الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 30 أبريل 2024 01:18 صـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
نشرة «الموجز ».. قطر تتدخل لإنهاء مسيرة محمد صلاح فى ليفربول.. وبعثة الزمالك تعود للقاهرة بعد التأهل لنهائي الكونفيدرالية.. وبرشلونة يقلب... علا غانم تكشف تفاصيل الشكوي الجديدة ضد طليقها وزارة التربية والتعليم تلغي تكليف مدير إدارة حدائق أكتوبر ”الزموا المنازل” الأرصاد تحذر من تقلبات جوية لـ طقس غداً الثلاثاء 30أبريل شاب يتخلص من حياته بمادة سامة في الوادي الجديد موعد مباريات الزمالك في مايو.. نهائي الكونفدرالية الأبرز ”أصول” حملة يطلقها طلاب كلية الإعلام للتمسك بقيم المجتمع تحت شعار ” خليك مصري” موعد مباريات الأهلي في مايو.. الحسم الأفريقي وصراع محلي ضربات أمنية حاسمة.. الدخلية تضبط 46 قضية تسول بمحافظة جنوب سيناء الضمان الإجتماعي تقرر إنشاء صندوق لتكافل وكرامة الأمن يكشف تفاصيل زعم سيدة بإلقاء القبض على نجلها بدون وجه حق في الإسكندرية دوري الأبطال.. كاف يعلن صاروخية وسام أبو علي أمام مازيمبي أفضل أهداف نصف النهائي

تتهامس مع بعضها وتنظر للمارين.. حكاية لعنة جزيرة الدمى المسكونة

جزيرة الدمى
جزيرة الدمى

يمتلئ العالم بالأماكن الغريبة التي تحمل قصصًا وأساطير غريبة وغامضة ومرعبة أيضًا في بعض الأحيان، ولكن جزيرة الدمى التي تقع في أعماق قنوات سوتشيميلكو المائية، آخر بقايا الأزتيك في مكسيكو سيتي، تعتبر من أكثر الأماكن المخيفة في العالم بلا منازع.

تمتد جزيرة الدمى على مساحة فدان واحد، إلا أن الصورة فيها لا تخلو من الرعب، حيث تضم ثلاثة أكواخ فقد، في حين تتدلى بها آلاف الدمى المشوهة من الأشجار، وهو ما ساهم في شهرتها كجزيرة ملعونة يخاف منها الجميع.

جزيرة الدمى

وزاد من غموض الجزيرة، عزلتها، إذ لا يمكن الوصول إليها إلا عبر رحلة وسط قنوات سوتشيميلكو المائية التي تبعد ساعتين عن مدينة مكسيكو جنوبا.

أمّا تاريخ الجزيرة الدموي، فتحدث عنه جيراردو إيبارا، المؤسس المشارك لشركة Ruta Origen، وهي شركة سفر في المكسيك، لصحيفة "ذي بوست" فقال :" خلال فترة كورتيس أصبحت الجزيرة مكانا للاختفاء لعدة قرون، حيث اعتاد هذا الجندي الإسباني على تدير حضارة الأزتيك المكسيكية القديمة مع رجاله، وعاملوا الهنود الحمر بأبشع أنواع القسوة".

وأضاف :" نتيجة لتلك الممارسات الوحشية، فقد فر الكثير من الناس هنا إلى سوتشيميلكو واختبأوا في القنوات المائية. وكان الكثير من هؤلاء الناس من النساء والأطفال. والعديد من النساء يقتلن أنفسهن بدلا من أن يمسكهن الإسبان ويغتصبوهن".

وفي بعض الأحيان، تم استخدام الحي أيضا كمأوى للثوار المكسيكيين والممارسين الدينيين الذين ربما فقدوا حظهم، وبعضهم انتهى بهم الأمر بالقتل أو الغرق في هذه القنوات.

حكاية لعنة جزيرة الدمى

وفي الخمسينيات من القرن الماضي، عثر جوليان سانتانا باريرا على جثة فتاة صغيرة في قاع الممر المائي خارج باب منزله.

وقال روجيليو سانشيز سانتانا، "الوصي الحالي على الدمى" وابن أخ باريرا: "كانت الفتاة تسبح مع أختها أو أصدقائها، وغمرها التيار وغرقت".

ووفقا له، فإنه بعد أن عثر عمه على الجثة بدأت المشاكل، موضحا أنه من ذاك الوقت، أصبح عمه على يقين بأن روح الفتاة تملكته، "وفي أحد الأيام استيقظ ووجد أن كل محاصيله ماتت. لقد حاول فعل أشياء كثيرة لتحسين محاصيله لكنه لم يستطع. وأصبح يخاف أكثر فأكثر.

وبنى باريرا مذبحا في كوخه المكون من غرفة واحدة على الجزيرة حيث كان يعيش هو وزوجته، على أمل إرضاء الروح، كما بدأ في جمع الدمى كوسيلة لحماية نفسه من الروح.

أساطير جزيرة الدمى

وبحسب صحيفة نيويورك بوست، فإنه وعلى مدى نصف القرن التالي، جمع باريرا أكثر من 1000 دمية، بعضها من القمامة في المدينة الرئيسية بالمنطقة، والبعض الآخر وهبه إياه الجيران والزائرون. وجميعها ما تزال معلقة على الأشجار وفي كل مكان تقريبا على الجزيرة، متحللة، مقطوعة الرأس في بعض الأحيان ومخيفة للغاية.

وفي عام 2001، وفقا لسانتانا، توفي باريرا بنوبة قلبية في نفس المكان الذي عثر فيه على جثة الفتاة.

وأشار سانتا إلى أنه يرى أحيانا "بعض الظلال في الليل مع ضوء القمر" لكن زائرين آخرين زعموا أنهم شاهدوا عيون الدمى تتحرك وسمعوها تتحدث.

وبمرور الأيام والسنين، تحولت الجزيرة إلى معرض كبير للدمى، ففي كل ركن من أركانها، وعلى كل شجرة، كانت هناك دمى وعرائس تحدق بالغادين والرائحين من ركاب الزوارق المارة بالقنوات والأنهر المحيطة بالجزيرة، كانت تحدق كأنها تبحث وتفتش في الوجوه، علها تعثر على أصحابها، على أولئك الأطفال الصغار الذين كانوا يدللونها في يوم من الأيام .

أقرأ أيضا:

جسر ”راما” الأغرب في الهند.. هل بناه جيش من القرود قبل ملايين السنين؟

القرية النائمة.. يسقط سكانها في سبات فجأة لأيام لأسباب غامضة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.