الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 30 أبريل 2024 10:31 صـ 21 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تفاصيل سيطرة الجيش الروسي على شرق أوكرانيا بعد مهاجمة المجمع الصناعي العسكري ومطارات الجيش الأوكراني

زيلينسكي وبوتين
زيلينسكي وبوتين

أوكرانيا.. تشهد الحرب الروسية الأوكرانية تطورات خطيرة، اليوم السبت، خاصة بعد أن شن الجيش الروسي ضربة جماعية بأسلحة بحرية وجوية طويلة المدى عالية الدقة ومركبات جوية بدون طيار علي أوكرانيا، وأسفرت الهجمات الروسية بطائرات بدون طيار وصواريخ خلال الليلة الماضية، في خاركيف بشمال شرق أوكرانيا عن مقتل ستة مدنيين على الأقل وإصابة آخرين.

روسيا تشن هجوم علي أوكرانيا

ومن جانبه، قال أوليه سينيهوبوف، الحاكم العسكري لمدينة "خاركيف"، على قناته على تطبيق"تليجرام"، اليوم السبت، أن 11 أصيبوا في الهجمات.

وشن الجيش الروسي ضربة ليلية على مؤسسات المجمع الصناعي العسكري في أوكرانيا والمطارات العسكرية ونقاط الانتشار المؤقتة للمرتزقة الأجانب، وتم تحقيق أهداف الضربة بنجاح وإصابة جميع الأهداف المحددة.

واحتلت وحدات المجموعة الجنوبية للقوات الروسية احتلت مواقع أكثر استراتيجية في اتجاه دونيتسك، كما تم إطلاق النار على تشكيلات الجيش الأوكراني في عدة مستوطنات في دونيتسك ولوجانسك.

وقبل ذلك أعلنت موسكو تدمير 53 طائرة مسيّرة أوكرانية أطلقت نحو مناطق روسية عدة، في هجمات واسعة النطاق تركّزت في منطقة روستوف.

لقاء رئيس مكتب الرئيس الأوكرانى والوفد الأمريكي

ويوم الخميس الماضي، بحث رئيس مكتب الرئيس الأوكرانى أندريه يرماك، مع وفد من اللجنة الأمريكية لاستراتيجية الدفاع الوطنى برئاسة جين هارمان، الأوضاع فى أوكرانيا، وأطلع نائب رئيس المكتب الرئاسي رومان ماشوفيتس الوفد على الوضع في ساحة المعركة بأوكرانيا، فضلا عن الهجمات الجوية الروسية الضخمة على البنية التحتية للطاقة والمدنية في أوكرانيا باستخدام الصواريخ وطائرات شاهد بدون طيار والقنابل الجوية الموجهة.

فرنسا ترسل أسلحة إلى أوكرانيا

على الجانب الآخر، سلمت فرنسا أوكرانيا مئات من المركبات المدرعة القديمة وصواريخ أرض-جو جديدة إلى أوكرانيا.

وطلب الرئيس إيمانويل ماكرون إعداد حزمة مساعدات جديدة لـ أوكرانيا، والتي ستشمل عتادًا فرنسيًا قديمًا ولكنه لا يزال صالحا للعمل، وجاء الطلب بعد محادثات بين ماكرون والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

الولايات المتحدة تُرسل حزمة مساعدات لـ أوكرانيا

ومنذ عدة أسابيع، أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن عن إرسال الولايات المتحدة حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 300 مليون دولار، لتكون هذه الخطوة هي الأولى من نوعها منذ أشهر في ظل استمرار حظر الزعماء الجمهوريين في الكونغرس تقديم المزيد من الأموال لكييف.

ويسعى البيت الأبيض جاهداً لإرسال المزيد من المساعدات العسكرية لكييف في ضوء الوضع العسكري الراهن ومقاومة المتشددين الجمهوريين للدعم الأمريكي.

وشددت أوكرانيا على ضرورة تعزيز دفاعها الجوى وزيادة عدد المدفعية والأسلحة بعيدة المدى، لافته إلى أن قرار مجلس النواب الأمريكي بتقديم المساعدات لأوكرانيا يشكل أهمية بالغة، معربًا عن شكره إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن وإدارته وحزبي الكونجرس والشعب الأمريكي بأكمله على دعم أوكرانيا منذ بداية الحرب.

بوتين يوقع قانونًا خطيرًا بشأن الجيش الروسي

الخلافات الدبلوماسية بين اليونان وروسيا تظهر للعلن.. أثينا تتجاهل موسكو وتدعم أوكرانيا بالأسلحة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة