الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 10:51 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

من أمام معبر رفح.. رسائل قوية لـ الأمين العام للأمم المتحدة تضامنًا مع الشعب الفلسطيني

أنطونيو جوتيريش
أنطونيو جوتيريش

قام الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، اليوم السبت، بزيارة مدينة رفح في شمال سيناء الواقعة على حدود قطاع غزة وذلك تضامنًا مع الشعب الفلسطيني.

وتعد زيارة جوتيريش هي الثانية من نوعها منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في 7 أكتوبر الماضي.

جوتيريش يزور الجرحى الفلسطينيين في مستشفى العريش العام

ورافق جوتيريش في زيارته إلى العريش، المفوّض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" فيليب لازاريني، ووزير الصحة خالد عبد الغفار، حيث تفقّد الوضع الصحي للجرحى الفلسطينيين الذين يتلقّون العلاج في مستشفى العريش العام، ومن بينهم نساء وأطفال، والذين استقبلتهم ‎مصر لتلقي العلاج.

وتضمنت زيارة جوتيريش لمصر، تفقّد معبر رفح البري، حسبما أفادت به قناة " إكسترا نيوز" في نبأ لها اليوم السبت.

المجاعة تُحاصر الفلسطينيين

وقال الأمين العام للأمم المتحدة: "إننا نقدر بشدة الدعم المصري للشعب الفلسطيني، وسنواصل العمل مع مصر من أجل تسهيل تدفق المساعدات إلى غزة"

وأضاف جوتيريش خلال مؤتمر صحفي من أمام معبر رفح إنه جاء اليوم إلى معبر رفح، في شهر رمضان، للمشاركة في رفع المعاناة عن أهالي قطاع غزة.

وتابع أن المجاعة تُحاصر الفلسطينيين في قطاع غزة خلال شهر رمضان، وأنه لا يوجد مبرر للعقاب الجماعي ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وأشار الأمين العام للأمم المتحدة، إلى أن الفلسطينيون في غزة يعيشون كابوسًا لا ينتهي، وأن هذا هو الوقت لوقف إطلاق النار بشكل فوري في قطاع غزة.

لقاء جوتيريش ومحافظ شمال سيناء

وكان اللواء دكتور محمد عبدالفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، قد استقبل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، في مطار العريش الدولي، عقب وصوله على متن طائرة خاصة قادمة من القاهرة برفقة الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحه والسكان، في حضور الدكتور خالد زايد، رئيس فرع الهلال الأحمر المصري بـ شمال سيناء، الدكتور طارق شوكة، وكيل وزارة الصحة بالمحافظة وعدد من القيادات الأمنية والتنفيذية.

ورحب المحافظ بالأمين العام للأمم المتحدة على أرض محافظة شمال سيناء في زيارة هي الثانية منذ احداث غزة، مُستعرضًا الجهود المصرية في استقبال المساعدات الإنسانية التي تصل إلى المحافظة وإدخالها إلى قطاع غزة، والإجراءات المتبعة في هذا الخصوص.

وقال المحافظ إن القيادة السياسية المصرية تقوم بجهود كبيرة لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، بالتعاون مع عدد من الدول الشقيقة والصديقة، مشيرًا إلى توجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتقديم كافة التيسيرات أمام الاشقاء الفلسطينيين.

وأكد المحافظ على أن الجانب الآخر يقوم بعرقلة ادخال شاحنات المساعدات إلى قطاع غزة بسبب الإجراءات المتبعة في هذا الشأن، مشيرًا إلى وجود نحو 7 آلاف شاحنة بـ شمال سيناء، تحمل مئات الآلاف من أطنان المساعدات الإغاثية والإنسانية لصالح قطاع غزة.

بدوره، جدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش دعوته بسرعة وقف إطلاق النار في غزة وضرورة دخول شاحنات المساعدات الإنسانية المكدسة في الجانب المصري إلى القطاع بأسرع وقت.

وثمن الأمين العام للأمم المتحدة الجهود التي تقوم بها مصر في استقبال الجرحي الفلسطينيين وإدخال المساعدات الاغاثية إلى قطاع غزة، مؤكدًا على أن مصر هي الركيزة الأساسية التي تسمح بوجود الأمل على الجانب الآخر من الحدود.

وأضاف جوتيريش أن زيارته إلى محافظة شمال سيناء تشمل زيارة الجرحي الفلسطينيين في مستشفى العريش العام والاطلاع على الجهود المصرية في علاجهم، وتفقد شاحنات المساعدات أمام معبر رفح البري ولقاء عدد من العاملين في المجال الإنساني في قطاع غزة في الجانب المصري من المعبر.

اقرأ أيضًا

بعد أزمة الفيتو.. مجلس الأمن يُصوت على مشروع جديد يدعو إلى وقف إطلاق النار فى قطاع غزة

رسالة عاجلة للرئيس السيسي بشأن معبر رفح

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة