الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 22 أبريل 2024 10:16 مـ 13 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

”الشفاء” ليست الأولى.. مسلسل المجازر الإسرائيلية في مستشفيات غزة عرض مستمر

قطاع غزة
قطاع غزة

تتعمد إسرائيل منذ بداية الحرب في قطاع غزة، في السابع من شهر أكتوبر الماضي، شن حملة شرسة وممنهجة ضد مستشفيات المناطق الشمالية من القطاع، وسواء بالاستهداف الجوي، أوالمدفعي، أوالمحاصرة، أوالاقتحام والاعتقال والقصف، مما أدي إلى عدد كبير من المستشفيات وسيارات الإسعاف من الخدمة الطبية، وهدد حياة آلاف المرضى والجرحى في مناطق عمل هذه المستشفيات.

وخلال الساعات الماضية، وثقت مجموعة من الصور ومقاطع الفيديو، التي تم تناقلها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حجم الدمار الهائل الذي أحدثته قوات الاحتلال في مستشفى الشفاء الطبي، ما ألقى الضوء على الانتهاكات والفظائع الإسرائيلية.

اسرائيل تستهدف مستشفيات غزة

ودفع خروج مستشفيات قطاع غزة من الخدمة بفعل القصف الإسرائيلي ونقص الوقود والعاملين كلًا من منظمة الصحة العالمية، واليونيسيف التابعتين للأمم المتحدة للتنديد المتواصل، باستمرار استهداف إسرائيل للمستشفيات في قطاع غزة، والتحذير من التراجع الكبير، في عدد من باتوا يعملون في قطاع الرعاية الصحية في القطاع.

وخلال السطور التالية يستعرض "الموجز" قائمة بأسماء المستشفيات التي استهدفتها إسرائيل في في قطاع غزة وأدت لخروجها من الخدمة.

مجمع الشفاء الطبي

في 9 أكتوبر 2023، وفي اليوم الثالث لعملية طوفان الأقصى، استهدفت طائرات جيش الاحتلال الإسرائيلي محيط مجمع الشفاء الطبي؛ مما أدى إلى أضرار في قسم الحضانة لحديثي الولادة.

ومن جانبه، قال وكيل وزارة الصحة في قطاع غزة يوسف أبو الريش إنه تم دفن 179 ضحية بينهم عشرات الأطفال والنساء في قبر جماعي بحديقة صغيرة عند بوابة مبنى الجراحات التخصصية في مستشفى "الشفاء" بغزة، منهم 40 من مرضى العناية المركزة، وقسم الأطفال الخدج.

وطوال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والمتحدث باسم جيش الاحتلال، يساهم بالتحريض على المستشفى، زاعمًا أن حركة حماس تتخذه كمركز قيادة لها.

وفي 1 إبريل 2024 انسحب الجيش الإسرائيلي من مجمع الشفاء الطبي، بعد عملية استمرت نحو أسيوعين، بعد أن خلف دماراً هائلاً وعشرات الجثث بداخله وفي محيطه بعضها متحللة، وأحرق مبانيه.

مستشفي شهداء الأقصي

ويوم الأحد الماضي، قصفت القوات الإسرائيلية مستشفى شهداء الأقصى بدير البلح، وارتكب الاحتلال مجزرة جديدة بقصف خيام صحفيين ونازحين داخل أسوار مستشفى شهداء الأقصى، الأمر الذي أدي إلى سقوط العديد من الشهداء.

مجمع ناصر الطبي

كما اقتحمت القوات الإسرائيلية مجمع ناصر الطبي في غرب خان يونس واعتقلت عددًا من الكوادر الطبية والنازحين، ولم تتركه إلا بعد أن أصبح خارج الخدمة.

واعتبرت وزارة الصحة الفلسطينية أن خروج مستشفى ناصر من الخدمة "يعتبر ضربة قاصمة للخدمة الصحية التي تقلصت إلى أدنى مستوياتها، ويحرم المرضى من الحصول على الخدمات العلاجية.

مستشفي العودة

وفي 19 ديسمبر 2023، هاجمت القوات الإسرائيلية مستشفى العودة وحولتها إلى ثكنة عسكرية واحتجزت بداخلها 240 شخصًا منهم 80 من الكادر الطبي و40 مريضًا و120 نازحًا، بلا ماء ولا طعام ولا دواء، كما منعت الحركة بين الأقسام.

المستشفى الإندونيسي

وفي 20 نوفمبر 2023، استهدفت قوات الجيش الإسرائيلي المستشفى الإندونيسي شمال مدينة غزة بالرصاص الحي بشكل مباشر، بالتزامن مع قصف مدفعي لمحيط المستشفى بشكل عنيف، ما أدى لإصابة عدد من المواطنين بجروح مختلفة، إضافة إلى قصف محيط مستشفى العودة في شمال القطاع أيضًا.

مستشفي طولكرم

وفي 14 نوفمبر، استهدفت القوات الإسرائيلية مدخل مستشفى في طولكرم بالضفة الغربية بقنابل الغاز، ما تسبب في إصابات بالاختناق بين صفوف المرضى والطواقم الطبية.

مستشفي ثابت

كما استهدفت القوات الإسرائيلية بقنابل الغاز مدخل الطوارئ بمستشفى ثابت ثابت الحكومي في طولكرم.

مستشفي المعمداني

وفي 17 أكتوبر الماضي، استهدفت طائرات الجيش الإسرائيلي مستشفى المعمداني في وسط مدينة غزة الذي يأوي العديد من المواطنين النازحين عن بيوتهم بحثا عن الأمان، بعدد من الصواريخ، مخلفة 500 قتيل على الأقل وعشرات الجرحى.

المستشفى الميداني الأردني

كما استهدف جيش الاحتلال الإسرائيلى المستشفى الميداني الأردني بقذيفة تسببت بأضرار في محتوياته.

مستشفي يافا

وأظهرت لقطات من داخل مستشفى يافا في دير البلح وسط قطاع غزة أضرارًا جسيمة ناجمة عن غارة على مسجد مجاور، الأمر الذي أدي إلى توقفه عن العمل بسبب الأضرار الجسيمة التي لحقت به.

اقرأ أيضًا

إسرائيل تقطع العلاقات مع أمريكا بسبب موقف بايدن من أحداث قطاع غزة

8 مطالب لحماس في وثيقة طوفان الأقصى

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة