الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 11:03 مـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل .. خبير اقتصادي يكشف عن موعد عودة السوق السوداء وارتفاع سعر الدولار

سعر الدولار في السوق السوداء
سعر الدولار في السوق السوداء

أسعار الدولار مقابل الجنيه .. هل ستكشر السوق السوداء عن أنيابها مرة ثانية؟ وهل سيرتفع سعر الدولار مرة آخري داخل الأسواق؟ وهل ستحدث فجوة في سعر الدولار داخل الأسواق الموازية والبنوك كما حدث من قبل؟ تساؤلات عدة يطرحها المواطنون والمستثمرين سواء داخل مصر أو خارجها بشأن وضع سعر الدولار، حيث يعتبر الدولار هو العملة المؤترة في أحوال الاقتصاد المصري، والمسئول عن استقرار الأسعار بجميع القطاعات، وللرد علي هذه التساؤلات أكد الدكتور رشاد عبده الخبير الاقتصادي، أن السوق السوداء لم تعود مرة أخري، وأن الحكومة ضربتها في مقتل، مشيرا إلي أن سعر الدولار بالبنوك أصبح أعلى من السوق السوداء، لذلك بدأ المصريون بالخارج تحويل أموالهم بالعملة الصعبة من البنوك وشركات الصرافة.

استمرار تراجع سعر الدولار

وقال رشاد عبده، إن الدولة المصرية سوف تحصل علي حزمة دولارية كبيرة من صفقة رأس الحكمة، وصندوق النقد الدولي والاتحاد الأوروبي، وصفقة كبيرة من الصين عبر المنطقة الصناعية التي سيتم بناؤها، وسيولة دولارية من مستثمرين وتوقعات بشراء السعودية لرأس جميلة، واستثمارات قطرية متوقعة، وبالتالي يمكن تغذية البنوك بالدولار وتلبية كل احتياجات المستوردين والمنتجين لتوفير السلع والمواد الخام وبالتالي عودة الحركة الي طبيعتها.

وطالب الحكومة بأن تستخدم ذكائها في وتعمل علي تغذية احتياجات المستوردين والمنتجين، وعمل توازن بين الالتزامات الخارجية وسداد الديون وتغذية البنوك لتلبية احتياجات المستوردين وتوفير مستلزمات الإنتاج وبالتالي تنتهي السوق السوداء للدولار، ولن تعود مرة ثانية.

انتهاء السوق السوداء

وأكد الخبير الاقتصادي، علي وجود وفرة في المعروض من الدولار، والدليل علي ذلك أن أن بنوك عالمية كشفت عن تخطى الاحتياطي النقدي الأجنبي في مصر الـ60 مليار دولار، وبالتالي لن نشهد ارتفاع الدولار مرة أخرى بالسوق السوداء وأيضًا سوف تشهد أسعار السلع انخفاضا خلال الفترة القليلة المقبلة

وقال رشاد عبده، إن جميع المؤشرات تؤكد أن سعر الدولار سوف يتراجع خلال الأيام المقبلة مع الوفرة في البنوك وانتهاء السوق السوداء والمضاربة على العملة الصعبة.

سعر الدولار في السوق السوداء

الجدير بالذكر أن السوق السوداء انهارت بشكل كامل وأصابها الشلل التام، ولم يعد بها بيع ولا شراء، بعد قرار البنك المركزي بتحرير سعر صرف الجنيه المصري حسب آليات الأسواق، وتوفير الدولار بالبنوك وشركات الصرافة بسعر موحد ، وكان سعر الدولار فى السوق السوداء ، قد تخطي حاجز الـ 70 جنيها خلال تعاملات الشهر الماضي، لكنه استمر في التراجع إلي أن وصل سعر الدولار في السوق السوداء بتعاملات اليوم 46 جنيه، أقل مما يتم تداوله في البنوك.

إقرأ ايضا:

عاجل .. الدولار يواصل الإنهيار فى الفترة المسائية .. خوازيق السوق السوداء مستمرة

عاجل.. تفاصيل خطة الدولة لإسقاط إمبراطورية السوق السوداء وإخماد نيران الدولار

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.