الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 30 أبريل 2024 11:05 صـ 21 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بعد دخوله المستشفي.. تعرف علي تاريخ نتنياهو المرضي وأسباب تدهور حالته الصحية

نتنياهو
نتنياهو

نتنياهو في المستشفي.. شهدت الحالة الصحية لـ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، البالغ من العمر 74 عامًا، تطورات خطيرة، خلال الساعات الماضية، الأمر الذي أدى إلى نقله إلى المستشفى، وإجراء عملية جراحية لإزالة فتق، وذلك تحت التخدير الكامل.

نتنياهو في المستشفي

وأوضحت صحيفة "يديعوت أحرنوت"، أن المساعدين في محيط نتنياهو أكدوا أنه لا يشعر بألم، وأن المشكلة الطبية اكتشفت أثناء فحص روتيني في نهاية الأسبوع، بواسطة طبيبه الشخصي، زفيكا هيرمان باركوفيتش، بعد أن شعر بعدم الارتياح في بطنه، و تم اكتشاف تمزق في الأمعاء لديه.

عملية نتنياهو ناجحة


ومنذ قليل، كشفت تقارير إسرائيلية تطورات الحالة الصحية لـ نتنياهو، وأكدت أنه يتعافى حاليًا في مركز هداسا الطبي - عين كرم في القدس.

وأصدر المستشفى رسالة فيديو قصيرة بعد انتهاء نتنياهو من الجراحة، وفي المقطع، أفاد الجراحون الذين أجروا العملية أنها كانت ناجحة وأن نتنياهو مستيقظًا ويتحدث إلى عائلته، وذلك وفقًا لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

وأوضح إعلان المستشفى أن طبيب القلب كان جزءً من الفريق الطبي لجراحة نتنياهو، خاصة وأن نتنياهو خضع، العام الماضي، لزراعة جهاز تنظيم ضربات القلب لمنع عدم انتظام ضربات القلب.

ومن جانبه، قال البروفيسور الدكتور، ألون بيكارسكي، رئيس الجراحة العامة: "وضعه جيد جدًا".

وبحسب "فرانس برس" فقد تولي نائبه الذي يشغل أيضًا منصب وزير العدل ياريف لافين رئاسة الوزراء خلال فترة مرض نتنياهو.

وخلال التقرير التالي يعرض "الموجز" التاريخ المرضي لـ نتنياهو وأسباب تدهور حالته الصحية، خاصة أنه خضع لعملية مماثلة في أغسطس 2013.

نتنياهو يُصاب بالجفاف

وفي منتصف شهر يوليو 2023، كشف موقع والا الإسرائيلي عن تعرض نتنياهو لإغماء، ونقله للمستشفي، وأشارت الفحوص الأولية إلى إصابته بالجفاف، بحسب سكاى نيوز، وأوصي الأطباء بمواصلة خضوع نتنياهو لفحوص روتينية.

نتنياهو يجري عملية في القلب

وفي 23 يوليو الماضي، خضع رئيس الوزراء الإسرائيلي لعملية زرع جهاز لتنظيم ضربات القلب في مستشفى "شيبا" في تل هشومير، بحسب ما أعلنه ديوان رئيس الوزراء.

ومن جانبه، أكد نتنياهو في تسجيل مصور أن جهاز "هولتر" الذي تم زرعه تحت جلده للمراقبة عندما تم إدخاله إلى المستشفى في وقت لاحق بسبب الجفاف الواضح، نبهه بوجود مشكلة في قلبه، وتقرر إجراء عملية جراحية لزرع جهاز تنظيم ضربات القلب على الفور.

وقال نتنياهو: "أشعر بارتياح كبير، لكن علي أن أستمع إلى أطبائي".

خطر يُهدد نتنياهو

وعلى العكس تمامًا، أوضحت القناة 13 الإسرائيلية أن خطرًا حقيقًا كان يُهدد حياة نتنياهو قبل أن يخضع لعملية زرع منظم لضربات القلب، وأن ما قاله نتنياهو حول صحته لم يكن صحيحًا.

وأضافت القناة أنه على عكس ما قاله نتنياهو فإن جهاز المراقبة لم يصدر صفيرًا ولكنه هو من فعله عندما شعر بالدوار، لافته إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، عانى لمدة 12 ثانية من عدم انتظام ضربات القلب، ووفقًا لأطبائه، فقد تعرض لخطر يهدد حياته، لذلك تم نقله إلى المستشفى بشكل عاجل.

وكشفت القناة عن أن نتنياهو تعرض للإغماء في منزله وسقط وأصاب رأسه، مبينة أنه يُعاني من اضطراب في التوصيل الكهربائي في قلبه، يسمى RBBB، وهو اضطراب يمكن التعايش معه، ولكن إذا كان مصحوبا بأعراض مثل الدوخة والإغماء، فقد يؤدي ذلك إلى عدم انتظام ضربات القلب، التي تهدد الحياة، مثل الرجفان البطيني.

مظاهرات ضد نتنياهو

وبالتزامن مع دخول نتنياهو للمستشفي وخضوعه لعملية جراحية، توجه آلاف من المتظاهرين إلى محيط منزله للمطالبة بتنحيه.

وكشفت قالت القناة 12 الإخبارية أنها أكبر مظاهرة منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة، وذكرت صحيفة هاآرتس وموقع واي نت الإخباري إن عشرات الآلاف من الأشخاص شاركوا فيها.

اقرأ أيضًا

نبأ مؤسف عن رئيس وزراء إسرائيل الأسبق بنيامين نتنياهو

بسبب العدوان على غزة.. مؤتمر ميونيخ للأمن يستبعد مشاركة رئيس الوزراء الإسرائيلي

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة