الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 1 مايو 2024 07:17 مـ 22 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

رسالة هامة من «أولياء أمور مصر» بشأن يوم اليتيم

داليا الحزاوي
داليا الحزاوي

دعت داليا الحزاوي، مؤسسة ائتلاف أولياء أمور مصر وخبيرة أسرية، إلى الاهتمام بالمشاركة في احتفال يوم اليتيم، الذي يُحتفل به في أول جمعة من شهر أبريل.

وشددت الحزاوي على ضرورة تشجيع الأبناء على المشاركة في فعاليات هذا اليوم، من خلال زيارة دور الأيتام المحلية وقضاء يومٍ مع الأطفال، بهدف دعمهم نفسيًا ومعنويًا، ويمكن أيضًا إسعادهم بأبسط الهدايا.

اليوم العالمي لليتيم

وأكدت الحزاوي أنه يجب زرع حب الأعمال التطوعية في أولادنا منذ الصغر، حتى يكونوا أشخاصًا نفسيًا متوازنين في الكبر، وتساعدهم هذه الأعمال التطوعية على تنمية القيم والمبادئ التي تجعلهم أعضاءً نافعين وفاعلين في المجتمع.

تنظيم حفلة للأطفال الأيتام

وأوضحت الحزاوي بالقول أن الاهتمام بالأيتام لا يجب أن يقتصر على يوم واحد في العام، بل يجب أن يكون مستمرًا طوال العام، وأن يتم تقديم الدعم النفسي والمادي لهم.

فكرة الاحتفال بيوم اليتيم

وتابعت أن فكرة الاحتفال بيوم اليتيم بدأت عندما اقترح أحد المتطوعين في إحدى الجمعيات الخيرية بمصر تنظيم حفلة للأطفال الأيتام، ومنذ ذلك الحين تم تخصيص يوم للاحتفال بالأطفال اليتامى في الدول العربية واعتمده مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب في دورته الـ 26.

وانتقلت الفكرة من مصر إلى العالم العربي والعالمي، حيث أصبحت الجمعة الأولى من شهر أبريل يومًا مخصصًا للاحتفال بالأطفال الأيتام على مستوى العالم.

ومنذ ذلك الحين، تحول الاحتفال بيوم اليتيم إلى احتفال سنوي يشارك فيه العديد من الأيتام وتتزايد أعداد المشاركين فيه. وكان الهدف الرئيسي ليوم اليتيم هو التركيز على الاحتياجات العاطفية للأيتام وجذب انتباه العالم إليهم وإلى ما يحتاجون إليه. وقد لاقت الفكرة دعمًا من الدولة والشخصيات العامة، وفي عام 2010، دخلت الجمعية الخيرية موسوعة "جيوم اليتيم"، وهو يوم مخصص لتسليط الضوء على قضية الأيتام وتعزيز الوعي المجتمعي بحقوقهم واحتياجاتهم.

أهمية المشاركة في يوم اليتيم

تشجع داليا الحزاوي الأهالي على المشاركة في يوم اليتيم بزيارة دور الأيتام المحلية وقضاء وقت ممتع مع الأطفال. هذا يمكن أن يساعد في دعمهم عاطفيًا وروحيًا، ويظهر لهم أن هناك أشخاص يهتمون بهم ويحبونهم. كما يمكن أيضًا أن يقدموا بعض الهدايا البسيطة لإسعادهم.

تؤكد داليا الحزاوي على أهمية زرع حب العمل التطوعي في الأطفال منذ الصغر. يمكن للأعمال التطوعية أن تساعد الأطفال على تطوير القيم والمبادئ التي تجعلهم أعضاءً فاعلين ومنتجين في المجتمع. ومن خلال المشاركة في يوم اليتيم، يتعلم الأطفال قيم التعاطف والعطاء والتضامن.

وأشارت إلى أن رعاية الأيتام ليست قضية تقتصر على يوم واحد في العام. بل يجب أن يتم توفير الدعم النفسي والمادي للأيتام طوال العام. ينبغي على المجتمع دعم الأيتام وتوفير فرص تعليمية ورعاية صحية ودعم اقتصادي لهم لضمان نموهم وتطورهم الصحيح.

اقرأ أيضا

حذف أجزاء من المناهج الدراسية يثير الجدل.. والتعليم ترد

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة