الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 30 أبريل 2024 08:30 صـ 21 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
بث مباشر بايرن ميونخ و ريال مدريد.. القنوات الناقلة للمباراة بدوري الأبطال اليوم بث مباشر بايرن ميونخ و ريال مدريد.. تشكيل البايرن المتوقع ضد الريال بدوري الأبطال اليوم بث مباشر بايرن ميونخ و ريال مدريد.. موعد مباراة البايرن والريال اليوم الثلاثاء 30-4-2024 3 نساء في حياة مصطفي شعبان.. وقع في غرام فتاة مجهولة وارتبط بـ مديرة أعمال عمرو دياب وسر خلافه مع حورية فرغلى نشرة «الموجز ».. قطر تتدخل لإنهاء مسيرة محمد صلاح فى ليفربول.. وبعثة الزمالك تعود للقاهرة بعد التأهل لنهائي الكونفيدرالية.. وبرشلونة يقلب... علا غانم تكشف تفاصيل الشكوي الجديدة ضد طليقها وزارة التربية والتعليم تلغي تكليف مدير إدارة حدائق أكتوبر ”الزموا المنازل” الأرصاد تحذر من تقلبات جوية لـ طقس غداً الثلاثاء 30أبريل شاب يتخلص من حياته بمادة سامة في الوادي الجديد موعد مباريات الزمالك في مايو.. نهائي الكونفدرالية الأبرز ”أصول” حملة يطلقها طلاب كلية الإعلام للتمسك بقيم المجتمع تحت شعار ” خليك مصري” موعد مباريات الأهلي في مايو.. الحسم الأفريقي وصراع محلي

وصف بالعقل المُدبر للحرس الثوري الإيراني

محمد رضا زاهدي.. معلومات هامة عن العقل المدبر للحرس الثوري الذى اغتالته إسرائيل في دمشق

محمد رضا زاهدي
محمد رضا زاهدي

محمد رضا زاهدي.. تصدر اسم محمد رضا زاهدي مواقع البحث في العالم ومواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات الماضية، وذلك بعد أن اغتالته إسرائيل في الهجوم الإرهابي الذي استهدف مبنى القنصلية الإيرانية في حي المزة بدمشق.

استهداف القنصلية الإيرانية

واستهدفت إسرائيل، أمس الاثنين، مبنى القنصلية الإيرانية في حي المزة بدمشق، مما أدي إلى استشهاد قائدين في فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني و5 مستشارين عسكريين.

وأوضحت وكالة الصحافة الفرنسية نقلًا عن السفير الإيراني في دمشق حسين أكبريظ، أن الهجوم على القنصلية الإيرانية تم بـ 6 صواريخ أطلقتها مقاتلات "إف-35″.

إيران تُعلق على حادث تفجير قنصليتها بسوريا

ومن جانبها، اعتبرت الخارجية الإيرانية أن الهجوم على القنصلية عمل عدائي وانتهاك للقانون الدولي، مشيرة إلى أنها تدرس أبعاد الهجوم وحمّلت إسرائيل مسؤولية وتداعيات ذلك.

وأكدت الوزارة أنها تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات المضادة على الهجوم ونوع الرد وشكل العقاب.

أمريكا تُعلق على حادث تفجير القنصلية الإيرانية بدمشق

وفي نفس الصدد، علقت الولايات المتحدة على استهداف مبنى القنصلية الإيرانية واغتيال القيادي محمد رضا زاهدي في دمشق، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر إن الولايات المتحدة لا تزال قلقة حيال أي شيء من شأنه أن يؤدي إلى تصعيد الصراع في المنطقة أو تفاقمه، مضيفًا أنه لا يتوقع أن يؤثر الهجوم على المحادثات المتعلقة بإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين الذين تحتجزهم حماس.

وخلال السطور التالية يستعرض "الموجز" أبرز المعلومات عن القيادي في فيلق القدس في سوريا ولبنان محمد رضا زاهدي.

ما هو محمد رضا زاهدي؟

  • اغتالت إسرائيل محمد رضا زاهدي في الهجوم على حي المزة في دمشق.
  • وكشفت هيئة البث الإسرائيلية عن أن "الجيش الإسرائيلي انتظر مغادرة القنصل الإيراني واستهدف محمد رضا زاهدي القيادي في فيلق القدس".
  • ومن جانبها، قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن محمد رضا زاهدي ليس شخصية عسكرية إيرانية رفيعة المستوى فحسب، بل هو أيضًا رجل مخضرم جدًا، يبلغ من العمر 79 عامًا.
  • ويعرف زاهدي بأنه أحد أكبر القادة في فيلق القدس الذراع الخارجية لـ الحرس الثوري الايراني في لبنان منذ عام 2008، وكان زاهدي قد شغل المنصب ذاته لفترة 5 سنوات بين عامي 1998 و2002.
  • ونشط العقل المُدبر للحرس الثوري الإيراني في لبنان بأسماء حركية مثل حسن مهدوي ورضا مهدوي.
  • وشغل زاهدي سلسلة من المناصب العليا في هيئة الأركان العامة الإيرانية.
  • وتولي منصب نائب رئيس عمليات الحرس الثوري الإيراني، إضافة إلى شغله منصب قيادة القوات الجوية والبرية في الحرس الثوري.
  • وهو قائد "قوات 2000" التابعة لـ "مكتب مساعدات لبنان" (2250) في دمشق".
  • وشارك زاهدي في قيادة كتيبة في الحرس الثوري في الحرب الايرانية العراقية، وكذلك في الحرب في سوريا.
  • ورغم توليه كل هذه المناصب في «الحرس الثوري» إلا أنه بقي في الظل، ولم يظهر في وسائل الإعلام والمناسبات العامة.
  • وأدرجت أمريكا زاهدي على قائمة العقوبات منذ أغسطس 2010 ضمن العقوبات التي فرضتها علي قيادة «فيلق القدس» لدورهم في رعاية الإرهاب وتمويل «حزب الله».

اقرأ أيضًا

تفاصيل تعرض القنصلية الإيرانية لهجوم بزجاجات حارقة

عاجل .. رئيس أركان الجيش الإسرائيلي يتفقد موقع مقتل 21 جنديا في غزة والكشف نتائج التحقيق الأولي

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة