الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 02:51 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
لعنة غزة تُطارده.. كل ما تُريد معرفته عن إيتمار بن غفير بعد تعرضه لحادث سير مُروع بعد الفوز على سوسيداد.. ريال مدريد يحسم مصير أردا جولر بعد جلابية فيفي عبده وصندل سعاد حسني.. أسعار ملابس ومقتنيات النجوم في المزادات العالمية أسعار الذهب اليوم في مصر وعيار 21 يسجل هذا الرقم الآن بمنتصف التعاملات الرئيس السيسي يزور الأكاديمية العسكرية بمقر القيادة الاستراتيجية بالعاصمة الإدارية (فيديو) صندوق النقد: مصر ملتزمة باستكمال رفع الدعم عن أسعار البنزين والكهرباء خطوات استخدام أكواد خاصية مغلق اتصالات و معرفة المتصل بعد تنبأه بزلزال تايوان.. من هو العالم الهولندي المثير للجدل فرانك هوجربيتس؟ جولة وزير التعليم العالي بالجامعة المصرية اليابانية..(صور) استقرار سعر الذهب عالميا بالدولار اليوم السبت 27 أبريل 2024 السر في هاتفها المسروق.. القصة الكاملة لاغتيال البلوجر العراقية أم فهد وفيديو للحظة الجريمة بحب لقب الترند الأورجنك وكنت هبقى مدرسة أطفال.. أبرز تصريحات صابرين

بالانفوجراف.. 160 مليار دولار قيمة أرباح صفقة رأس الحكمة

صفقة رأس الحكمة
صفقة رأس الحكمة

ارتفعت السندات المصرية المقوّمة بالدولار، كما صعدت قيمة الجنيه المصري في تعاملات السوق الموازية، بعدما حفزت اتفاقية استثمارية تاريخية مصرية عربية، بقيمة 35 مليار دولار مع دولة الإمارات العربية المتحدة، وجعلت التفاؤل بأن مصر، التي تعاني من ضائقة مالية، ستتغلب على أزمتها الاقتصادية.

وقفزت سندات مصر المستحقة عامي 2029 و2032 بأكثر من 5 سنتات على الدولار، وهي أكبر قفزة للقاهرة على الإطلاق، بعد أن أثارت الاتفاقية الاستثمارية، احتمال أن يكون تخفيض قيمة العملة المحلية، الذي طال انتظاره وشيكاً، وسيكون أقل دراماتيكية من الأسعار المتداولة في السوق الموازية مؤخراً .

إقرأ أيضاً..بعد صفقة رأس الحكمة.. تفاصيل جديدة عن صفقة «رأس جميلة» المتوقعة

وحققت سندات الدولة أكبر الارتفاعات بين ديون الأسواق الناشئة والنامية في جميع أنحاء العالم اليوم الاثنين 26 فبراير 2024، كما صعدت قيمة الجنيه في السوق الموازية بنحو 20% إلى حوالي 50 جنيهاً للدولار، وفقاً للعديد من التجار والمستوردين.

كما أدى ذلك إلى تضييق الفجوة الدولارية، ولكنها لا تزال أقل بكثير من السعر الرسمي، الذي ظل ثابتاً عند حوالي 30.9 دولار للجنيه الواحد، تزامناً مع معاناة مصر من نقص حاد في النقد الأجنبي العام الماضي.

كم أرباح مصر من صفقة رأس الحكمة؟ اعرف بالأرقام

وقعت مصر صفقة استثمار مباشر مع دولة الإمارات العربية المتحدة، وتم تصنيف الصفقة، بانها ضمن قطاع الاستثمار العقاري، تستحوذ بموجبها، القابضة ADQ، على حقوق تطوير مشروع رأس الحكمة مقابل 24 مليار دولار، بالإضافة إلى تحويل 11 مليار دولار من الودائع الإماراتية لدى البنك المركزي المصري إلى استثمارات.

في المقابل، ستحتفظ الحكومة المصرية بحصة تقدر بنحو 35% في صفقة مشروع رأس الحكمة، كما يُتوقّع أن يجذب المشروع خلال فترة تطويره استثمارات قد تصل إلى 160 مليار دولار، بما سيساهم بتوفير ملايين فرص العمل.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.