الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 07:15 مـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بعد ظاهرة خسوف القمر هل رمضان سيكون ٣٠ يوما؟

خسوف القمر
خسوف القمر

تتكرر كل عام ظاهرة خسوف القمر فهي من أهم الظواهر الكونية حيث كشف الدكتور محمد الصادق، الأستاذ بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أنباء جديدة بشأن موعد عيد الفطر المبارك 2024، وعلاقته بخسوف القمر الظلي الذي حدث يوم الأثنين، وذلك بعد أن تمت رؤيته في عدد من الدول عبر التليسكوبات المختلفة.

خسوف القمر مارس ٢٠٢٤

وأوضح دكتور محمد بشأن خسوف القمر 2024 في تصريحاته أن اكتمال بدر هلال شهر رمضان 2024 اليوم، وتزامنه مع حدوث ظاهرة خسوف القمر الظلي خلال اليوم، الذي جاء في النصف الثاني من الشهر، تؤكد على أن شهر رمضان سيكون كاملا، وبالتالي سيكون أول أيام عيد الفطر هو 10 أبريل المقبل.

خسوف القمر اليوم

وعن ظاهرة خسوف القمر قإنه وفقًا للأبحاث الفلكية التي أجريت منذ فترة، فإن خسوف القمر سيكون مرئيًا في أمريكا الشمالية والمكسيك وأمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية، ولكنه لن يُرى في مصر والمنطقة العربية، حيث يغطي هذا الخسوف شبه ظل الأرض 95.6% تقريبًا من قرص القمر على أن يستمر حتى نهاية مارس.

موعد عيد الفطر المبارك 2024

ومن جانبه أشار إلى أن ظاهرة خسوف القمر التي حدثت في النص الثاني من الشهر وحدوث الظاهرة بعد الغروب بساعة، أي بعد مرور منتصف الشهر، فإن ذلك يعني أن عدد أيام الشهر العربي تتراوح من 29 يوما إلى 30 يوما، بمعنى أن الظاهرة تحدث بعد مرور 14.5 يوم من شهر رمضان، وبالتالي سيكون الثلاثاء 9 أبريل هو المتمم لشهر رمضان فلكيا، وأن الأول من شوال سيكون الأربعاء 10 أبريل.

اقرأ ايضا: موعد عيد الفطر 2024 وعلاقته بـ «خسوف القمر»

رسميا .. موعد صلاة وإجازة عيد الفطر 2024

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.