الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 02:51 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
لعنة غزة تُطارده.. كل ما تُريد معرفته عن إيتمار بن غفير بعد تعرضه لحادث سير مُروع بعد الفوز على سوسيداد.. ريال مدريد يحسم مصير أردا جولر بعد جلابية فيفي عبده وصندل سعاد حسني.. أسعار ملابس ومقتنيات النجوم في المزادات العالمية أسعار الذهب اليوم في مصر وعيار 21 يسجل هذا الرقم الآن بمنتصف التعاملات الرئيس السيسي يزور الأكاديمية العسكرية بمقر القيادة الاستراتيجية بالعاصمة الإدارية (فيديو) صندوق النقد: مصر ملتزمة باستكمال رفع الدعم عن أسعار البنزين والكهرباء خطوات استخدام أكواد خاصية مغلق اتصالات و معرفة المتصل بعد تنبأه بزلزال تايوان.. من هو العالم الهولندي المثير للجدل فرانك هوجربيتس؟ جولة وزير التعليم العالي بالجامعة المصرية اليابانية..(صور) استقرار سعر الذهب عالميا بالدولار اليوم السبت 27 أبريل 2024 السر في هاتفها المسروق.. القصة الكاملة لاغتيال البلوجر العراقية أم فهد وفيديو للحظة الجريمة بحب لقب الترند الأورجنك وكنت هبقى مدرسة أطفال.. أبرز تصريحات صابرين

وزارة التخطيط: لأول مرة على مدار 50 عام تشهد مصر انخفاضاً ملحوظاً في معدل النمو السكاني

النمو السكاني
النمو السكاني

بالرغم من أن قضية النمو السكاني من أكثر القضايا جدلاً في شوارع مصر، لكن هناك انخفاضاً ملحوظاً في معدل المواليد منذ بداية عام 2017، مما يعكس جهود الدولة المصرية في هذا المجال، نستعرض معكم في " الموجز" بيان وزارة التخطيط والتنمية السكانية

النمو السكاني في مصر

بشأن النمو السكاني، أعلنت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية في مصر، الخميس، أن البلد الأكثر ازدحاماً بالسكان في العالم العربي، سجل أقل معدل للنمو السكاني خلال 50 عاماً حيث انخفض من 2.6 بالمئة في عام 2017 إلى 1.4 بالمئة في 2023.

وأوضح بيان للوزارة أن معدلات النمو السكاني انخفضت بشكل كبير في الفترة من 2017 إلى 2023 لحوالي 46 بالمئة، كما أشار أن عدد المواليد خلال عام 2023 بلغ حوالي مليوني مولود، منخفضا بمقدار 15 بالمئة مقارنة بعام 2018 وسبعة بالمئة مقارنة بعام 2022.

الزيادة السكانية في مصر

ومنذ عشرات الأعوام تشهد قضية النمو السكاني، اهتماماً واسعاً من جانب الدولة المصرية خاصة بعد طرح الرئيس السيسي المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية في فبراير 2022 بهدف تحسين التعليم والصحة بالإضافة إلى ضبط قضية النمو السكاني وفي وقت سابق قال الرئيس عبد الفتاح السيسي ". إن اكبر خطرين على مصر هما الإرهاب والزيادة السكانية".

تأثير النمو السكاني في مصر

وأشارت بيانات للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن تأثير النمو السكاني أن التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن المصرية قفز إلى 35.7بالمئة في فبراير من 29.8 بالمئة في يناير الماضي. مصحوبًا بشكل أساسي بإرتفاع أسعار المواد الغذائية.

وقد أطلقت الحكومة المصرية حملة لتنظيم الأسرة عام 2019 كمحاولة لتغيير التقاليد المتجذرة في الريف المصري بشأن الأُسر الكبيرة.

اقرأ ايضا: الرئيس السيسي: النمو السكاني أمن قومي ونحتاج تريليون دولار لتحسين أحوال المواطن

ننشر تفاصيل الاستراتيجية القومية لضبط النمو السكاني

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة