الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 1 مايو 2024 04:42 صـ 22 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
جدول مباريات اليوم الأربعاء 1-5-2024 و القنوات الناقلة دوري أبطال أوروبا.. التعادل الإيجابي 2-2 يحسم قمة ريال مدريد وبايرن ميونخ في ذهاب نصف النهائي نرمين الفقي.. دخلت القسم بسبب الهانم.. وحكاية زواجها من الراحل فاروق الفيشاوي سرًا تثير الجدل مع اقتراب شم النسيم 2024.. تعرف على اتيكيت تناول الفول النابت رئيس هيئة تعليم الكبار : دعم رؤية الدولة في تحويل التعليم من الأمية إلى ريادة الأعمال دوري أبطال أوروبا.. تشكيل بوروسيا دورتموند المتوقع ضد باريس سان جيرمان بدء صرف السلع التموينية لشهر مايو 2024 غدًا.. اعرف الأسعار «حلم الكونفدرالية».. مواجهات نارية وقوية تنتظر الزمالك في شهر مايو الغندور يدير قمة الأهلي والإسماعيلي.. حكام مباريات الأربعاء في الدوري المصري تطورات إصابة محمد الشناوي وموقفه من مواجهة الترجي التونسي الأخضر دوخ الناس.. سعر الدولار بنهاية اليوم الثلاثاء سلة الاتحاد تطيح بـ الزمالك ويضرب موعدًا مع الأهلي في نهائي كأس مصر

الأقوى منذ ربع قرن.. كل ما تُريد معرفته عن زلزال تايوان المٌدمر الذي أنهي الخلافات مع الصين

زلزال تايوان
زلزال تايوان

زلزال تايوان.. ضرب زلزال عنيف الساحل الشرقي لـ جزيرة تايوان بقوة 7.2 درجة بمقياس ريختر، وهو أقوي زلزال يضرب الجزيرة منذ 25 عامًا، وذلك اليوم الأربعاء، في تمام الساعة 07:58 صباحًا، بينما كان المواطنين في طريقهم إلى العمل والمدارس.

ووقع الزلزال على عمق 15.5 كيلومترًا وأدى إلى تسع هزات ارتدادية على الأقل بقوة 4 درجات أو أكثر.

وأكدت إدارة الأرصاد الجوية المركزية أن مركز الزلزال كان قبالة ساحل مقاطعة هوالين الشرقية، في المياه قبالة الساحل الشرقي للجزيرة.

أقوي زلزال منذ ربع قرن

ومن جانبها، قالت وكالة الأنباء المركزية التايوانية الرسمية إن هذا هو أقوى زلزال يضرب الجزيرة منذ عام 1999، عندما قتل آخر قوته 7.6 درجة نحو 2400 شخص ودمر كليًا أو جزئيًا 50 ألف مبنى في أحد أسوأ الزلازل المسجلة في تايوان.

سقوط ضحايا

وأعلنت الحكومة التايوانية أن سبعة أشخاص لقوا حتفهم في مقاطعة هوالين الجبلية ذات الكثافة السكانية المنخفضة بشرق البلاد بالقرب من مركز الزلزال، كما أصيب 736 شخصًا، وحدثت جميع الوفيات في مقاطعة هوالين، وفقًا لإدارة الإطفاء الوطنية في تايوان.

ومازالت جهود الإنقاذ في تايوان تتوالى، في الوقت الذي تؤكد فيه إدارة الإطفاء أن 77 شخصًا لا يزالون محاصرين، بعضهم في مبان منهارة في هوالين.

وتضررت بنايات قديمة بسبب الزلزال، في العاصمة تايبيه، واضطرت مدارسها إلى نقل تلاميذ المدارس لملاعب رياضية وزودتهم بخوذات أمان، فيما احتمى البعض الآخر بالكتب المدرسية من الأجسام المتساقطة مع استمرار الهزات الارتدادية.

وعلقت السلطات خدمة القطارات في أنحاء الجزيرة التي يبلغ عدد سكانها 23 مليون نسمة، وكذلك خدمة مترو الأنفاق في تايبيه.

إنذار تسونامي

وتسبب زلزال تايوان في إطلاق تحذيرات في اليابان والفلبين وتايوان من خطر حدوث تسونامي، لكنّ طوكيو عادت وخفّضت مستوى التحذير إلى بسيط، في حين ألغته مانيلا بالكامل.

وبحلول الساعة 10:03، قال مركز التحذير من التسونامي في المحيط الهادئ، إنّ "خطر حدوث تسونامي قد انتهى الآن إلى حدّ كبير". لكنّ المركز دعا في الوقت نفسه سكّان المناطق الساحلية إلى البقاء في حالة تأهب.

وأرسلت السلطات التايوانية في تمام الساعة 10:14 رسالة تحذيرية إلى السكّان تبلغهم فيها أنّ "التسونامي الناجم عن الزلزال وصل تدريجياً إلى ساحل تايوان".

وأضافت السلطات: "نطلب من سكّان المناطق الساحلية توخّي الحذر واتّخاذ احتياطات صارمة والانتباه إلى المخاطر الناجمة عن أيّ ارتفاع مفاجئ للأمواج".

الرئيس يزور هوالين

وفي السياق ذاته، قال المكتب الرئاسي إن الرئيس المنتخب لاي تشينغ تي، الذي يتولى منصبه الشهر المقبل، سيزور هوالين في وقت لاحق من اليوم.

الصين تعرض المساعدة

ورغم التوترات بين الصين وتايوان، إلا أن المتحدثة باسم مكتب شؤون تايوان التابع لمجلس الدولة الصيني، تشو فنج ليان، أكدت، منذ قليل، أن البر الرئيسي يُتابع عن كثب الزلزال الذي ضرب تايوان، وأنه مستعد لتقديم مساعدات للإغاثة من الكارثة.

وقال ليان إن البر الرئيسي يشعر بقلق بالغ إزاء الوضع ويعرب عن خالص مواساته لسكان تايوان المتأثرين بالكارثة.

تعليق عالم الزلازل الهولندي

ومن جانبه، علق عالم الزلازل الهولندي، فرانك هوجربيتس، على زلزال تايوان العنيف، مذكّراً بما أشار إليه قبل أيام حول احتمال حدوث زلزال كبير، وذلك في تغريدة نشرها عبر حسابه في منصة اكس.

وتابع قائلاً: "حذاري.. هناك احتمال واضح استناداً إلى الإحصائيات، لوقوع نشاط زلزالي كبير"، متوقعًا زيادة زلزالية دون أن يُحدد ماهيتها تماماً.

اقرأ أيضًا

تايوان تُعلق على قطع جمهورية ناورو العلاقات معها

تسونامي جزر مرشال.. تدمير أكبر قاعدة عسكرية أمريكية بطريقة «قوم نوح»

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.