الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 07:18 صـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
أحزان الكوميديان.. عبد المنعم إبراهيم زوجته ماتت فتزوج شقيقتها ونجله مات في شبابه والسرطان أنهي حياة حبيبة عمره سعر الذهب اليوم الإثنين 29-4-2024 للبيع والشراء في مصر سناء جميل.. رفضت أن يعلن زوجها إسلامه وتزوجت في كنيسة وسر عدم دفن جثمانها لمدة 3 أيام جدول مباريات اليوم الاثنين 29-4-2024 والقنوات الناقلة 100 سنة غنا .... مصطفي قمر يشعل دار الأوبرا بأغنية انا بحبك يامصطفي شبورة وأمطار خفيفة تضرب البلاد .. الأرصاد تكشف حالة الطقس غداً الاثنين 29أبريل 2024 بعد واقعة طفل شبرا الخيمة كيف تحمي طفلك من مخاطر الدارك ويب” الانترنت المظلم” أسعار حج الجمعيات الأهلية والسياحي 2024.. وآخر موعد للسداد جدول ترتيب الدوري الإنجليزي عقب فوز أرسنال ومانشستر سيتي اليوم الأحد 28-4-2024 منها الريحان.. 7 مشروبات تساعد في إفراز هرمون السعادة للثأر واستعادة اللقب.. الأهلي يتوج بـ كأس مصر للكرة الطائرة أمام الزمالك بعد مبادرة التخفيض التموين تكشف عن أسعار السلع الأساسية على رأسها الزيت في الأسواق

من أكثر المتعاطفين مع المدنيين الفلسطينيين في غزة

بعد استقالته.. كيف دعم رئيس وزراء إيرلندا أبناء غزة في وجه الظلم الإسرائيلي؟

رئيس وزراء إيرلندا
رئيس وزراء إيرلندا

أعلن ليو فارادكار، منذ قليل، تنحّيه عن رئاسة الوزراء في إيرلندا وزعامة حزب فاين غايل المشارك في الائتلاف الحاكم، معللًا ذلك أنه لأسباب سياسية وشخصية.

استقالة رئيس وزراء إيرلندا

وقال فارادكار بتأثر للصحفيين في دبلن: "أعلن استقالتي من رئاسة وقيادة فاين غايل وسأقدم استقالتي من رئاسة الحكومة متى بات خليفتي قادرًا على تولي هذا المنصب".

وأضاف في بيان استقالته في دبلن: "أنا فخور بأننا جعلنا البلاد مكانًا أكثر مساواة وأكثر حداثة".

وتولى فارادكار (45 عامًا) فترتين كرئيس للوزراء – بين عامي 2017 و2020، ومرة أخرى منذ ديسمبر 2022.

وكان ليو فارادكار أصغر زعيم للبلاد على الإطلاق عندما تم انتخابه لأول مرة.

ويعتبر رئيس الوزراء الأيرلندي من أكثر المنتقدين للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، ومن أكثر المتعاطفين مع المدنيين الفلسطينيين الذين يتعرضون للقصف في غزة.

وبالأمس، اغتنم رئيس الوزراء الأيرلندي ليو فارادكار فرصة استضافة الرئيس الأمريكي جو بايدن لعيد القديس باتريك ، وفاجأ فارادكار الرئيس الأمريكي بإظهار التعاطف مع الشعب الفلسطيني، وسلط الضوء على الدور الذي يمكن أن تلعبه الولايات المتحدة في إحلال السلام في الشرق الأوسط.

تاريخنا في عيون الفلسطينيين

و بحسب ما ذكرت مجلة "التايم" الأمريكية، قال ليو فارادكار: "إن الشعب الأيرلندي منزعج للغاية بشأن الكارثة التي تتكشف أمام أعيننا في غزة.. عندما أسافر حول العالم، كثيرًا ما يسألني القادة عن سبب تعاطف الأيرلنديين الكبير مع الشعب الفلسطيني".

وتابع: "الجواب بسيط: نحن نرى تاريخنا في عيونهم. قصة تهجير وسلب، وهوية وطنية موضع شك وإنكار، وهجرة قسرية، وتمييز، والآن الجوع".

وكرر فارادكار دعوات بلاده لوقف دائم لإطلاق النار وتقديم المساعدات الإنسانية وحل الدولتين.

وقال: "إن سكان غزة بحاجة ماسة إلى الغذاء والدواء والمأوى. والأهم أنهم بحاجة إلى توقف القنابل. هذا يجب أن يتوقف. على الجانبين"، ودعا أيضا إلى الإفراج عن المحتجزين لدى حركة حماس.

وقف إطلاق النار في غزة

وسلط فارادكار الضوء علي الدور الذي يمكن أن تلعبه الولايات المتحدة في إحلال السلام في الشرق الأوسط، قائلاً: "أعتقد أنه من الممكن أن تكون مع إسرائيل وفلسطين وأعتقد أنك تفعل ذلك أيضًا"، مشيرًا إلى دور الولايات المتحدة الحاسم في عملية السلام في أيرلندا.

وقال فارادكار: "لطالما اعتقدت أن أمريكا قوة من أجل الخير في العالم".

موقف أوروبي موحد تجاه الحرب على غزة

وفي منتصف شهر ديسمبر الماضي، قال رئيس الوزراء الأيرلندي ليو فارادكار إن بلاده ستدفع إلى صياغة أقوى لموقف أوروبي موحد حول الحرب في غزة وذلك خلال القمة التي عقدت في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وأوضح فارادكار أن مصداقية الاتحاد الأوروبي على المحك لدى كثير من دول العالم بسبب ما قال إنه عجز عن اتخاذ موقف أقوى وأكثر اتحادًا بشأن إسرائيل وفلسطين.

وأضاف: "فقدنا مصداقيتنا أمام جنوب العالم، وهو في الواقع معظم دول العالم، بسبب ما يُنظر إليه على أنه معايير مزدوجة".

إيرلندا تعتبر من الداعمين للمدنيين الفلسطينيين

ويتعاطف الغالبية في إيرلندا مع المدنيين الفلسطينيين الذين يتعرضون للقصف في غزة من قبل القوات الإسرائيلية التي تسعى للقضاء على حركة حماس.

وفي شهر ديسمبر الماضى، أقام مجموعة من النشطاء في دبلن منصة أمام السفارة الأمريكية، وعلى مدار 11 ساعة ونصف تناوبوا على قراءة آلاف الأسماء لفلسطينيين قتلوا في الهجمات الإسرائيلية الأخيرة على غزة، والتي كانت قد نشرتها السلطات في القطاع.

وأشار التقرير إلى أن إيرلندا تعتبر من الداعمين للمدنيين الفلسطينيين بشكل "متجذر" وهو ما يعتبره الكثيرون نتاجاً لتاريخ مشترك للاستعمار البريطاني، وتجربة صراع صادم وعصي على الحل، والذي انتهى في حالة إيرلندا مع اتفاق "الجمعة العظيمة"، عام 1998.

وفي استطلاع للرأي في إيرلندا يرى 71 % من المشاركين أن رد إسرائيل "شديد بشكل غير متناسب" بهجومها على غزة، وقال حوالي 65 في المئة إنه "يجب حظر حماس وتصنيفها كمنظمة إرهابية".

اقرأ أيضًا

إيرلندا: الاتحاد الأوروبي لن يهرع إلى مفاوضات ما بعد بريكست

عاجل| خناقة جديدة بين بايدن ونتنياهو بسبب الأوضاع في قطاع غزة

الرئيس الأمريكي جو بايدن يغطي على جرائم إسرائيل بهذه الطريقة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة