الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 4 مايو 2024 10:25 صـ 25 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

التعليم : تعديل نسب الأسئلة المقالية إلي موضوعية في امتحانات الطلاب ذوي الإعاقات البسيطة

رضا حجازي وزير التعليم
رضا حجازي وزير التعليم

أعلنت وزارة التربية والتعليم عن صدور القرار الوزاري رقم 27 لسنة 2023 من قبل الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن تعديل مواد القرار الوزاري رقم 291 و252 لتعديل نسب الأسئلة المقالية في الامتحانات إلى موضوعية.

التعليم : تخصيص نسبة (5%) زائدة عن الكثافة المقررة بالمدارس

كما تم إصدار الكتاب الدوري رقم 9 لسنة 2024 بشأن تخصيص نسبة (5%) كنسبة زائدة عن الكثافة المقررة بالمدارس الخاصة بنوعيها والمدارس التي تطبق مناهج ذات طبيعة خاصة (دولية).

تم تنفيذ هذا القرار وفقًا لآليات تطبيق القرار الوزاري رقم 252 لسنة 2017 بشأن قبول التلاميذ ذوي الإعاقة البسيطة بمدارس التعليم العام. وفي نفس السياق، حرصت الوزارة على دمج الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة مع أقرانهم، من خلال تضمين إشارات للكلمات الأكثر تكرارًا والأكثر ألفة لطلاب الصم وضعاف السمع في كتب القيم واحترام الآخر بداية من الصف الثالث الابتدائي؛ وذلك لتيسير التعامل مع هؤلاء الطلاب.

جدير بالذكر أن الأسئلة المقالية هي الأسئلة التي يتطلب فيها من الطالب كتابة إجابة طويلة أو موضوعية بدلاً من إجابة قصيرة أو متعددة الخيارات. وتهدف هذه الأسئلة إلى قياس فهم الطالب وقدرته على التحليل والتفكير النقدي والتعبير عن أفكاره بشكل مفصل.

من أمثلة الأسئلة المقالية:

  1. "اشرح الأسباب التي أدت إلى اندلاع الحرب العالمية الثانية وتأثيراتها على العالم."

  2. "ناقش الآثار السلبية والإيجابية للتكنولوجيا في حياتنا اليومية."

  3. "اكتب مقالًا تحليليًا حول الصراع الدائر في الشرق الأوسط والتحديات التي تواجه عملية السلام في المنطقة."

  4. "اشرح كيفية تأثير التغيرات المناخية على البيئة والحياة البرية."

  5. "ناقش الأسباب والتداعيات الاقتصادية للبطالة في المجتمع الحديث."

تتطلب الأسئلة المقالية من الطالب الاستجابة بتحليل مفصل وتوظيف معرفته وفهمه للموضوع المطروح، وتعبر عن مدى تطور مهاراته الكتابية والتفكيرية.

والطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة هم الطلاب الذين يواجهون تحديات أو صعوبات في التعلم نتيجة لظروف خاصة بهم، سواء كانت عقلية أو جسدية أو سلوكية. يمكن أن تشمل هذه الاحتياجات:

  1. الإعاقات الجسدية: مثل صعوبات في الحركة أو البصر أو السمع، والتي تتطلب توفير بيئة تعليمية ملائمة لاحتياجاتهم الخاصة.

  2. الإعاقات العقلية أو الذهنية: مثل الصعوبات في التعلم، واضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD)، والتوحد، وغيرها من الاضطرابات العقلية التي تؤثر على التعلم.

  3. الاحتياجات السلوكية أو النفسية: مثل الاضطرابات النفسية مثل القلق والاكتئاب، والسلوكيات الاجتماعية الصعبة.

تتطلب احتياجات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة اهتمامًا وتوجيهًا خاصًا من قبل المعلمين والمرشدين التربويين. يجب توفير بيئة تعليمية شاملة تضمن فرصًا متساوية للتعلم والنمو لجميع الطلاب بمختلف احتياجاتهم. يمكن تقديم الدعم والتوجيه اللازم لهؤلاء الطلاب من خلال استخدام استراتيجيات تعليمية مخصصة، وتوفير الدعم الفردي والمجموعات الصغيرة، وتوظيف التقنيات التعليمية المناسبة.

التعليم: امتحانات الثانوية العامة 2024 ستكون متزنة وبعيدة عن التعقيد والألغاز

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة