الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 04:17 صـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

لغز قبر جنكيز خان المفقود منذ قرون.. قٌتل كل من عرفه مكانه

جنكيز خان
جنكيز خان

يعتبر القائد المغولي جنكيز خان من أبرز الأسماء في التاريخ، إذ استطاع أن يحكم أكبر إمبراطورية في تاريخ العالم، والتي امتدت من المحيط الهادئ وحتى بحر قزوين.

ولكن على الرغم من شهرة هذا القائد، إلا أن مكان قبره يعتبر من أكثر الألغاز الغامضة في التاريخ، فمن المعروف أنه مع اقتراب موعد وفاته أصدر جنكيز أوامر لقادة جيشه وأولاده بعمل مدفن سري له، وهذا بالفعل ما حدث.

قبر جنكيز خان

بعد وفاة جنكيز خان، جلب جيشه جثته إلى قلب منغوليا وقاموا بقتل كل إنسان يجدونه أمامهم لإخفاء أي أثر لهم عند دفنهم للقائد، ثم قاموا بإطلاق الخيول في الأمكنة القريبة من المدفن لمحو جميع الآثار الدالة على وجود مدفن في ذلك المكان.

ومنذ ذلك الحين حاول آلاف الباحثين إيجاد المدفن دون نتيجة، كما سعت جهات بحثية إلى استخدام الأقمار الصناعية لتتبع المدفن لكن أيضًا دون نتيجة.

والمشكلة الأصعب هو أن سكان منغوليا أصبحوا مقتنعين بأن البحث عن هذا القبر هو خطيئة لا يجب ارتكابها، وهذا دفعهم إلى عدم التعاون مع الباحثين الطامحين لإيجاد المدفن، على الرغم من كون الموقع الأكثر ترجيحًا يقع في مكان ما بالقرب من جبل المغول المقدس برخان خلدون في سلسلة جبال خينتي.ط

الأساطير عن قبر جنكيز خان

تقول الأسطورة أنه وبعد اكتمال بناء القبر، ذُبِح العبيد الذين بنوها، ثم قُتل الجنود الذين قتلوهم أيضًا، وهكذا مات كل من عرف الموقع.

كما يقول الفولكلور إنه تم تحويل مجرى نهر فوق قبره لجعل من المستحيل العثور عليه، في حين تقول روايات أخرى إن الأشجار زرعت بعد ذلك فوق الموقع، وأن التربة الصقيعية لعبت أيضًا دورها في إخفاء موقع الدفن.

وعلى الجانب الآخر، أدعى بعض الباحثون أن نعش جنكيز خان ربما كان فارغًا عند وصوله إلى منغوليا، وأن قميصه وخيمته وحذاءه فقط هم من دُفِنوا في نهر أوردوس، بينما تقول رواية أخرى أنه تم دفن جمل صغير مع الخان، وتم العثور على والدة الجمل فيما بعد تبكي عند قبر صغارها.

على الجانب الآخر كتب فريق من الباحثين في دراسة نشرت عام 2014 في مجلة PLOS One: "لا يوجد سجل تاريخي أو أثري يصف المظهر المادي لهذا القبر".

أما "التاريخ السري للمغول" ، وهو سجل منغولي مكتوب بشكل مجهول ويعود إلى فترة ما بعد وفاة جنكيز خان فلم يذكر قبره حيث ورد فيه فقط أنه في عام 1227 ، "صعد إلى السماء".

أقرأ أيضا:

لغز سفينة الأشباح التي ظهرت في عرض البحر واختفى طاقمها بشكل غامض

لغز جسر الكلاب المنتحرة وعلاقته بشبح السيدة البيضاء

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.