الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 10:23 صـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

قواعد تسجيل ابناؤنا بالخارج بمدارس مصر حال عودتهم

وزار التربية والتعليم
وزار التربية والتعليم

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في خطابًا هامًا للمديريات التعليمية بخصوص حالات الطلاب المقيدين في نظام أبناؤنا في الخارج عند عودتهم إلى مصر، وكذلك الحالات ذات الصلة بعودتهم في مراحل دراستهم المختلفة.

ويستعرض "الموجز" قواعد الطلاب المقيدين في نظام أبناؤنا في الخارج العائدين إلى مصر، ويشمل الطلاب ما قبل الجامعي لأنها مرحلة إلزامية للآباء وأولياء الأمور وللدولة وفقًا لما أعلنته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

قواعد وضوابط نظام أبناؤنا في الخارج العائدين إلى مصر

- قيد الطلاب المصريين العائدين من الخارج والمقيدين في نظام أبناؤنا في الخارج في مرحلة التعليم الأساسي كطلاب ملتزمين في مدارس التعليم الأساسي في محافظتهم.

- قبولهم كطلاب منتظمين في مدارس مصر وتطبق شروط وقواعد القبول بالمدارس المصرية عليهم عند عودتهم.

- الطلاب المصريين العائدين من الخارج والذين حصلوا على شهادة أبناؤنا في الخارج وفقًا للصف الدراسي الذي درسوه في المراحل التعليمية المختلفة، وتحويلهم إلى الصفوف المناسبة في مدارس مصر.

- يسجلوا كطلاب نقل، ولا يجري عليهم امتحان تحديد مستوى إذا كانوا قد اجتازوا الفصل الدراسي الأول في مدارس جمهورية مصر العربية.

انتهاء الفصل الدراسي الأول في نظام أبناؤنا في الخارج

- الطلاب الذين انتهوا من دراسة الفصل الدراسي الأول في نظام أبناؤنا في الخارج وحققوا النجاح فيه يمكنهك العودة في استكمال دراستهم في مصر في حالة رغبتهم.

- احتساب الدرجة الكلية للمادة بناءً على الاختبارات في الفصل الدراسي الثاني فقط، حيث يحتسب لهم هذا الاختبار 100% من الدرجة الكلية للمادة "ضرب درجة الطالب في المادة للفصل الدراسي الثاني بمعامل 2".

الراغبين في الالتحاق بالجامعات المصرية

- الذين انتهوا من دراسة الفصل الدراسي الأول بشهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي في نظام أبناؤنا في الخارج، ويرغبون في الالتحاق بالجامعات المصرية، ويكون قبولهم في الجامعات وفقًا لشروط القبول المعتادة والقواعد المعمول بها في المؤسسات التعليمية العالية بجمهورية مصر العربية.

- إلحاق الطلاب الحاصلين على شهادة الصف الثالث الاعدادي في مصر، سواء كانت الشهادة بدرجات من داخل مصر أو شهادة عربية معادلة، كطلاب منتظمين في مرحلة التعليم الثانوي العام في المدارس الحكومية المصرية، إذا استوفوا شروط القبول الخاصة بالمجموع الكلي لمرحلة التعليم الثانوي العام.

- تطبيق شروط وقواعد القبول بالمدارس المصرية على هؤلاء الطلاب عند عودتهم، وذلك وفقًا لتنسيق كل محافظة.

المسجلين بنظام أبناؤنا في الخارج

- أما بالنسبة للطلاب المصريين العائدين من الخارج، الذين كانوا مسجلين في نظام أبناؤنا في الخارج وحصلوا على شهادة الصف الثالث الإعدادي بنتيجة اجتازوا في الفصل الدراسي الأول أو نهاية العام

- إلحاقهم كطلاب منتظمين في الصف الثاني للتعليم الثانوي العام في المدارس الحكومية المصرية. وأيضًا يتم تطبيق شروط وقواعد القبول بالمدارس المصرية على هؤلاء الطلاب عند عودتهم.

اقرأ أيضًا

« التعليم » تعلن موعد امتحانات أبناؤنا في الخارج الترم الثاني

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.