الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 10:55 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

بسبب العدوان على غزة.. مؤتمر ميونيخ للأمن يستبعد مشاركة رئيس الوزراء الإسرائيلي

نتنياهو
نتنياهو

قرر مؤتمر ميونيخ للأمن ​​استبعاد إسرائيل من المرحلة الرئيسية للحدث بسبب عدوانها المستمر على غزة، وفقًا لمقابلة أجرتها القناة 12 الإسرائيلية مع منظمي الحدث.

رفض مشاركة إسرائيل في مؤتمر ميونيخ للأمن

وكشفت صحيفة "جيروزاليم بوست" عن أن هذا القرار جاء بمثابة مفاجأة لأن المؤتمر يعد من أعرق المؤتمرات في مجال الأمن القومي، وكانت إسرائيل تاريخيًّا مساهمًا رئيسيًّا في هذا الحدث، مشيرة إلى أنه حتى العام الماضي، أعطى المؤتمر ممثلي إسرائيل مكانًا مهمًّا في المؤتمر، حيث منح رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو ووزراء جيش الاحتلال بيني جانتس ويوآف جالانت وموشيه يعالون مقاعد مركزية في المؤتمر.

رفض جميع طلبات إسرائيل للمشاركة

وقبل المؤتمر الذي من المتوقع أن يعقد بعد أسبوعين، قررت إدارة المؤتمر رفض جميع الطلبات المقدمة من إسرائيل للمشاركة.

وتم رفض طلب مكتب وزير الدفاع يوآف جالانت للتحدث في المؤتمر، كما فعل في الماضي. وبدلًا من ذلك عرض عليه المشاركة كمتحدث في اللجنة.

كما تتعرض عائلات الرهائن للضغط من قبل إدارة المؤتمر، لذا تم رفض طلبهم بإقامة حفل لتكريم الرهائن الذين ما زالوا في الأسر، وكان البديل المقدم للعائلات هو عقد حدث جانبي، مما يعني مشاركة عدد أقل من المشاركين في المؤتمر، كما سيكون اهتمام وسائل الإعلام الدولية محدودا أيضا.

وذكرت المقابلة أيضًا أن منظم مؤتمر ميونيخ هو مستشار الأمن القومي الألماني السابق، كريستوف هيوسجن، الذي يقال إن لديه سجلًا إشكاليًّا فيما يتعلق بإسرائيل.

ضحايا العدوان الإسرائيلي في غزة

على الجانب الآخر، أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة أن الاحتلال ارتكب 19 مجزرة في القطاع راح ضحيتها 165 شهيدا و290 مصابا خلال 24 ساعة، وفق ما ذكرت وسائل إعلام فلسطينية.

وأفادت وزارة الصحة بغزة بارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 26422 شهيدا و65087 مصابا منذ 7 أكتوبر، مايشير الى حصيلة تتزايد يوميا بنحو 200 شهيد وانسان يفقد حياته بدون ذنب.

وارتقى 8 شهداء وعدد من الجرحى في قصف إسرائيلي على منزل لعائلة سلمي في حي الزيتون بمدينة غزة.

اقرأ أيضًا

200 شهيد يوميًا.. حصيلة ضحايا وجرحى غزة منذ بداية العدوان الإسرائيلي

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.