الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 1 مايو 2024 06:56 صـ 22 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
جدول مباريات اليوم الأربعاء 1-5-2024 و القنوات الناقلة دوري أبطال أوروبا.. التعادل الإيجابي 2-2 يحسم قمة ريال مدريد وبايرن ميونخ في ذهاب نصف النهائي نرمين الفقي.. دخلت القسم بسبب الهانم.. وحكاية زواجها من الراحل فاروق الفيشاوي سرًا تثير الجدل مع اقتراب شم النسيم 2024.. تعرف على اتيكيت تناول الفول النابت رئيس هيئة تعليم الكبار : دعم رؤية الدولة في تحويل التعليم من الأمية إلى ريادة الأعمال دوري أبطال أوروبا.. تشكيل بوروسيا دورتموند المتوقع ضد باريس سان جيرمان بدء صرف السلع التموينية لشهر مايو 2024 غدًا.. اعرف الأسعار «حلم الكونفدرالية».. مواجهات نارية وقوية تنتظر الزمالك في شهر مايو الغندور يدير قمة الأهلي والإسماعيلي.. حكام مباريات الأربعاء في الدوري المصري تطورات إصابة محمد الشناوي وموقفه من مواجهة الترجي التونسي الأخضر دوخ الناس.. سعر الدولار بنهاية اليوم الثلاثاء سلة الاتحاد تطيح بـ الزمالك ويضرب موعدًا مع الأهلي في نهائي كأس مصر

رحلة التحول.. تفاصيل إصلاحات وزارة التربية والتعليم خلال 10 سنوات

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

في العقد الأخير من القرن العشرين وبداية القرن الواحد والعشرين، شهدت مصر فترة انتقالية حاسمة، من تحولات كبيرة في عدة مجالات، بما في ذلك وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، حيث تركزت التوجيهات الإستراتيجية للرئيس عبد الفتاح السيسي على تحسين جودة التعليم لتتماشى مع متطلبات العصر الحديث.

تبنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني منظومة جديدة للتعليم تركز على تعزيز التعلم الفعال وتطوير مهارات الطلاب، وصممت المناهج التعليمية لمرحلة رياض الأطفال والتعليم الأساسي بطريقة تعزز التعلم العملي وتطوير المهارات.

عدد المناهج المطورة في وزارة التربية والتعليم

طورت وزارة التربية والتعليم 48 منهجًا جديدًا وفقًا للمعايير الدولية، ومن المقرر تطبيقها في المرحلة ابتداءً من العام الدراسي المقبل، كما تهدف مناهج المرحلة الإعدادية إلى تعزيز جودة حياة الطلاب وأسرهم، وتسليط الضوء على مفاهيم مهمة مثل ريادة الأعمال وتطوير المهارات الشخصية.

كما وفرت الوزارة بيئة تعليمية تلبي احتياجات الطلاب وتوجهاتهم الفنية منذ سن مبكرة، مع تحديد الموهوبين وتوفير الدعم اللازم لهم، ومن جهة أخرى، شهدت منظومة التعليم الفني تحولًا كبيرًا من خلال إنشاء مدارس التكنولوجيا التطبيقية 76 مدرسة على مستوى الجمهورية.

إنجازات وزارة التربية والتعليم

وتسعى وزارة التربية والتعليم للتوسع في هذا المجال لتوفير فرص عمل مضمونة لخريجي هذه المدارس حيث تتجه وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أيضًا نحو تعزيز التعليم الرقمي من خلال إنشاء منصات تعليمية إلكترونية وتوفير تابلت للطلاب في المرحلة الثانوية.

القضاء على الأمية في الدولة

كما أطلقت المبادرة الوطنية لتعزيز القرائية والتعلم مدى الحياة 2023 - 2030، وذلك ضمن جهود الدولة للقضاء على الأمية وتعزيز القراءية والتعلم مدى الحياة، وتعتبر هذه الجهود الهامة خطوات مهمة نحو تحسين القطاع التعليمي في مصر وتحقيق التنمية المستدامة والتقدم الشامل في جميع المجالات.

تطوير منظومة التعليم الثانوي

الوزارة تعمل حاليًا على تطوير منظومة التعليم الثانوي من خلال إطلاق مؤتمر قومي يضم جميع الأطراف ذات الصلة بالمنظومة التعليمية، بهدف تحسين المناهج وآليات القبول في الجامعات، وتطوير نظم التقويم واختيار المسار المناسب للطلاب وفقًا لاهتماماتهم واتجاهاتهم، مع إمكانية تغيير المسار في وقت لاحق.

بالإضافة إلى تحسين بنية المدارس والبنية التحتية للتعليم في مصر، حيث بنت 551 ألف فصل دراسي خلال العشر سنوات الماضية وفقًا لمعايير محددة، مع تصميم المدارس لتكون مدارس ذكية تتوافق مع التحول الرقمي، وتم توفير مدارس رسمية متكاملة لتلبية احتياجات الطلاب والتحديات التعليمية الحديثة.

اقرأ أيضًا

خطوات أداء امتحانات أبناؤنا في الخارج عبر منصة وزارة التربية والتعليم

وزارة التربية والتعليم تبدأ في تنفيذ توصيات المرحلة الأولى من الحوار الوطني

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة