الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 4 مايو 2024 02:45 صـ 24 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

خبير تربوي يوجه نصيحة للطلاب خلال أيام العيد

الدكتور تامر شوفي الخبير التربوي
الدكتور تامر شوفي الخبير التربوي

قال الدكتور شوقي، استاذ علم النفس والتقويم التربوي بجامعة عين شمس، إن تأتي فترة العيد في ظروف غير ضاغطة إلى حد ما هذا العام بالنسبة لصفوف النقل المختلفة التي انتهت من امتحانات الشهر منذ أيام قليلة، كما سيكون متبقيًا على امتحانات الثانوية العامة أكثر من شهرين، لذلك فهناك بعض النصائح للطلاب لاستغلال فترة العيد في الإنجاز والتحصيل بشكل جيد.

وأضاف الدكتور شوقي، في تصريحات خاصة لـ "الموجز" أن الطالب لا يجب أن يفرط في تناول كعك العيد، الذي قد يؤثر على صحته ونشاطه الجسمي والذهني بشكل سلبي، بل يجب أن يحافظ على التوازن في تناوله حتى لا يصاب بالخمول خلال العملية الدراسية.

المذاكرة خلال أيام العيد

وأوضح الدكتور شوقي، أن على الطالب تحديد أهدافًا للاستذكار خلال أيام العيد ويضع الخطط لتحقيقها، حتى لا يضيع وقت العيد دون انتباهه لكيفية استغلالها، لافتًا إلأى استغلال أيام العيد وما قبلها من أيام في إعادة تنظيم أوقات نومه واستيقاظه، كما كان الحال قبل شهر رمضان المبارك، مع تثبيت تلك الأوقات وعدم تغييرها قدر الإمكان.

وأشار الدكتور شوقي إلى تحديد عدد أيام الأجازة من المذاكرة في العيد هو الطالب نفسه تحت إشراف أسرته، فإذا كان الطالب قد استذكر واجتهد بشكل جيد خلال الفترة السابقة لا يوجد أي مانع من أخذ يومين إجازة، أما إذا كان مقصرًا فيمكن أن تكون فترة الراحة بالنسبة له يومًا أو أقل من يوم.

الاسترخاء أول أيام العيد

ولفت الدكتور شوقي الانتباه إلى أنه في كل الأحوال لا يجب أن تزيد فترة الراحة عن يومين فقط، ويفضل أن يكون أول أيام بعد العيد مخصص للاسترخاء والترفيه، ومن ثم يبدأ الطالب في العودة إلى جدوله الدراسي والمذاكرة بانتظام.

وأوصى الدكتور شوقي بضرورة أن يكون للطالب وقتًا محددًا يخصصه للترفيه والاسترخاء خلال فترة العيد، فقد يساهم الاسترخاء والترفيه في تحسين النشاط الذهني وزيادة التركيز والتحصيل الدراسي.

وفي النهاية، يجب على الطلاب أن يحققوا توازنًا صحيًا وعقليًا خلال فترة العيد. ينبغي لهم التمتع بوقتهم مع العائلة والأحباء والاحتفال بالعيد، في الوقت نفسه يجب أن يكونوا ملتزمين بالخطط الدراسية والمذاكرة بشكل منتظم.

اقرأ أيضًا

خبير تربوي يطالب بإتاحة نماذج استرشادية لطلاب الثانوية العامة 2024

خبير تربوي لـ ”الموجز”: امتحانات الثانوية العامة في جيب الطالب والكتب الخارجية تستغله

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة