الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 22 مايو 2024 09:34 مـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

للتسجيل في منحة وزارة القوى العاملة.. كل ماتريد معرفته عن العمالة غير المنتظمة

تسجيل العمالة غير المنتظمة وزارة القوى العاملة
تسجيل العمالة غير المنتظمة وزارة القوى العاملة

يتصدر تسجيل العمالة غير المنتظمة بوزارة القوى العاملة، محركات البحث لأنه مطلب الكثيرين من العمال المصريين، حيث تعد المنحة المقدمة من وزارة القوى العاملة بمثابة الدعم الهام والمباشر لهم في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة للغاية.

تسجيل العمالة غير المنتظمة

وتعتبر العمالة غير المنتظمة هي العمل الذي لا يلتزم باللوائح القانونية والرسمية، أو العمل الذي لا يستلزم بنظام نقابي محدد، وهي قضية هامة تشغل العديد من البلدان، بما في ذلك مصر، وتلعب وزارة القوى العاملة المصرية دورًا حاسمًا في ضمان تسجيل وتنظيم العمالة غير المنتظمة، وحماية حقوق العمال، وتوفير منصة للنمو الاقتصادي.

ماذا تعني العمالة غير المنتظمة؟

قبل أن تستعرض ماهو تسجيل العمالة غير المنتظمة بوزارة القوى العاملة فإنه من الضروري فهم ما هي العمالة الغير منتظمة، تشير العمالة غير المنتظمة إلى عدد من ترتيبات العمل التي لا تنتمي إلى قوانين وأنظمة محددة وصريحة، ويشمل ذلك الوظائف التي تفتقر إلى العقود المناسبة، وايضا مزايا الضمان الأجتماعي، والأجور المناسبة، والتدابير الوقائية لمكافحة الاستغلال.

والتي يمكن أن تتراوح أمثلة العمالة غير المنتظمة في مصر من عمال اليومية و الفنيين في مختلف المجالات والصناعات، غير المسجلين في القطاع الرسمي أو غير الرسمي.

جهود وزارة القوى العاملة لدعم العمالة غير المنتظمة

تتخذ وزارة القوى العاملة المصرية، عددًا من الخطوات الأساسية لدعم و تسجيل العمالة غير المنتظمة بوزارة القوى العاملة، حيث أطلقت الوزارة قاعدة بيانات وطنية للعمال غير المنتظمين لتسجيلهم ومتابعة أوضاعهم ، بالإضافة إلى صرف دعم مادي مناسب لدعم العمالة الغير منتظمة يصل إلى 1000 جنيه شهريًا كدعم مباشر لهم وذلك من خلال التسجيل على موقع وزارة القوى العاملة:https://www.manpower.gov.eg/

ويأتي ذلك في إطار حرص الوزارة لمساعدتهم على المعيشة في ظل الأوضاع الحالية، كما تعمل الوزارة مع القطاع الخاص لتعزيز ممارسات العمل اللائق، بما في ذلك توظيف العمال بشكل رسمي وتوفير مزايا الضمان الاجتماعي.

جدير بالذكر ان وزارة القوى العاملة المصرية تلعب دورًا مهمًا في تنظيم العمالة غير المنتظمة، من خلال تسجيل العمال الغير المنتظمين وتعزيز ممارسات العمل اللائق وتثقيف العمال حول حقوقهم، تسعى الوزارة إلى حماية حقوق العمال وسعادتهم وتحفيز النمو الاقتصادي.
اقرأ ايضا: وزارة القوى العاملة توفر 1.4 مليون فرصة عمل خلال 6 سنوات

ندب وتكليف 9 قيادات بوزارة القوى العاملة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.