الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 08:46 صـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

6 مشاهد نبوية.. مركز الأزهر يحتفل بذكرى فتح مكة 20 رمضان

مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية
مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية

فتح مكة.. يحفل شهر رمضان المبارك بالعديد من الأحداث والمواقف الهامة التي سجلت نقاط تحول في تاريخ الأمة الإسلامية، ومنها فتح مكة والذي يعرف بالفتح الأعظم ويوافق يوم 20 رمضان لعام 8 هــ ، وكان سببه نقض قريش العهد الذي بينها وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديبية.

مركز الأزهر يرصد 6 مشاهد نبوية في فتح مكة

ونشر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، اليوم السبت، 6 مشاهد نبوية لإحياء ذكرى فتح مكة وذلك عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك والتي جاءت على النحو الأتي:

  1. في 20 من رمضان لعام 8هــ دخل سيدنا رسول الله ﷺ مكة فاتحًا؛ متواضعًا لله سبحانه، بصحبة عشرة آلاف صحابيّ من المهاجرين والأنصار.
  2. أمر سيّدنا رسول الله ﷺ أصحابه ألا يقاتلوا إلّا من بدأ بقاتلهم؛ دفعًا عن أنفسهم.
  3. توجه النبي ﷺ فور دخوله مكة إلى الحجر الأسود فاستلمه، وطاف بالبيت، وأشار إلى الأصنام التي حوله، فسقطت بحول الله سبحانه.
  4. عفا سيّدنا رسول الله ﷺ عن أهل مكة ممن آذوه وعادوه واضطروه لترك وطنه، هو وصحابته.
  5. ردّ سيّدنا رسول الله ﷺ مفاتيح الكعبة إلى عثمان بن طلحة، وقال: هذا يوم برٍّ ووفاء. [سيرة ابن هشام]
  6. طمأن سيّدنا رسول الله ﷺ أهل المدينة بعودته إليها معهم، وأعلن انتهاء زمان الهجرة قائلًا: «لا هِجْرَةَ بَعْدَ الفَتْحِ، وَلَكِنْ جِهَادٌ وَنِيَّةٌ». [متفق عليه]

ويشار إلى أنه من نتائج فتح مكة اعتناقُ كثيرٍ من أهلها دينَ الإسلام، ومنهم سيد قريش وكنانة أبو سفيان بن حرب وزوجتُه هند بنت عتبة وكذلك عكرمة بن ابي جهل ويهيل بن عمرو،وصفوان اب امية وابو قحافة والد أبى بكر الصديق، وغيرُهم.

اقرأ أيضا:

«اللهم اكفني بحلالك».. دعاء بدء أيام العشر الأواخر 20 رمضان

كيف يصلي المريض ؟… «الأزهر» يجيب

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.