الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 10:17 مـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تحذير من أمراض خطيرة.. 7 علامات في القدمين يجب عليك الانتباه لها

علامات على القدمين تدل على وجود أمراض خطيرة
علامات على القدمين تدل على وجود أمراض خطيرة

أحيانًا يظهر على الجسم علامات لا ننتبه لها، على الرغم من أهميتها في إعطائنا معلومات حول صحتنا، وتعتبر القدمان مرآة تعكس حالتنا الصحية، حيث يمكن أن تظهر على القدم علامات تشير إلى اصابتنا بأمراض خطيرة يجب عدم تجاهلها في العلاج.

علامات على القدمين تدل على وجود أمراض خطيرة

يعتبر مظهر القدم مؤشرًا مهمًا يمكن للأطباء من خلاله تشخيص بعض الأمراض المرتبطة بالكبد، مثل ظهور الكدمات الزرقاء أو الانتفاخات نتيجة لاحتباس الماء في الجسم، مما يدل على تليف الكبد، هذا ما أكده الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الباطنة والكبد في جامعة عين شمس، حيث حدد عدة علامات تستدل بإصابة الفرد بمرض الكبد والتي يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

1. ظهور بقع بنية أسفل القدمين

هذه العلامة تشير إلى ضعف تدفق الدم وعدم وصوله إلى الأطراف السفلية من الجسم، وغالبا ما تكون ناتجة عن تليف الكبد.

2. الكعب المتشقق

هذه العلامة تدل على نقص فيتامين B3 أو نقص في أحماض أوميجا 3، مما يشير إلى وجود اضطراب في وظائف الكبد، حيث يعتبر هذا الفيتامين في وضعه الطبيعي مسؤولا عن امتصاص هذه الأحماض الدهنية.

3. حكة القدم

أحد أعراض الكبد الأكثر أهمية التي يعاني منها المرضى في المراحل المتقدمة من المرض هي الحكة التي تحدث عادة في أسفل القدمين وتشير إلى اضطراب في إفراز الصفراء في الكبد، وتراكم الهيستامين الذي يثير الخلايا العصبية الحسية ويسبب الحكة.

4. دوالي القدم

ظهور الدوالي في الساق أو الكاحل يدل على عدم قدرة الكبد على تنظيم هرمون الاستروجين بشكل صحيح مما يؤدي إلى توسع الأوعية الدموية وظهور الدوالي.

5. تورم القدمين

هذه العلامة ليست مقتصرة على الكبد فقط، بل قد تشير إلى مشكلة في وظيفة الكلى نتيجة لزيادة الأملاح في الجسم وعجزه عن التخلص من السوائل، وتصبح الأمور أكثر تعقيدا عندما يتوقف الكبد عن العمل بشكل صحيح، مما يؤدي إلى تراكم السوائل والسموم في القدمين.

6. شحوب الأظافر

تتغير لون الأظافر نتيجة تليف الكبد، حيث تصبح الأظافر رمادية أو صفراء شاحبة، وقد يحدث تشقق في الأظافر أيضا، مما يعتبر عرضاً على إصابة الشخص بأورام الكبد.

7. الإحساس بالوخز

تسبب فيروس التهاب الكبد الوبائي "سي" بعض الأعراض مثل الشعور بالوخز في القدمين والتنميل، وهذه الحالة شائعة بسبب تضرر الأعصاب المحيطية نتيجة اضطراب في وظيفة الكبد.

اقرأ أيضا:

روشتة سحرية لعلاج تنميل القدمين

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.