الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 19 مايو 2024 02:21 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

هايتي علي صفيح ساخن.. العصابات المُسلحة ترتكب مجازر بعد سيطرتها على 80% من العاصمة

هايتي
هايتي

دولة هايتي.. تشهد هايتي، أفقر دولة في الأمريكتين، أحداث ساخنة واشتباكات دامية، حيث تُسيطر العصابات على مناطق كاملة من هايتي بما فيها 80% من العاصمة، ويتهم عناصرها بارتكاب تجاوزات وخصوصًا جرائم قتل واغتصاب وخطف في مقابل فدية.

عصابات هايتي تُهاجم الأحياء الثرية

وزادت حرب العصابات وأعمال العنف في دولة هايتي خلال الأيام الماضية وامتدت إلى منطقة الأثرياء التي كانت في السابق هادئة إلى حد كبير.

ووفقًا لتقارير متعددة لوسائل الإعلام المحلية، تقدم أفراد العصابات إلى منطقتي لابولي وتوماسين في جنوب العاصمة بورت أو برنس، حيث نهبوا عدة منازل وفرع أحد البنوك.

وأفادت التقارير بأنه عندما تمكنت الشرطة من استعادة السيطرة على المنطقتين، تم العثور على 10 جثث في الشوارع.

عصابات مُسلحة تُسيطر علي البنية التحية في هايتي

وتشهد بور أو برنس، عاصمة هايتي منذ بداية الشهر الحالي، شن عصابات هجمات قرب المطار الدولي وسجن في المدينة، وحاول مُسلحون السيطرة على ميناء الحاويات الرئيسي في العاصمة، بينما هددت العصابات بمهاجمة المزيد من مراكز الشرطة في المدينة.

كما دوت أصوات إطلاق نار كثيف وتعطلت حركة المرور في بعض مناطق عاصمة هايتي، وفر المزيد من السكان من منازلهم القريبة من القتال، بينما كانت الحافلات المحترقة في الشوارع وملأت الحواجز المحترقة الهواء بدخان رمادي كثيف.

زعيم عصابة يعد باعتقال قائد الشرطة والوزراء في هايتي

وأصاب إطلاق نار كثيف عاصمة هايتي بالشلل، الخميس، وقُتل ما لا يقل عن 4 من ضباط الشرطة، حيث أعلن زعيم عصابة قوي أنه سيحاول القبض على قائد شرطة البلاد ووزراء الحكومة.

وجاء ذلك وسط غياب رئيس الوزراء المؤقت أرييل هنري الذي كان يزور كينيا، آنذاك، في محاولة لوضع اللمسات الأخيرة على تفاصيل نشر قوة مسلحة أجنبية في هايتي للمساعدة في مكافحة العصابات، ومنعت العصابات هنري من العودة إلى البلاد من رحلة في الخارج.

ووافق هنري على الاستقالة، بعدما طالبت العصابات الإجرامية القوية باستقالته، وسيجري تشكيل مجلس رئاسي من سبعة أعضاء للانتقال إلى الانتخابات في هايتي، والذي سيعين رئيس وزراء مؤقت جديد.

الجدير بالذكر أن هنري تولي منصب رئيس الوزراء مؤقتًا في هايتي في 20 يوليو 2021، بعد نحو أسبوعين من اغتيال الرئيس جوفينيل مويس، وقبل أقل من 36 ساعة من وفاته، عين مويس هنري رئيسا للوزراء، ليكون السابع خلال ولايته.

زعيم عصابة يتوعد رئيس وزراء هايتي

وتصاعدت الأحداث في هايتي، حيث حذر زعيم عصابة في هايتي يدعى جيمي شيريزير، ويعرف أيضاً باسم "باربكيو"، من أنه سيواصل مسعاه لإطاحة رئيس الوزراء أرييل هنري، وطلب من الأسر عدم إرسال الأطفال إلى المدراس "لتجنب الأضرار الجانبية"، مع تصاعد أعمال العنف في أجزاء من العاصمة.

وقال زعيم العصابة في مؤتمر صحفي: "ستستمر المعركة بقدر ما يلزم. سنواصل قتال أرييل هنري. ولتجنب الأضرار الجانبية أبقوا الأطفال في المنازل".

حكومة هايتي تُعلن حالة الطوارئ وحظر تجول ليليًا

وفي 4 مارس الماضي، أعلنت حكومة هايتي حالة الطوارئ وحظر تجول ليليًا في محاولة للجم موجة عنف أثارها هجوم عصابات على سجن البلاد الرئيسي ما سمح بفرار آلاف النزلاء، وشملت هذه الإجراءات القابلة للتمديد المنطقة الغربية التي تضم العاصمة بورت أو برانس.

وأوضحت الحكومة أن الهدف من هذه التدابير السماح "بإعادة فرض النظام واتخاذ الاجراءات المناسبة للسيطرة على الوضع مجددًا".

الأمم المتحدة: تدمير المستشفيات والمدارس فى هايتى بسبب الجماعات المسلحة

وكشف تقرير لمنظمة الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، عن أن الوضع في عاصمة هايتي لا يزال متوترًا ومتقلبًا حيث تتعرض المدارس والمستشفيات والمباني الحكومية لهجمات، فيما انقطعت الكهرباء عن مناطق عدة في المدينة بعد أن دمرت المحطات الكهربائية فيها.

وحذر فرحان حق نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة من أن القطاع الصحي لا يزال يعاني بسبب نقص الإمدادات والعاملين، لافتًا الي أن مستشفى برنارد ميفز في بورت-أو-برنس استأنف أنشطته تدريجياً، وذلك بعد الدعم الذي تقدمه منظمة الصحة العالمية في توفير الأدوية والمعدات الطبية. وتم توفير مخزون من أدوية التخدير لمستشفى جامعة السلام ومستشفى إليازار جيرمان في بيتيون فيل في بورت أو برنس".

ويُذكر أن برنامج الأغذية العالمي قد حذر في وقت سابق من أن هايتي تشارف على أزمة الجوع المدمرة، حيث يحد انعدام الأمن المتفشي في البلاد إمكانية الوصول الإنساني إلى المجتمعات المحلية.

أمريكا تُجلي مواطنيها من هايتي

ومن جانبها، قامت الولايات المتحدة الأمريكية بإجلاء أكثر من 30 مواطنًا أمريكيًا من هايتي الغارقة في الفوضى جراء عنف العصابات، في طائرة عارضة تشارتر وفق ما أعلنت وزارة الخارجية.

وقال ناطق باسم الخارجية الأمريكية لوكالة فرانس برس: "سهّلت وزارة الخارجية مغادرة أكثر من 30 مواطنًا أمريكيًا بأمان من كاب-هايثيان في رحلة عارضة للحكومة الأمريكية".

وأضاف: "بات الركاب في أمان في ميامي بولاية فلوريدا حيث يساعدهم ممثلون للحكومة الأمريكية في المراحل التالية".

وأجلت الولايات المتحدة، الأحد الماضي، جزءً من موظفي سفارتها وعززت الفرق المنوطة أمنها.

مجلس الأمن يُدين الأنشطة الإجرامية للعصابات المسلحة في هايتي

وكان أعضاء مجلس الأمن الدولي قد أدانوا استمرار الأنشطة الإجرامية للعصابات المسلحة في هايتي وتصاعد العنف والانتهاكات. وأعربوا عن القلق العميق إزاء الحالة الأمنية والإنسانية في البلاد، مشددين على ضرورة معالجة الأزمة متعددة الأبعاد.

اقرأ أيضًا

ماذا قال بايدن عن اغتيال رئيس دولة هايتي؟

بعد فوز بايدن وترامب وخسارة هيلي.. كل ما تُريد معرفته عن الانتخابات التمهيدية في الولايات المتحدة الأمريكية

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة