الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 05:00 مـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

موعد عيد الفطر 2024 وعدد أيام الإجازة

صلاة عيد الفطر
صلاة عيد الفطر

عيد الفطر 2024.. يتساءل الكثير من المسلمين عبر محرك البحث جوجل، عن موعد عيد الفطر 2024 في مصر، وكذلك عدد أيام الإجازة لكل من القطاع العام والقطاع الخاص، ويتم تحديد موعد عيد الفطر من خلال الجهات الرسمية بناءً علي رؤية هلال شهر شوال للعام 1445هـ.

موعد عيد الفطر

وبخصوص موعد عيد الفطر 2024، فقد أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أنه وفقًا للحسابات الفلكية سيحل أول أيام العيد يوم 10 أبريل المقبل 2024، وهو غرة أول شهر شوال 1445 هجريًا، وأن شهر رمضان هذا العام سيكون 30 يومًا، وأنه سينتهي يوم الثلاثاء الموافق 9 أبريل المقبل.

وأشار المعهد إلى أن الرأي النهائي لموعد نهاية شهر رمضان 2024 سيكون لدار الإفتاء المصرية، وذلك بعد استطلاع رؤية هلال الشهر الكريم.

وكشف البيان عن أن هلال شهر شوال سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 8:22 مساء، وذلك حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة يوم الاثنين الموافق 29 رمضان 1445 هجريًا، الموافق 8 أبريل المقبل.

إجازة عيد الفطر 2024

وبالحسابات الفلكية فمن المتوقع أن تبدأ إجازة عيد الفطر 2024 في مصر يوم الأربعاء العاشر من أبريل 2024، وتمتد حتى الجمعة، وبما أن يوم السبت هو يوم عطلة أسبوعية، فمن المتوقع أن يعود الموظفون إلى أعمالهم يوم الأحد أو الاثنين 15 أبريل.

صلاة عيد الفطر

أما عن موعد صلاة عيد الفطر 2024 فيحين موعدها في محافظة القاهرة في تمام الساعة 5:59 صباح يوم الأربعاء 10 إبريل.

وتحين صلاة عيد الفطر في الاسماعيلية، في تمام الساعة 5:53 صباح يوم الأربعاء الموافق 10 إبريل.

وفي محافظة الإسكندرية يحين موعد صلاة عيد الفطر 2024 في تمام الساعة 6:02 صباح يوم الأربعاء.

موعد عيد الفطر في العالم

من ناحية آخري، بدأت بعض الدول، ومنها الإمارات والسعودية وقطر ومصر وغيرها، شهر رمضان يوم الاثنين 11 مارس 2024م. وهذه الدول ستتحرى هلال العيد يوم الاثنين 08 إبريل.

في حين، بدأت دول أخرى شهر رمضان يوم الثلاثاء 12 مارس، ومنها عُمان والأردن وليبيا والمغرب وإندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنغلادش وباكستان. وهذه الدول ستتحرى هلال العيد يوم الثلاثاء 09 إبريل، الموافق للتاسع والعشرين من شهر رمضان فيها.

ومن جانبه، كشف مركز الفلك الدولي في أبوظبي، موعد عيد الفطر المبارك لهذا العام 1445 هجري، من الناحية الفلكية.

وأوضح المركز، في منشور على منصة "إكس" (تويتر سابقًا) إنه بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الاثنين 08 إبريل، فإن رؤيته في ذلك اليوم مستحيلة لغروب القمر قبل الشمس ولحدوث الاقتران بعد غروب الشمس. وبالتالي، ستكمل هذه الدول عدة شهر رمضان ثلاثين يومًا، ليكون يوم الأربعاء 10 إبريل عيد الفطر السعيد فيها.

وأضاف مركز الفلك الدولي: "أما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الثلاثاء 09 إبريل، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم ممكنة باستخدام التلسكوب من شرق العالم ومن جنوب أفريقيا، وهي ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من وسط آسيا ووسط القارة الأفريقية، ورؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبيا من غرب آسيا، وشمال أفريقيا، ومعظم أوروبا ومعظم القارتين الأميركيتين. وعليه، من المتوقع أن تعلن كل هذه الدول رؤية الهلال يومئذ، ليكون يوم الأربعاء 10 إبريل عيد الفطر السعيد فيها أيضًا".

وأكد المركز أنه لا يستبعد أن تعلن كل من الهند وبنجلادش عدم ثبوت رؤية الهلال يوم الثلاثاء ليكون يوم الخميس 11 إبريل عيد الفطر فيها.

اقرأ أيضًا

تعرف على عدد أيام إجازة عيد الفطر 2024 بالمدارس

اليوم.. دار الإفتاء تستطلع هلال شهر شوال

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.