى تصحيح المسار من أجل تحقيق سلام دائم، ودعا "جميع الأطراف المتفاوضة للقيام بكل ما هو ممكن للتوصل إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة والإفراج عن المحتجزين".

وأوضح شومر أن وزيري المالية بتسلئيل سموتريتش والأمن القومي إيتمار بن غفير الإسرائيليين عززا التوتر والعنف، كما عدّ أن طرد نتنياهو لهما من الحكومة سيكون "خطوة للأمام"، إلا أنه استبعد ذلك.

وأكد شومر أن توجه إسرائيل نحو حل الدولة الواحدة من شأنه زيادة تمزيق علاقاتها مع العالم بما فيها الولايات المتحدة، مشددًا على أن توسيع المستوطنات يجعل حل الدولتين مستحيلًا.

ردود فعل إسرائيلية على هجوم تشاك شومرعلى نتنياهو

وفي أول تعليق لإسرائيل علي هجوم تشاك شومر على نتنياهو، قال حزب الليكود الإسرائيلي: "إسرائيل ليست جمهورية موز بل ديمقراطية مستقلة وأبية، وينهج نتنياهو سياسة حازمة تدعمها أغلبية كبيرة من الشعب، وخلافًا لتصريحات شومر، يؤيد الجمهور الإسرائيلي انتصارًا كاملًا على حماس، ويرفض أي إملاء دولي لإقامة دولة إرهابية فلسطينية، ويُعارض عودة السلطة الفلسطينية إلى غزة".

كما اعترض رئيس الوزراء السابق نفتالي بينيت، على تصريحات شومر، قائلًا: "بغض النظر عن موقفنا السياسي، نحن نُعارض بشدة التدخل السياسي الخارجي في الشؤون الداخلية لإسرائيل، نحن شعب مستقل، ولسنا جمهورية موز".

في المقابل، قال زعيم المعارضة في إسرائيل يائير لبيد إن خطاب السيناتور تشاك شومر يدل على أن نتنياهو يخسر عن قصد كبار مؤيدي إسرائيل في الولايات المتحدة.

فيما، قال حزب "يش عتيد": "الشيء الوحيد الذي يُحظى بأغلبية كبيرة بين الناس هو أن نتنياهو يجب أن يرحل، لأن أكبر كارثة في تاريخ الشعب اليهودي منذ المحرقة وحتى اليوم مكتوبة باسمه، هو مهتم فقط بالبقاء سياسيًا وسيفشل في ذلك أيضًا".

وفي نفس السياق، قالت مجموعة الضغط اليهودية "جي ستريت" إن تصريحات شومر مؤشر إلى تحول تاريخي لديمقراطيين يهتمون بشدة بمستقبل إسرائيل".

وأضافت المجموعة: "نتفق مع حلفائنا المؤيدين لإسرائيل على ضرورة حصول تغيير سياسي شامل ونؤمن بأن الشعبين الإسرائيلي والفلسطيني بحاجة إلى قيادة جديدة.

وأكدت المجموعة أن نتنياهو أخفق في اختبار القيادة خلال العقود التي قضاها في السلطة، وعبّرت عن الحاجة إلى قادة يوفرون الأمن ويحمون الديمقراطية ويُعززون السلام مع جيرانهم.

تعليق بايدن على خطاب تشاك شومر

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الجمعة، إن زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر ألقى "خطابًا جيدًا"، الخميس، والذي دعا فيه إلى إجراء انتخابات جديدة في إسرائيل ووجه انتقادات قوية لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووصفه بأنه عقبة في طريق السلام.

وقال بايدن للصحفيين في البيت الأبيض عند سؤاله عن تصريحات شومر: "لقد ألقى خطابًا جيدًا".

وأضاف: "لقد عبّر شومر عن مخاوف جدية.. يُشاركه فيها عدد كبير من الأمريكيين"، مشيرًا إلى أن شومر أبلغ موظفي الرئاسة بأمر الخطاب في وقت سابق لإدلائه به.

رد فعل البيت الأبيض على تصريحات تشاك شومر

من جانبه، قال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض للصحفيين: "نحن نحترم تماماً حقه في الإدلاء بهذه التصريحات وأن يقرر بنفسه ما سيقوله في مجلس الشيوخ"، ورداً على سؤال عن رأي واشنطن في إجراء إسرائيل انتخابات بعد الحرب، قال كيربي: "هذا متروك للإسرائيليين".

اقرأ أيضًا

نهاية السفاح.. تعرف على موعد محاكمة بنيامين نتنياهو

قبل اجتياح رفح.. حماس وجماعة الحوثي يجتمعان لتنفيذ خطّة تدمير إسرائيل ووقف حربها المسعورة في قطاع غزة

مجلس الشيوخ الأمريكي يقر حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا

الرئيس الأمريكي جو بايدن يغطي على جرائم إسرائيل بهذه الطريقة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة