الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 08:35 صـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

حكاية عالم الرياضيات الشهير الذي مات من الجوع بسبب الأشباح

كورت غودل
كورت غودل

بسبب إسهامته في مجال علوم الرياضيات والمنطق، استطاع العالم النمساوي كورت غودل أن يُسجّل اسمه في قائمة عمالقة علماء المنطق على مر التاريخ البشري، إلى جانب أرسطو وألفرد تارسكي وجوتليب فريجه.

وعلى الرغم من هذا الذكاء الحاد الذي جعله أحد أبرز علماء القرن العشرين، إلا أن النهاية قد تأتي دائمًا غير متوقعة، إذ كانت قصة وفاته من أغرب القصص التي تحوّل فيها العقل الألمعي إلى عقل مريض قتل صاحبه بسبب اضطراب الوسواس القهري الذي دفعه نحو الموت بطريقة مأساوية سنة 1978.

مبرهنات عدم الاكتمال

في عام 1906، شهدت مدينة برنو التابعة لإقليم جنوب مورافيا والتي كانت منطقة نمساوية، ولد كورت غودل ومنذ طفولته تميز الأخير بمزاجه العصبي وحدة ذكائه، إذ استطاع أن يحقق إنجازات دراسية في عمر مبكرة، كما نشر عام 1931 نظريات مبرهنات عدم الاكتمال، التي أحدثت ثورة في مجال فلسفة الرياضيات.

ولكن بالتزامن مع كل تلك الإسهامات العلمية، كان كورت غودل يعاني من تدهور وضعه الصحي بسبب إصابته بالوسواس القهري، الذي أجبره على الإقامة بمستشفى الأمراض النفسية منتصف ثلاثينيات القرن الماضي، قبل أن ينتقل بعد ذلك الولايات المتحدة الأميركية مع بداية الغزو الألماني للنمسا سنة 1938.

صداقة مع أينشتاين

استقر غودل في مدينة برنستون بولاية نيو جيرسي، وهي نفس المدينة التي تواجد بها عالم الفيزياء ألبرت أينشتاين، وهناك ارتبط العلمان بصداقة جعلتهما يتحدثان شبه يوميًا، على الرغم من اختلاف طباعهما، إذ كان أينشتاين متفائلا وبشوشا بينما عرف غودل بتشاؤمه وحزنه.

مع وفاة ألبرت أينشتاين سنة 1955، أصبح كورد غودل منعزلا وقليل الحديث، وتدهورت حالته النفسية بشكل واضح، كما أصبح مؤمنًا بوجود الأشباح، كما تلبسته فكرة إمكانية تعرضه لمحاولة اغتيال عن طريق تسميم طعامه.

وفقد كورت غودل ثقته في جميع أصدقائه، إذ كان يؤمن أن جميع العلماء يحاولون اغتياله عن طريق تسميم الطعام، ولهذا رفض تناول أية أطعمة لا تعدها زوجته، إذ أدمن نظام غدائي غريب، يقوم أساسا على تناول الزبدة وأغذية الأطفال والمسهلات، ما أسهم ذلك في تدهور حالته النفسية بسبب نقص الفيتامينات.

أسباح التسميم والموت جوعًا

ومن الأمور الغريبة أنه في عام 1975، رفض كورت غودل مقابلة الرئيس الأميركي جيرالد فورد للحصول على قلادة العلوم الوطنية، خوفا من تعرضه لعملية اغتيال، كما عمد العالم النمساوي إلى ارتداء قناع تزلج كلما غادر منزله.

وفي عام 1977 تعرضت زوجة كورت غودل لأزمة صحية نقلت على إثرها إلى مستشفى، وهو ما دفع العالم الشهير إلى الامتناع تناول الطعام خوفا من التسمم، حتى توفى بسبب الجوع في يناير سنة 1978 عن عمر يناهز 71 سنة.

فعلى الرغم من تواجده بالمستشفى، رفض الأخير تناول الطعام. وبناء على التقارير الطبية لمستشفى برنستون، فقد جاءت وفاة كورت غودل بسبب سوء التغذية، وتدهور حالته النفسية، فضلا عن ذلك قدّر وزن الأخير قبيل وفاته بساعات بنحو 30 كيلوغرام.

أقرأ أيضا:

لغز غلوريا راميريز ”السيدة السامّة” التي أصابت من اقترب منها بالإغماء

أبشع قصة حب.. الطبيب الذي عاش مع جثمان مريضته 7 سنوات وحاول إعادتها للحياة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.