الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 11:55 صـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

معتز عزايزة.. ”هيرو غزة” الذي وصف بـ ”الخيانة” بسبب انتقاد المقاومة

معتز عزايزة
معتز عزايزة

معتز عزايزة.. تصدر الصحفي الفلسطيني معتز عزايزة محركات البحث خلال الساعات الماضية، وخاصة منصة "إكس" بعد تغريدة له أثارت الضجة بين النشطاء والتي قال فيها: "الي ما بيفرق معه موت وجوع شعبه مش لازم يفرق معنا بأي شيء. ملعون كل من تاجر بدمنا وحرق قلوبنا وبيوتنا وخرب حياتنا".

قصة تغريدة معتز عزايزة التي أساء فيها للمقاومة

وجاءت تغريدة عزايزة بالتزامن مع بيان حركة فتح الذي أشار إلى أن المفصول الحقيقي عن الواقع وعن الشعب الفلسطيني هي قيادة حركة حماس التي لم تشعر حتى هذه اللحظة بحجم الكارثة التي يعيشها شعبنا المظلوم في قطاع غزة وفي باقي الأراضي الفلسطينية".

وآثارت تغريدة عزايزة حالة من الجدل، ووصفه بعض الرواد بـ "الخيانة" وأن ما قاله يجب توجيهه للاحتلال بدلًا من رجال المقاومة الذين ما زالوا مرابطين تحت الأنفاق منذ ستة أشهر في معركة طوفان الأقصى.

الرئيس الفلسطيني يُكرم معتز عزايزة

وكان معتز العزايزة قد التقى مؤخرًا الرئيس الفلسطيني محمود عباس وصافحه، وقام الرئيس الفلسطيني بتكريمه بعد الجهود التي بذلها خلال تغطيته في الحرب التي يشنها الاحتلال على غزة.

"ميتا" تعلق حساب الصحفي معتز عزايزة على "فيسبوك"

ومنذ عدة أيام، أعلن عزايزة في منشور على حساباته الشخصية على منصتي "إكس" و"إنستجرام" عن أن شركة "ميتا" حظرت حسابه على "فيسبوك".

ونشر عزايزة لقطة شاشة للرسالة التي تلقاها والتي جاء فيها: "لقد قمنا بتعليق حسابك. بقي 180 يومًا للاستئناف وإلا فسنقوم بتعطيل حسابك نهائيًا".، وتظهر الرسالة أن تعليق الحساب تم بتاريخ 15 مارس 2024.

وعلق عزايزة على المنشور قائلا: "فيسبوك يعبث معي".

من هو معتز عزايزة؟

واكتسب عزايزة (25 عامًا) شهرة واسعة منذ بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، حيث استخدم منصاته على مواقع التواصل الاجتماعي لكشف الأحداث اليومية المأساوية التي تحدث في غزة، وتوثيقها بالصور والفيديوهات، واستشهد 25 شخصًا من عائلته خلال تغطيته لجرائم قوات الاحتلال ضد أطفال ونساء وشيوخ ورجال غزة.

ومنذ 7 أكتوبر، زاد عدد متابعي عزايزةعلى إنستجرام بشكل ملحوظ من حوالي 30 ألف إلى أكثر 18.6 مليون.

ووُلد عزايزة في دير البلح، وهو من مواليد التسعينيات، من عائلة فلسطينية، وحاز على شهادة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية من جامعة الأزهر بغزة عام 2021.

ويستخدم عزايزة اللغة الإنجليزية فى شرحه للأحداث بالصوت والصورة لكي يوصل صوته للعالم أجمع.

وسبق له العمل مع قناة ABC الأمريكية، وكذلك التعاون مع منظمة الأونروا لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، بالإضافة لتطوعه مع الهلال الأحمر الفلسطيني منذ عام 2017.

وأطلق رواد السوشيال ميديا، لقب "سوبر هيرو" علي عزايزة لشجاعته، وظل يظهر بـ "الفيست " والخوذة الخاصة بالمراسلين الصحفيين، معتز عزايزة ينزع سترة الصحافة ويُغادر غزة

عزايزة ينزع سترة الصحافة ويُغادر قطاع غزة

وفي 23 يناير الماضي، تصدر عزايزة الأسماء الأكثر تداولًا على موقع إكس، بعد نزعه لسترة الصحافة، ومغادرته قطاع غزة، متجهًا إلى قطر.

وأعلن عزايزة مغادرة غزة بعد 107 أيام قضاها في تغطية أحداث العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، منذ يوم السابع من أكتوبر 2023.

وفي فيديو مؤثر، نزع عزايزة سترة الصحافة وقال: "هذه هي المرة الأخيرة التي أرتدي فيها هذه السترة الثقيلة، والتي تحمل رائحة كريهة"، مضيفًا أنه سيعود إلى غزة للمساهمة في الإعمار وإعادة البناء.

وقال عزايزة، إن قرار خروجه من غزة هو الأصعب في حياته.

معتز عزايزة يحصل على لقب "رجل عام 2023" بمجلة GQ الأمريكية

وكان عزايزة، قد تصدر غلاف مجلة GQ Middle East الأمريكية، بعد حصوله على لقب "رجل عام 2023"، وكان معيار الاختيار للشخصيات التى صنعت تغييرًا حقيقيًا وهادفًا في الشرق الأوسط والعالم أجمع.

وقالت مجلة "GQ"، عن معتز عزايزة عبر حسابها على موقع إنستجرام: "يجسد عمل عزايزة قوة النشاط الرقمي، إلى جانب إنسانيته، في التذكير بأن الشجاعة تظهر في أشكال عديدة.. أحيانًا نختاره، وأحيانًا أخرى يختارنا، وفي حالة عزايزة، لم يكن الاختيار حتى خيارًا".

اقرأ أيضًا

بعد التشكيك في قدرته على مواجهة حركة حماس والمطالبة بالإطاحة به..نتنياهو يُقرر تأديب بايدن

شهادات أيقظت ضمير العالم.. صحفيون وأطباء أجانب فضحوا الانتهاكات الإسرائيلية بحق أبناء قطاع غزة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة