الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 05:32 مـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بعد صدق نبوءاته.. من هو عالم الزلازل الهولندي فرانك وهل تتحقق تحذيراته الأخيرة في عيد الفطر

عالم الزلازل الهولندي
عالم الزلازل الهولندي

جدلا كبيراً أثارته توقعات خبير الزلازل الهولندي فرانك هوغربيتس خلال الساعات الأخيرة من أول أيام عيد الفطر حيث عبر هوغربيتس على حسابه الرسمي بمنصة اكس " تويتر سابقآ " عن قلقه من خلال نشر تغريدة قال فيها سيكون هناك شيء غريب يتسبب في فقدان السمع وزلازل خلال عيد الفطر.

توقعات الخبير الهولندي

وبعد نشره التغريدة السابقة، انتشرت حالة من الرعب والهلع في قلوب الناس على منصات التواصل الإجتماعي المختلفة، حيث ذكر أنه سيكون هناك إصابة الحساسين بطنين أو رنين قوي في الأذن، بالإضافة إلى النشاط الزلزالي، و وقوع زلزال كبير في الأيام القليلة المقبلة.

تحذيرات سابقة لفرانك

وفي أواخر 2023 حذر هوغربيتس من احتمالية وقوع زلزال مدمر، كان أبرزها الزلزال الذي ضرب تركيا في فبراير الماضي، والذي خلف أكثر من 50 ألف قتيل وعشرات الآلاف من الجرحى، حيث توقع حدوث ذلك قبل 3 أيام.

في العام نفسه توقع فرانك تعرض المنطقة لسلسلة زلازل منها مصر التي تعرضت لهزة أرضية في يوليو الماضي بلغت قوتها 5.6 على مقياس ريختر دون وقوع خسائر.

وخلال أبريل 2023 تعرضت البلاد ايضا لزلزال قوي بقوة 5.3 على مقياس ريختر، وكان مركزه على بعد 600 كيلومتر من مدينة السلوم بمحافظة مرسى مطروح شمال القاهرة، وشعر به سكان غالبية المحافظات.

ورغم صدق أغلب نبؤات الخبير الهولندي الا أنه يصر بعض العلماء على عدم إمكانية التنبؤ بوقوع الزلازل والهزات الأرضية قبل وقوعها.

معلومات عن عالم الزلازل الهولندي

ترصد "الموجز " في هذا التقرير، أهم المعلومات عن عالم الزلازل الهولندي، فرانك هوجربيتس:

- يعمل عالم الزلازل الهولندي فرانك في «SSGEOS» معهد الأبحاث الهولندي المختصة بنشر الزلازل القوية.

- استطاع توقع زلزال شرق المتوسط المميت، الذي ضرب تركيا وسوريا.

- يستخدم العالم الهولندي برنامج خاص يسمي (Solpage) للتنبؤ بالزلزال لأنه لا يوجد برنامج في علم الفلك أو علم التنجيم كان مناسبًا للبحث الخاص به.

يمكن للعالم الهولندي مراقبة النظام الشمسي بأكلمه، في حين يراقب المنجمون بشكل أساسي الأرض في المركز.

اقرأ ايضا: ندوة تعريفية عن الزلازل ومخاطرها وإدارة الكارثة بعلوم القاهرة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.