الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 01:59 مـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

روشتة النجاح في الامتحان.. خبير تربوي يوجه نصائح هامة للطلاب

خبير تربوي
خبير تربوي

يواجة الطلاب صعوبة في استذكار الإجابات على الرغم من معرفتهم بها ولكن مع مواجهة الطالب ضغوطًا أو توتر وقلق خلال الامتحان قد يؤثر ذلك على الذاكرة وعدم استذكار المعلومات لذلك فإن حفظ القوانين والمفاهيم التي تخص المواد الدراسية أمرًا هامًا لاجتياز امتحانات نهاية العام الدراسي 2024 بسهولة.

قال الدكتور تامر شوقي، خبير تربوي في علم النفس والتقويم التربوي بجامعة عين شمس، إن أهمية الحفظ القائم على الفهم للطلاب في عملية التعلم، هو الخطوة الأولى في التعلم، ولكن يشدد على أن الحفظ يجب أن يكون مبنيًا على الفهم وليس مجرد تكرار بلا فهم.

أهمية الحفظ القائم على الفهم

وأضاف شوقي أنه من المستحيل تحقيق العمليات العقلية العليا، مثل الفهم والتطبيق والتحليل والتركيب والتقويم، بدون وجود الحفظ المبني على الفهم، مشيرًا إلى أن الإبداع نفسه يتطلب من الطالب حفظ كمية من المعلومات، وبناءً على ذلك، يظهر أهمية الحفظ القائم على الفهم في التعلم.

وأوضح الخبير التربوي أن هناك عدة نقاط توضح أهمية الحفظ القائم على الفهم، أولاً، يساعد الحفظ القائم على الفهم الطلاب على توفير الوقت، حيث لا يحتاجون في كل مرة إلى العودة والتذكر والاطلاع على المفهوم أو القانون من جديد.

تطبيق المفاهيم والقوانين في حل مشكلات جديدة

واشار الخبير التربوي إلى أن التعلم يتطلب ممارسة الطالب للدروس وتكرارها بعد فهمها وحفظها، وإذا لم يقم الطالب بالحفظ القائم على الفهم أثناء المذاكرة، فإنه سيجد صعوبة في الاستذكار، لافتًا إلى أن الاختبارات الحالية غالبًا ما تتضمن أسئلة تتطلب من الطلاب تطبيق المفاهيم والقوانين في حل مشكلات جديدة، وبالتالي، يحتاج الطلاب إلى حفظ المفاهيم والقوانين لتمكينهم من مواجهة تلك الأسئلة.

كما يذكر شوقي أن حفظ الطلاب للقوانين والمفاهيم يساعدهم على التمييز بين القوانين المتشابهة واختيار القانون الصحيح لحل السؤال المطروح، وبالتالي، يقلل الحفظ من الوقت الذي قد يضيع في البحث عن المفاهيم خلال الاختبار.

وفي الختام، أكد شوقي أنه على الرغم من أنية وزير التربية والتعليم في تغيير طريقة الاختبارات وعدم تضمين أسئلة مباشرة تتطلب حفظ القوانين، إلا أنه أكد على أن الطلاب لا يحتاجون للقلق إذا لم يحفظوا كل القوانين، حيث ستكون متاحة أمامهم خلال الاختبار.

اقرأ أيضًا

استكمال تقييم الطلاب فى امتحان شهر مارس اليوم الأحد

”التربية والتعليم” توجه نصائح هامة بشأن امتحانات الثانوية العامة 2024

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة