الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 03:58 مـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

مليارات أخرى في الطريق.. لماذا تدعم أوروبا مصر في أزمة الدولار؟

لماذا تدعم أوروبا مصر في أزمة الدولار؟
لماذا تدعم أوروبا مصر في أزمة الدولار؟

يهل شهر رمضان 2024، ببشائر الخيرات لـ مصر، والتي تترقب وصول 6 مليارات دولار في الطريق إلى الخزانة المصرية، وفقاً لما أعلنت عنه مجموعة البنك الدولي، والتي تقول إنها ستقدم ثلاثة مليارات دولار لدعم القطاع الخاص في مصر، ومثلهم للبرامج الحكومية.. كل ذلك، جعل الكثير يردد سؤالاً جدلياً مثيراً، وهو، لماذا تدعم أوروبا مصر، في أزمة القاهرة الاقتصادية؟.. وهو ما نجيب عليه في هذا التقرير.

إقرأ أيضاً..بالانفوجراف.. 160 مليار دولار قيمة أرباح صفقة رأس الحكمة

لماذا تدعم أوروبا مصر في أزمة الدولار؟

هذا الدعم الأوروبي لـ مصر، جاء حرصاً من القيادات والحكومات الأوروبية بالقلق من خطر عدم الاستقرار في مصر، كونها أكبر دول منطقة الشرق الأوسط، وحائط صد أمام الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا.

صفقة رأس الحكمة.. وأبرمت مصر صفقة قياسية لضخ استثمارات إماراتية، في قطاعي التطوير العقاري والسياحي بقيمة 35 مليار دولار مع الشركة القابضة (إيه.دي.كيو)، أحد صناديق الثروة السيادية في أبوظبي.

وبعد فترة وجيزة من إتمام الصفقة، قامت مصر بتحرير سعر الصرف، ورفعت أسعار الفائدة بمقدار 600 نقطة أساس، قبل الاتفاق على برنامج موسع بقيمة ثمانية مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي.

اتفاق البنك الدولي والمركزي المصري

ينتظر البنك المركزي المصري، تنفيذ ما أعلنه البنك الدولي، بشأن تقديم أكثر من ستة مليارات دولار لـ مصر على مدى السنوات الثلاث المقبلة، مضيفاً ان هذه الحزمة المالية ستوجه منها 3 مليارات دولار إلى البرامج الحكومية، و3 مليارات دولار لدعم القطاع الخاص، ومن المقرر أن يتم اعتماد هذه المبالغ لـ مصر، بعد موافقة مجلس المديرين التنفيذيين، لمجموعة البنك الدولي.

نتائج اجتماع مصر والمفوضية الأوروبية

يأتي هذا الإعلان بعد ساعات من توقيع الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين في حضور رؤساء خمس دول وحكومات أوروبية اتفاقات بقيمة 7.4 مليار يورو على مدى أربعة أعوام في مجالات عدة، تشمل قروضا واستثمارات وتعاونا في ملفي الهجرة إلى أوروبا ومكافحة الإرهاب.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.