الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 8 مايو 2024 06:20 صـ 29 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

كسوف الشمس 2024.. حدث فلكي نادر لن تشهده مصر

كسوف الشمس
كسوف الشمس

كسوف الشمس 2024.. تشهد الكرة الأرضية، اليوم الاثنين، ظاهرة كسوف الشمس، ويعتبر ذلك حدث فلكى نادر لن يتكرر إلا بعد 20 عامًا، ويبدأ الكسوف الجزئي في تمام الساعة الخامسة وأربعون دقيقة مساءً بالتوقيت المحلى للقاهرة، وذروة الكسوف الكلى في تمام الساعة الثامنة و17 دقيقه مساءً وينتهى الكسوف الجزئى في العاشرة و52 دقيقة، مسجلا فترة زمينه قدرها خمسة ساعات وعشرة دقائق تقريبًا، ويستغرق الكسوف الكلى مدة قدرها 4 دقائق تقريبًا.

مدة كسوف الشمس

سيستغرق الكسوف الكلي للشمس منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها خمس ساعات و10 دقائق تقريبًا، وعند ذروة الكسوف الكلي سيغطي قرص القمر حوالي 7ر105 % من كامل قرص الشمس، ويغطي الكسوف مساحة عرضها 5ر197 كم وسوف يستغرق مدة قدرها 4 دقائق و28 ثانية.

لن تتمكن مصر من رؤية كسوف الشمس

ولن تتمكن مصر والمنطقة العربية من رؤية كسوف الشمس، ويمكن رؤيته ككسوف كلي في المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية وكندا، فيما سيمكن رؤيته ككسوف جزئي في غرب أوروبا،أمريكا الشمالية، شمال أمريكا الجنوبية،المحيط الباسفيكي،المحيط الأطلنطي والقارة القطبية الشمالية.

ومن المتوقع أن يشرق القمر مع الشمس ويغرب معها تمامًا فيكون وجهه المضيئ مواجهًا للشمس ووجهه المظلم مواجهًا للأرض.

ما معني كسوف الشمس؟

ويعد الكسوف الكلي للشمس هو ظاهرة كونية يتطلب حدوثها أن تكون الشمس والقمر والأرض على خط واحد، متخذين وضعية محاذاة صحيحة حتى يلقي القمر بظلاله على كوكب الأرض.

تحذير من كسوف الشمس

ونبّه خبراء في مجال صحة العيون إلى أن مجرد إلقاء نظرة خاطفة بالعين المجرّدة على كسوف الشمس، يمكن أن يتسبب بفقدان الرؤية على نحو لا رجعة فيه.

وفيما يتعلق بالخطر الرئيسي المرتبط بـ كسوف الشمس، فإنه يكمن في "السمّية الكيميائية الضوئية"، إذ تؤدي موجات قصيرة وقوية من الضوء الأزرق والبنفسجي والأشعة فوق البنفسجية، والأخيرة غير مرئية، إلى تفاعلات كيميائية تلحق الضرر بالخلايا النبوتية والمخروطية في شبكية العين، وهي الغشاء الموجود في الجزء الخلفي من العين. وتتلقى الشبكية الانطباعات الضوئية، وترسل المعلومات البصرية إلى الدماغ من خلال العصب البصري، موفّرة القدرة على الرؤية.

ويمكن مشاهدة كسوف الشمس بأمان من خلال استخدام نظارات كسوف الشمس، التي تحتوي على مرشح خاص يمنع الأشعة فوق البنفسجية الضارة من المرور إلى عينيك، وتختلف هذه النظارات عن النظارات الشمسية، إذ تحجب كل الضوء بالكامل باستثناء الضوء القادم من الشمس.

اقرأ أيضًا

اقترب موعدها.. ماهي صلاة كسوف الشمس وسببها؟

بعد مشاهدات غامضة.. البنتاجون يفجّر مفاجأة عن زيارات الكائنات والأطباق الفضائية لكوكب الأرض

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.